مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إساءة المعلم للطالب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سجايا




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

إساءة المعلم للطالب Empty
مُساهمةموضوع: إساءة المعلم للطالب   إساءة المعلم للطالب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 12:52 pm

كثيرا ما نرى في المدارس الحكومية انتشار ظاهرة إساءة المعلم للطالب وقد تكون الاساءة بالضرب او اساءة لفظية مما يترك آثرا نفسيا عند الطالب وقد ينجم عن ذلك ردود افعال عكسية من الطالب اتجاه المعلم

فما رأيكم بمدى انتشار هذه الظاهرة وما هو دور الأخصائي حيال هذا الموضوع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدة النور




عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

إساءة المعلم للطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: إساءة المعلم للطالب   إساءة المعلم للطالب I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 9:26 pm

الجميع يعلم بأن المعلم شخص له ظروفه الخاصة
وربما يكون المعلم من النوع الذي تؤثر ظروفه في عمله
فنجد البعض عند المرور بمشكلة ما في محيط الاسرة
يعامل طلابه كأنهم السبب في ذلك
أيضا شخصية المعلم وطبيعته هل هو هادئ ام عصبي لا يستطيع السيطرة او التحكم بأعصابه
وهنا يأتي دور الأخصائي في معرفة الاسباب التي تدفع المعلم الى ذلك ودراستها لمساعدة الطلاب والمعلم من التخلص من المشكلة
لا سيما ان المعلم ان تمادى في الاساءة للطلاب قد يتعرض للمسائلة والعقوبة
&&&
على الاخصائي متابعة اسلوب المعلمين وتعاملهم مع الطلاب لأن مثل هذه المواقف قد تؤثر على المدرسة وإدارتها وليس المعلم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ART STUDENT




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

إساءة المعلم للطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: إساءة المعلم للطالب   إساءة المعلم للطالب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 2:50 am

مرااااحب

تسلمين سجايا ع الموضوع

في أول بداية لنا ف المدارس كما هو المعهود كان المعلم ولازال في بعض المدارس يستخدم العصا للتأديب والسيطرة على الطلاب
وأنا شخصيا انضربت ع راسي بالكتاب أكثر من 5 مرات affraid
وطبعا هذا من غير العصا وحتى أحيانا المكنسة

الشيء الملاحظ أنه بعض الطلبة ينتج لديهم الخوف من تقديم إجابات أو حتى مجرد رفع الأيدي للإجابة وهو يعرفونها
وأيضا ينتنج عنها تغيب عن المدرسة خوفا من رؤية المدرس الفلاني وقد تصل إلى أولياء الأمور مما يعيق دراسة الطالب أحيانا

وفي بعض الأحيان تكون إساءة المعلم للطالب كبيرة فأذكر أحدى الطالبات تعرضت لكسر في اليد Shocked بسبب اجابتها الخاطئة للسؤال
فهذي الاساءة لا ينتج عنها أي أثر إيجابي وإنما الخوف والتغيب عن المدرسة والحقد الذي يتكون بداخل الطالب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إساءة المعلم للطالب Empty
مُساهمةموضوع: ******اساءة المعلم للطالب ********   إساءة المعلم للطالب I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 6:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قُـم للمعـلّمِ وفـهِ التبجـيلا .............. كـادَ المعـلّمُ أن يكونَ رسـولا

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول وكلنا تلاميذه المطيعين له .. والتاريخ حافل بالكثير من المعلمين الذين كان لهم الفضل بعد الله تعالى ، فقد تعلمنا منهم الصدق وحسن الخلق وإحترام الآخرين وتقديرهم .
فقد علمونا كيف نواجه ظروف الحياة برحابة صدر وصبر على الشدة وبالكثير من الحكمة ..
ففي القدم لم نسمع عن تلميذ اساء معاملة معلمه أو قلل من آدبه وإحترامه له ، وفي نفس الوقت لم نسمع عن طالب أقدم على ضرب معلمه وسبه !!!

