تعتبر هذه المشكلة أكثر الأنواع شيوعا بين الدارسين بغض النظر عن الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية للطالب .ولنقص التحصيل الدراسي أسباب ذاتية و أخرى موضوعية :
أ) من الاسباب الذاتية انخفاض مستوى الذكاء أو النضج العقلي بوجه عام عن المستوى المناسب للدراسة ، أو كثرة غياب الطلاب أو الانشغال الكلي بلون من ألوان النشاط أو سوء الحالة الصحية للطالب أو ضعف سمعه أو بصره أو عدم تنظيم وقت إستذكاره وأداء واجباته .
ب) ومن الاسباب الموضوعية عاملان أساسيان : عامل يتضمن صعوبة التوافق مع الجو المدرسي وما يترتب عليه من فقدان الشعور بالامن وصعوبة التصرف في المواقف الجديدة والاحساس بضعف المركز ، وصعوبة التعامل مع السلطة المدرسية ، أما العامل الاخر : فهو عامل يشمل أنواع المضايقات وسوء المعاملة التي يصادفها الطالب من الاسرة نتيجة لزواج أحد الابوين بشخص أخر أو بسبب الهجر أو الطلاق أو الكوارث المادية أو وفاة الأب أو الأم .
المرجع /كتاب الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ، تأليف الدكتور/عدلي سليمان (أستاذ في الخدمة الاجتماعية ومستشار الامم المتحدة ) الطبعة الاولى (1416هـ /1996) دار النشر والطبع (دار الفكر العربي )