أسباب ضعف التحصيل الدراسي في العلوم العامة
1-تدريس فروع العلوم العامة للمرحلة الأساسية (فيزياء،كيمياء،أحياء) بشكل منفصل غير مترابط وكذلك عدم التنسيق بين معلمي العلوم في المرحلة الثانوية مما يؤدي إلى عدم ترابط المعلومات والمفاهيم العلمية في ذهن الطالب فيدرس الطالب الفيزياء بعيدا عن الكيمياء والكيمياء بعيدا عن الأحياء مما يؤدي إلى بناء هذه المعلومات في ذهن الطالب بشكل منفصل وغير مترابط
.2- تركيز المعلم على الحفظ الآلي للمعلومات والقواعد والنظريات العلمية دون فهمها بشكل صحيح ودون إثارة التفكير لدى الطالب ودون التطبيق العملي والميداني لهذه المعلومات . 3-افتقار المناهج والكتب الدراسية إلى عناصر الدافعية والتشويق لأن هدفها الأساسي هو حفظ هذه المعلومات واستظهارها .
4- افتقار المناهج والكتب المدرسية إلى المعلومات العلمية الحديثة لمواكبة هذا الانفجار المعرفي في المعلومات وافتقارها عن تلبية حاجات الأفراد والمجتمع من متطلبات العصر الحديث العلمية والتي أصبحت ضرورية في هذا العصر .
5- عدم اعداد المعلم الإعداد المهني الكافي والمناسب . 6- عدم مراعاة المعلم للمراحل النمائية المختلفة بين الطلاب مما يجعله غير قادر على اختيار الأسلوب أو المستوى التعليمي المناسب لقدرات الطلاب وامكاناتهم وبالتالي عدم التدرج في ايصال المعلومات للطلاب حسب قدراتهم وامكاناتهم وأعمارهم . 7-عدم تعزيز المفاهيم والمعلومات واكتساب المهارات لدى الطلاب وعدم إعطاء تدريبات متنوعة لدى الطلاب يؤدي إلى تحجيم قدرات وأفكار الطلاب .
8- عدم توظيف مختبرات المدرسة العلمية التوظيف المناسب والكافي والاعتماد على الدراسة النظرية
9- عدم قدرة المعلم في الكشف عن المعلومات القبلية الأساسية المطلوبة لبعض مواضيع العلوم والتي تحتاج إلى أساس رياضي مثل بعض القوانين والنظريات العلمية مثل قوانين انعكاس الضوء وقوانين انكسار الضوء وقانون الفعل ورد الفعل وغيرها من القوانين والنظريات التي لايمكن تحقيقها دون اجراء عمليات رياضية .
(المصدر : كتاب ضعف التحصيل الطلابي المدرسي ، ص127-128)