مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناصح الامين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:38 pm

ـ مع عودة الأبناء للدراسة يبدأ كثير من ( الآباء ـ الأمهات ) في الشكوى والانزعاج من عزوف الأبناء عن الحديث معهم عن أمور الدراسة والمدرسين وما يمرون به من أحداث في اليوم الدراسي، ورغم الانزعاج والاستياء الواضحين على (الآباء ـ الأمهات) من جراء هذا العزوف، إلا أنه حقيقة منتشرة ببين معظم التلاميذ .
وأرجع بعض الباحثين هذا العزوف إلى أن الأبناء يفسرون أن كثرة الأسئلة من آبائهم وأمهاتهم هي عدم ثقة فيهم أو في قدراتهم، ويؤكد الباحثون أيضًا أنه إذا فسرنا رغبة الطفل في الخصوصية بأنه علامة على صمته وإخفاء أشياء معينة نكون في الوقت ذاته نعطيهم رسالة مؤلمة معناها [أنت وحدك]، وبالتالي كلما كبر الطفل صعب على الوالدين معرفة إذا كان متضايقًا أو قلقًا من شيء في المدرسة .

* ـ خطوات التشجيع على الحوار :
* ومن أجل تشجيع الأبناء على الحوار دون إشعارهم بأننا نتدخل في حياتهم إليك هذه النقاط :

1ـ اختيار الوقت المناسب :
* أهم شيء أن يخبرك الطفل عندما يكون مستعدًا للحديث إليك، وأحيانًا يقرر الطفل أن يتحدث في الوقت الذي لا نستطيع ذلك، وفي هذا الموقف يمكنك أن تقول له : ليس لدي وقت الليلة، لنحدد موعدًا للحديث في وقت لاحق، وعندها تأكد من متابعة الأمر والتنفيذ! وستجد أن تأجيل بعض حاجاتك للحديث مع طفلك أمر مهم ويستحق التضحية؟ الكثير من الأطفال أكثر انفتاحًا بعد المدرسة، حيث يكون كل شيء حاضرًا وواضحًا في أذهانهم، فإذا كنت أبًا أو أمًا عاملة، حاول عمل محادثة تليفونية مع أولادك في هذا الوقت بشكل منتظم. أما بعض الأطفال فيفضل أن يحصل على فترة من الراحة والهدوء بعد المدرسة فإذا كان ابنك من هؤلاء الأطفال فامنحه فرصة للحديث، إما على مائدة الطعام أو قبل النوم .

2ـ أسئلة محددة :
* لتكن أسئلتك محددة ومباشرة مثل : كيف حال يومك؟ سؤال عمومي قد لا يجد ما يرد به، لذا عليك طرح أسئلة محددة مثل: كيف كانت القراءة اليوم؟ ما الكتاب الذي قرأته اليوم؟ كيف استطعت حل مشكلة الحساب الصعبة؟ أي لا تسأل أسئلة عامة، حدد أسئلتك، ولكن هناك بعض الأسئلة لا يجب طرحها أبدًا: من حصل على أعلى درجة ؟ ماذا حصل صديقك من علامات؟ هذه الأسئلة وغيرها قد تشعر الطفل بالنقص والضعف .

3ـ استرخاء وراحة :
* إذا لم يشعر الطفل بالحرج من موضوع ما أو الخوف من توبيخك أو صراخك عليه يكون أكثر استرخاءً وراحة، والسبب في ذلك أن الكثير من الآباء يكون لديهم أحاديث ودية مع أطفالهم عندما يكون وحده في السيارة أو في البيت ليلاً، وتقول إحدى الأمهات: أفضل كلامي مع طفلي في أثناء إعداد الطعام .. وإذا كان ابنك كثير التحدث فأنت من الآباء القلائل المحظوظين: فحاول كثيرًا أن تمتدحه بعبارات تشجيع فأنت في أحيان كثيرة ستحتاج إلى هذه التفاصيل .

4ـ نغمة صوتك :
* نغمة الصوت التي تطرح السؤال لها تأثير كبير في دفع ابنك للإجابة عن أسئلتك أو تجنبها، فمثلاً قد يأتي سؤالك، هل صرخ المدرس في وجهك اليوم؟ بنغمة عالية دالة على الاتهام في الوقت الذي ترى أنه مجرد سؤال عادي من الآباء يبدأ حديثًا ودودًا ثم يتحول إلى نغمة مختلفة يشعر الابن معها بمشاعر مختلفة أغلبها مختفية لا تظهر إلا فجأة وهذا ما سيجعله يتحاشى الحديث معك في المستقبل .

5ـ التدريب المستمر :
[أ...م م م م]: تدرب على الاستماع الجيد، وذلك بتكرار ما يقول أو بتكرار أ... م م م م وتحدث بأسلوب متفهم حتى سؤالك له [وماذا حدث؟]، قد يحمل بعض القلق وبدلاً منه اساله [احكِ لي عن ذلك] وإذا قابلك أيضًا بصمت يمكن طرح سؤال بريء ومحايد مثل: يا ترى ما شعور الأطفال عندما يكون مدرسهم كثير الصراخ ؟

6ـ لمس المشاعر !! :
* ما يحتاجه الابن بالرغم من عدم إدراكه لهذا هو لمس المشاعر، فإما أن ينسحب ويرفض الحديث أو ينفتح ويكمل الحديث، فمثلاً أسئلة متفهمة مثل السؤال السابق يمكن أن تكون إجابته : لقد كان يومًا مؤلمًا .. لقد صرخت المدرسة في دون سبب .. لقد كان موقفًا سيئًا جدًا، وحتى إذا لم يتكلم فقد سجلت عندها حيادك وتعاطفك وعدم إلحاحك في السؤال وتوجيه الاتهام ... في أي موقف حاول أن تتخيل نفسك مكان ابنك وتخيل ما يشعر به ولا تتعجل في طرح الحلول التي قد تؤدي إلى مزيد من الانسحاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة حياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 35

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 4:36 am

موضوع جميل ومهم جدا،، ولكن لدي سؤال أرجو أن تجيبني عليه؟؟
أنا عندما أعود من الجامعة أسأل أخي الذي هو بالصف الثاني الابتدائي الآن... ماذا فعلت اليوم بالمدرسة؟؟ يجيبني (لم افعل شيء!!)
وذات يوم أخبرتني أمي بأنه قد تم تكريمة لحصوله على المركز الثاني على مستوى الصف.. فأردت أن أتأكد منه ، ولما سألته ،، ماذا أعطوك اليوم في المدرسة؟؟ أجابني(لم يعطوني شيء) وكانت نظراته توحي لي بأنه كان يراوغ في كلامه..
حتى أني بدأت أشعر بأنه لا يريدني أن أسأله عن شيء مع أنه متفوق في دراسته،، وأحيانا أشعر بأنه ينتظرني أن أسأله ولكني أتعمد عدم سؤاله لأنه لا يجيبني الصدق، ولأني أشعر أنه يريد ان يلفت الانتباه..
فما تعليقك على هذا؟؟
وهل تصرفي هذا يعيق عملية الحوار بيني وبين أخي الصغير؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم الصغير




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
العمر : 36
الموقع : daloo3_squ@

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 4:54 am

موضوعك جميل جدااا
ولكن مصدر الموضوع غير موجود
التوثيق هنأ مطلوب اتمنى اضافه التوثيق والا سوف يتم حذف الموضوع
تقبل مروري
العالم الصغير...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناصح الامين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 4:04 pm

شكرا اخي العالم الصغير لتنبيه . المصدر هو : منهل الثقافة التربوية
/

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناصح الامين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد على سؤالك بسمة الحياة   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 4:34 pm

فهم طبيعة الطفل تحتاج الى الشي الكثير فتصرفات الطفل تختلف من طفل الى اخر . بنسبة الى سوالك اعتقد انه من الافضل ان تتعامل مع اخيك بما يناسب عمره .بمعنى حاولي ان تشاركه اهتماماته وان تشاركه في الاشياء التي يحبها .حاولي اختار التحدث معها في المواضيع التي يحبها اولا ثم انتقلي الى الموضوع الذي ترغبي بالحديث معها .عندما تسمعي بتكريمها في المدرسة وان لم يخبرك هو بذلك حاولي ان تكافيه باعطاءه هدية مثل لعبة يحبها وانت تقولي له كلمات مشجعة.
الطفل قد يلجا الى مثل هذه التصرفات ليفت انتباه من يحبه ولكنه يشعر بانه بعيد عنه ولا يهتم لامر في خطوة ليقول لها انا في حاجة الى اهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة حياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 35

خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب   خطوات التشجيع على الحوار مع  الطلاب I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:25 pm

أشكرك على ردك الناصح الأمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات التخلص من رعب الامتحان
» قبول المبادرات من الطالب وتنميتها عن طريق التشجيع والثناء:
» الحوار الأسري
» كيف تشجع ابنك على الحوار معك
» الغش بين طلاب المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: