مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوظيفة الاجتماعية للمدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الورد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
العمر : 32
الموقع : عمان

الوظيفة الاجتماعية للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الوظيفة الاجتماعية للمدرسة   الوظيفة الاجتماعية للمدرسة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 2:14 pm

الوظيفة الاجتماعية للمدرسة:
لربما هو أول موضوع سنتطرق ف الحديث اليه و سنتعرف من خلاله على المقصود بالوظيفة الاجتماعية و ماهي أهم الوظائف الاجتماعية للمدرسة؟؟
1- اعداد القوى البشرية القادرة على الانتاج:
حيث ان مسؤولية اعداد القوى البشرية تتكاتف فيه جهود مجموعة من المؤسسات باعتبار أن الانسان هو أداة التنمية و غايتها و بالتالي فإن القوى البشريه هي اعظم رأسمال يمكن أن يستفاد منه اذا حسن استغلاله بطريقة مثلى.
و بالتالي فالمدرسة ماهي الا مؤسسة تربويه اجتماعيه يقع على عاتقا حمل عظيم في تنشئة الافراد و اعدادهم اعدادا علميا و مهنيا من خلال تكوين خلفية علميةو التدريب العملي الذي يتلقاه الطالب و الذي يسهم في صقل شخصيته و تكوين اتجاهاته و سلوكياته و تنمية قدراته و مهاراته من خلال المناهج الدراسية التي تواكب تغيرات العصر و بالتالي تساعد في نمو الافراد و اعدادهم اعدادا مناسبا ليصبحوا قوى بشريه قادرة على دفع عجلة التنمية و المساهمة في بناء المجتمع..
وبالتالي تتحقق المقولة "agood citizen make agreat nation"
2- تنقية التراث الثقافي و حفظه و نقله بين الأجيال:
**التراث:نتاج الخبرات و التجارب السابقة يتم تناقلها من السلف إلى الخلف.
نتيجة للانفتاح على العالم الخارجي و زيادة الاحتكاك و التواصل مع الآخرين من شتى بقاع العالم و ما أتاحته وسائل الاعلام و التكنولوجيا من سبل لتحويل العالم إلى قرية صغيرة و تداخل الثقافات مع بعضها البعض زادت صعوبة الحفاظ على التراث و بالتالي فلابد من المدرسة أن يكون لها دور بارز في توعية الأجيال و اقناعهم بضرورة الحفاظ على تراثهم الثقافي باعتباره جزء لا يتجزأمن هويتهم و كيانهم و الاعتزاز به و المحافظة عليه،ولا نقصد كل التراث الثقافي صالحا للتناقل بين الأجيال و انما ماهو مرغوب منه و بذلك لابد من المدرسة كاحدى المؤسسات التي تساهم في التنشئة الاجتماعية ضرورة فرز و حصر التراث الثقافي الصالح للاستخدام نتيجة للتغير المستمر في أوضاع الحياة الاجتماعية و نقله للاجيال للاستفادة منه.


3- احداث التغير الثقافي الملائم للغة العصر من خلال اكساب الخبرة الانسانية و تبسيطها و ترتيبها:
**التغير الثقافي:و هو التحول الذي يتناول كل التغيرات التي تحدث في أي فرع من فروع الثقافة بشقيها المادي و اللامادي.
و يمكن القول ان التغير الثقافي يمكن تطويعه لخدمة الانسان و احداث تغيرات تؤدي الى نمو و تطور المجتمع من خلال اكساب القيم الايجابية للأفراد كقيمة ا حترام العمل و المبادأة و الايجابية و تقدير الوقت و دفع الأفراد نحو تبني سلوكيات مدعمة للنجاح و خلق سبل الابداع و من جانب اخر مقاومة القيم و العادات و السلوكيات المحبطة كالاتكالية و السلبية.
و عملية التغير الثقافي عملية معقدة التراكيب صعبة الفهم و تحتاج الى جهد ووقت كبيرين ،و تتم من خلال تبسيط و تجزئة و ترتيب مكوناتها من البسيط إلى المعقد حسب مراحل النمو و النضج لدى الأفراد و تهدف ف النهاية إلى اكسابهم الخبرات و توسيع أفق تطلعاتهم و قدراتهم على التفكير و حل المشكلات و فهم الواقع الذي يعيشونه .

4- تقديم نماذج سلوكية مرغوبة:
يتعرض المجتمع لمجموعة من التغيرات المادية والسياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تؤثر في بناءه الاجتماعي من مؤسسات و نظم و فيمعتقداته و عاداته و تقاليده و بالتالي لابد من مواكبة هذه التغيرات وفقا للأهداف التي يتم وضعها في كل مرحلة من مراحل نمو المجتمع نفسه.
و يتضح دور المدرسة في فحص التراث الثقافي و اعداد نماذج مرغوبة من السلوك و النظم و العادات و القيم التي توضح للأفراد لاستيعابها و استخدامها في حياتهم و في اطار عملهم و استغلالها .

5- اعداد المواطن الصالح و تحقيق النمو المتكامل للشخصية:
و لعله الهدف العام و الرئيسي التي تسعى اليه كافة المؤسسات الاجتماعية بشكل عام و المدرسة بشكل خاص و هذا يتضح من خلال قياس ما حصده الفرد من خبرات و معارف و كيفية قدرته على ترجمة ما تعلمه لصالح و طنه و مدى تأثير القيم و العادات و السلوكيات التي اكتسبها في شخصيته ،فيصبح محبا للعمل مخلصا فيه منتميا لوطنه ساعيا نحو اعلاء رايته و دفعه نحو الامام ،وبذلك يحصد تكاتف الجهود من اسرة و مدرسة ومؤسسات اجتماعية أخرى ..
المرجع:الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي للدكتور ماهر أبو المعاطى علي ،ط3،مكتبة زهراء الشرق،2007(بتصرف)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

الوظيفة الاجتماعية للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوظيفة الاجتماعية للمدرسة   الوظيفة الاجتماعية للمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:18 am

شكرا اختي على الطرح القيم ......سأضيف على ما قلتيه بعض الوظائف

- تحقيق التقارب والتوازن بين الطبقات
تقوم المدرسة بتحرير كل فرد من الانطواء داخل جماعته ليدخل في معترك الحياة في البيئة الأوسع.

- تنمية أنماط اجتماعية جديدة
لا تقتصر وظيفة المدرسة على الجوانب المعرفية أو التعليمية بل تمتد وظيفتها إلى الجوانب الشخصية والاجتماعية للطلاب وتربي فيهم العادات والقيم السوية التي يبتغيها آبائهم ومجتمعهم

- الاختيار التعليمي والوظيفي
بإعطاء التلميذ فرصة انتقاء التخصص العلمي سواء في المرحلة الثانوية أو الجامعية وذلك بترك الطالب يختار ما يناسبه تحت مراقبة دقيقة للعملية التقويمية المدرسية.
- إمداد الأفراد بالمهارات لأداء الوظائف المختلفة
أي تزويد المجتمع بأعضاء مؤهلين للقيام بأدوار ووظائف في مجتمعهم من خلال تأهيلهم لتولي الوظائف في مختلف المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمهنية.
- تنمية الابتكار والإبداع الفني
المدرسة تنمى لدى التلاميذ المواهب من خلال تكامل الخبرات في المناهج واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في التدريس والابتعاد عن الحفظ والتلقين وأن تعمل على إثارة اهتمامات وميول ورغبات التلاميذ بالأنشطة المتعددة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوظيفة الاجتماعية للمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية
» الوظيفة الاجتماعية للمدرسة
» الوظيفة الاجتماعية للمدرسة
» الوظيفة الاجتماعية للمدرسة في المجتمع المعاصر
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( الوظيفية الاجتماعية للمدرسة، المفهوم، الاهداف)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: