النوم اثناء الحصص
تعريف المشكـلة :
حالة نوم تحدث لبعض الطالب داخل الفصل لا يتمكن بسببها من متابعة الشرح نتيجة الإرهاق والتعب لأسباب متعددة .
مصادر اكتشاف المشكـلة :
)1-المعلمات او المعلم وإشعارهن لإدارة المدرسة أو المرشدة بذلك .
2-)مدير المدرسة أو المساعدة أو المرشدة أثناء زيارة الفصول .
3-)الطالبة نفسها أثناء المقابلات أو الجلسات الإرشادية .
أسباب المشكـلة :
1-)أسباب صحية نتيجة للضعف العام أو فقر أو أي أمراض أخرى .
2-)تناول بعض الأدوية بسبب مرض ما .
3-)السهر في الليل لأي سبب من الأسباب .
4- )متابعة وسائل الإعلام .
5)-أسباب عقلية تؤثر على الإدراك والاستيعاب والتركيز .
6- )ظروف ومشاكل أسرية .
7- )عدم تفاعل المعلمة أثناء الشرح وجذب الطالبات .
8- )الملل والسأم وعدم الدافعية للتعلم .
9- )كثرة أعداد الطالبات وسوء التهوية في الفصول .
10- )أساليب التدريس التي لا تفعل دور الطالبات .
11- )عدم استخدام الوسائل التعليمية المناسبة .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكـلة :
1-توبيخ الطالبات وتأنيبهن أمام زميلاتهن ووصفهن بالكسل وعدم الاهتمام .
2-تركهن يمارسن عادة النوم من قبل بعض المعلمات للارتياح منهن .
3-تحويلهن إلى إدارة المدرسة ومعاقبتهن بالإيقاف وكتابة التعهد والضرب وغير ذلك
4-عدم تقصي الأسباب التي أدت إلى وجود هذه الحالة .
5-عدم معرفة ظروف الطالبات اللاتي يعانين من مشكلة النوم .
6-أساليب الإلقاء المملة لبعض الدروس والتي تدعو الطالبات إلى النوم .
الأساليب المناسبة للتعامل مع المشكـلة :
1-حصر الطالبات اللاتي يعانين من هذه المشكلة .
2-عمل جلسات إرشادية جماعية لهن من قبل الاخصائي لتوضيح الآثار السيئة لذلك .
3-مقابلات فردية لمعرفة وتحديد أسباب النوم أثناء الحصص .
4-وضع خطط علاجية مبنية على الأسباب الرئيسية لحدوث هذه المشكلة .
5-تفعيل دور المعلمة داخل الفصل واستخدام وسائل معينة تجذب انتباه الطالبات .
6-حصر وتحديد المعلمات أو المواد التي يكثر فيها النوم من أجل التعاون مع المعلمات في وضع خطط علاجية مناسبة .
7-تنمية الدافعية للتعلم عند الطالبات وتوضيح أهمية التعلم في حياتهن الخاصة والعامة .
8-إطلاع ولية الأمر على حالة ابنتها والتفاهم معها حول أهمية التعليم في حياتها الخاصة والعامة .
9-عدم ثبات الطالبات في فصولهن أو أماكنهن طيلة العام الدراسي وإدخال نوع من التغيير والتجديد ليزيل السأم عنهن .
10-القضاء على وقت الفراغ لدى الطالبات واستثماره بما يفيد عن طريق الأنشطة المتعددة .
11-تفعيل دور التقويم المستمر .
12-استخدام طرائق التدريس المعتمدة على الاكتشاف والحوار .
13-استخدام أساليب التعزيز لتحفيز الطالبات . (العريش:امل امين ،فيومي:حنان عبد الكريم :2006، المشكلات الدراسية، ص16-17 ،السعودية ، وزارة التربية و التعليم )