من الضروري ان يقوم الاخصائي الاجتماعي بالتعرف على المشكلات التي تواجهه الطلاب الذي يتعامل معهم باعتبارها مواقف تتطلب معالجة اصلاحية .
وهذا الموقف يتطلب من الاخصائي الاجتماعي اتخاذ مجموعة من الاجراءات التي ترتبط بتحديد المشكلات ومواجهتها تتضمن :
* تحديد المشكلة : اي تحديد الابعاد المختلفة لها وتعريفها بدقة وتحديد العوامل المؤثرة والاثار المترتبة عليها .
* دراسة الموقف : اي اجراء دراسة ميدانية ومكتبية لتحديد العوامل المختلفة المؤدية لظهور المشكلة .
* تحليل الموقف : ويتم ذلك في ضوء معرفة العوامل المسببة لها حتى يمكن التعامل معها ومواجهتها او التخفيف منها .
* تحديد الاهداف : ويتم ذلك في ضوء تحليل الموقف لتحديد الاستراتيجية الملائمة لحل المشكلة والاهداف العامة والفرعية التي يودي تحقيقها لحل المشكلة .
* التخطيط : بمعنى وضع خطة تشكل نتائج دراسة الموقف وتحليله وتحديد الاهداف ومصادر التمويل وتنفيذ الخطة .
* التدخل : وذلك بوضع البرنامج موضع التنفيذ وتحديد من يقوم بالتنفيذ وإمكانيات ذلك وصعوباته .
* التقييم والرجع : ويعتمد على مدى تحقيق الاهداف ومدى حل المشكلة ، والاستفادة من عائد هذة العملية مرة اخرى في تعديل الخطة والبرامج بما يزيد فعاليتها .
المصدر : الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
للدكتور : ماهر ابو المعاطي على