• الوظيفة الاجتماعية للمدرسة:
ان المدرسة بوصفها احدى المؤسسات في المجتمع تعتبر وحدة بنائية في اتساق المجتمع وبالتالي يصدق عليها فكرة التساند البائي والوظيفي الذي يتحقق من خلالها الاتساق للنسق الاجتماعي وتوازنه وهي على ذلك قد نشأت بنية الاستمرار والدوام وبهدف تحقيق اشباع الحاجة الاساسية لدى المجتمع وفي مقابل ذلك يوفر لها المجتمع الدعم المادي والمعنوي والتأييد الكامل ويضفي عليها الشرعية التي تسمح لها بأداء وظيفتها على أحسن صورة ممكنة.
ومن ذلك فان دور المدرسة يتحقق وفقا وفي ضوء وظائف المنظمات الاخرى الموجودة في المجتمع على أساس أنه رغم تميزه إلا أنه يتكامل مع بقية وظائف المنظمات الاخرى ولفظ وظيفة المدرسة كانت ولا تزال ترتبط برباط وثيق بوظيفة الأسرة وتتممها و لكن عندما بدأت تتخلى الأسرة عن أهم وظائفها أو بدأت تصبح عاجزة عن القيام بهذه الوظيفة الأساسية ألا وهي وظيفة التنشئة الاجتماعية , أصبح لزاما على المدرسة أن تغير من وظائفها لكي تكمل ما تنازلت عنه الأسرة و أصبح دور المدرسة بجانب العملية التعليمية الإسهام بفاعلية في عملية التنشئة الاجتماعية .
والمهمة الأساسية للمدرسة هي اعداد جيل صالح له من المقومات والخصائص النفسية والاجتماعية والبدنية والعلمية ما يمكن من أن يكون قادرا على إعادة صنع الحياة و على أرضه و أن يحقق بالعمل ما أن يبغيه بالأمل. *
1) اعداد القوى البشرية القادرة على العمل والانتاج.
2) حفظ واستمرار التراث الثقافي للمجتمع.
3) المحافظة على تقاليد الثقافة الفرعية.
4) المدرسة وسيلة للتجديد والتغيير والاصلاح الاجتماعي.
5) المدرسة وسيلة لخلق التجانس الثقافي بين أفراد المجتمع.
6) تبسيط الخبرة الانسانية.
7) المدرسة وسيلة لتحقيق التماسك الاجتماعي.
المدرسة وسيلة للضبط الاجتماعي.
9) المدرسة وسيلة لإعداد المواطن الصالح.
10) المدرسة وسيلة لتحقيق النمو المتكامل للشخصية.
11) المدرسة وسيلة للإشعاع الفكري .
12) التنشئة الاجتماعية.
13) المدرسة وسيلة لإحداث التغيير الثقافي الملائم للنمو الاقتصادي والاجتماعي.
14) المدرسة وسيلة للتكيف الاجتماعي.
15) المدرسة وسيلة للاختيار التعليمي والوظيفي. #
*ماجدة السيد عبيد وآخرون, وقفة مع الخدمة الاجتماعية, ط1, دار صفاء, الاردن- عمان, 2001, ص 160.
#محمد سيد فهمي, الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية, ط1, المكتب الجامعي الحديث, مصر- القاهرة, 2012, ص:ص 221-216.