يتميز ذوو الصعوبات التعليمية عادة بمجموعة من السلوكيات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية والاجتماعية ، والتي يمكن للمعلم أو الأهل ملاحظتها بدقة عند مراقبتهم في المواقف المتنوعة والمتكررة ومن أهم هذه السلوكيات مما يلي :-
1) اضطرابات في الإصغاء : ظاهرة شرود الذهن والعجز عن الانتباه ، والميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية الممتعة، مثلاً النظر عبر نافذة الصف أو مراقبة حركات الأولاد ، وبشكل عام نجدهم يجدون صعوبات كبيرة في التركيز بشكل دقيق في المهمات والتخطيط المسبق لكيفية إنهائها وبسبب ذلك يجدون صعوبات في تعلم مهارات جديدة .
2) الحركة الزائدة: يعانون من ضعف الإصغاء والتركيز وكثرة النشاط والحركة الزائدة ، يواجه صعوبة في تركيز الانتباه لفترة طويلة والاستغراق في أحلام اليقظة ،سرعة التشتت والتأثر بالمثيرات الخارجية وصعوبة في إنهاء الأعمال المطلوبة منه ،سرعة الانفعال ينتقل من نشاط إلى آخر بشكل عشوائي يقاطع الآخرين ويتكلم بدون استئذان ،كثير الحركة ،كثير الكلام،لديه صعوبة بالمشاركة في الأعمال الجماعية ،النسيان ويعاني من مشاكل في الكتابة والخط ،لديه مشاكل سلوكية مع الأهل والمدرسة والرفاق .
3) الاندفاعية والتهور: قسم من هؤلاء الطلاب يتميزون بالتسرع في إجاباتهم وردود فعلهم وسلوكياتهم العامة ، مثلاً يميل الطالب إلى اللعب بالنار أو القفز إلى الشارع دون التفكير في العواقب المترتبة على ذلك وقد يتسرع في الإجابة على أسئلة المعلم الشفوية والكتابية قبيل الاستماع إلى السؤال أو قرائنه ، كما أن البعض منهم يخطئون بالإجابة على أسئلة قد عرفوها من قبل .
4)صعوبات في التعبير اللفظي (الشفوي) : يتحدث الطالب بجمل غير مفهومه ، إذ يتعثرون في اختيار الكلمات المناسبة ، ويكررون الكثير من الكلمات ويستخدمون جملاً متقطعة أحياناً دون معنى ، عندما نطلب منهم التحدث عن تجربة معينة أو استرجاع قصة قد سمعوها سابقاً، قد تطول قصتهم دون إعطاء الإجابة المطلوبة أو الوافية .
5)صعوبات التفكير : ويعود جزء كبير من تلك الصعوبات إلى افتقار عمليات التنظيم لكي يتمكن الإنسان من اكتساب العديد من الخبرات والتجارب، فهو بحاجة إلى القيام بعملية تنظيم تلك الخبرات بطريقة ناجحة ، تضمن له الحصول عليها واستخدامها عند الحاجة .
6)صعوبات في الادراك العام واضطراب المفاهيم : يعني صعوبة في ادراك المفاهيم الأساسية مثل : الشكل والاتجاهات والزمان والمكان ، والمفاهيم المتجانسة والمتقاربة والأشكال الهندسية الأساسية وأيام الأسبوع ....
7)ضعف في التوازن الحركي العام : صعوبات تؤثر على مشية الطالب وحركاته في الفراغ ، وتضر بقدراته في الوقوف أو المشي على خشبة المسرح، والركض بالاتجاهات الصحيحة في الملعب .
صعوبات تعليمية خاصة في القراءة ، والكتابة ، والحساب .
9)البطء الشديد في إتمام المهمات : تظهر تلك المشكلة في معظم المهمات التعليمية التي تتطلب تركيزاً متواصلاً وجهداً عضلياً وذهنياً في نفس الوقت ، مثل الكتابة ، وتنفيذ الواجبات المنزلية.
10)عدم ثبات السلوك: أحياناً يكون الطالب مستمتعاً ومتواصلاً في أداء المهمة أو في التجارب والتفاعل مع الآخرين ، وأحياناً لا يستجيب للمتطلبات بنفس الطريقة التي ظهر بها سلوكه سابقاً .
11)عدم المجازفة وتجنب أداء المهام خوفاً من الفشل: هذا النوع من الطلاب لا يجازف ولا يخاطر في الإجابة على أسئلة المعلم المفاجئة والجديدة. فهو يبغض المفاجآت ولا يريد أن يكون في مركز الانتباه دون معرفة النتيجة لذلك . فمن خلال تجاربه تعلم أن المعلم لا يكافئه على أجوبته الصحيحة ، وقد يحرجه ويوجه له اللوم أو السخرية إذا أخطأ. لذلك نجده مستمعاً أغلب الوقت أو محجوباً عن المشاركة، لأنه لا يضمن ردة فعل المعلم أو النتيجة
_ د.الحسيني,هدى (2000): كتاب المرجع في الارشاد التربوي (الدليل الحديث للمربي والمعلم) دار النشر:اكاديميا