اليوم ... نضع كلا من المعلم والطالب في قفص الاتهام لمحاسبتهم على أفعالهم التي تسببت في فشل العملية التربوية والتعليمية الحالية .. نضع كلا منهما في كفة ميزان ونقارن أفعالهم ومايقدمون عليه ويؤدي إلى عرقلة سير العملية التربوية والتعليمية .
فسلوك المعلم تجاة الطالب قد دفعه إلى إعلان كراهيته المطلقة للمدرسة ومحاولاته العديدة في استفزاز معلميه وعدم مبالاته بالتعليم ..




فعدم إحترام الطالب لمعلمه أدى إلى إنتهاج المعلم أساليب قاسية في التعامل مع طلابه .
ولكن !!! لابد لنا أن نقر أن المعلم يتحمل الجزء الأكبر من هذا الإتهام في فشل العلاقة بينه وبين تلاميذه وذلك لعدة أسباب منها :

_ عدم مراعاته الظروف المادية لأسر الطلبة بحيث يفرض عليهم طلبات كثيرة من ( دفاتر وأقلام .... ) فلا تستطيع الأسرة تحملها بسبب انخفاض مستواها المادي ووجود لديها أبناء آخرين يدرسون في المدارس .
_ هذه النقطة هامة وتتمثل في تعرض الطالب إلى الاساءة اللفظية من قبل المعلم والسخرية منه وتجريحه بأقبح الألفاظ أمام زملائه مما يقلل من قيمته ويصبح أضحوكة للجميع .
هذا العمل يؤدي إلى فقدان الثقة والمحبة المتبادلة بين الطالب والمعلم ويُكسر حاجز الإحترام في قلوب الطلبة تجاة معلميهم .
_ قمع التلاميذ الذين يدلون بآراءهم الشخصية حول بعض المواضيع .. وإتباع أسلوب التهديد والوعيد الذي يمارسه المعلم تجاة الطلاب بانقاص درجاتهم واستخدام الضرب أحياناً كوسيلة للتأذيب والترهيب . وهذا يؤدي إلى كراهية الطالب للمدرسة وغيابه المستمر عنها تحت حُجج واهية .
_ إستخدام المعلم اسلوب التميز بين الطلبة فهناك من يحظى بالحب والتقدير والاهتمام من قبلهم ، وآخرين لا يتم إعارتهم أي إنتباة فيحز في نفوس العديد من الطلبة ولا يحفزهم على المواصلة في الجد والإجتهاد .



أما التلميذ فقد صار لا يحترم ولا يبادل معلمه الإحترام .. ويرتفع صوته على استاذه ونجده باستمرار يتصرف بشكل عنيف ممتلىء بالعنجهية ..
وإهماله وعدم الإجتهاد تضعه في قفص الاتهام
فقد أصبحنا نسمع عن العديد من الطلبة ممن يتربصون بمعلميهم بعد إنتهاء الدوام الدراسي لينال منه بضربه أو قذفه بالحجارة أو سبه وشتمه كوسيلة إنتقام من المعلم .
وحينها يرد الطالب : ان المعلم هو من قام باستفزازي للقيام بمثل هذا التصرف ؟؟

أن أساس العملية التربوية والتعليمية هما كلا من المعلم والطالب .. وتتأثر كثيراً بسبب هذه التصرفات وإساءة كلا منهما للآخر ..
صرنا لا نعلم أين العيب ..!!!! هل هو فينا ؟؟
وأين يكمن الخلل في العملية التعليمية ؟
هل هو الطالب ومايتعرض له من أساءة المعلم ؟ او المعلم التي تهان كرامته بضرب الطالب له للإنتقام منه ؟
فمعلم الأمس كان أكثر جدية ويمتلك صلاحيات واسعة ولهذا كان أكثر وقاراً وإحتراما .
ومعلم اليوم شاركه المدير أو المديرة هذه الصلاحيات وتدخل في شؤون عمله من وضع درجات الطلبة وإرسال التوصيات لإنجاح تلاميذ معنيين ورفع درجاتهم ومنحهم إهتمام خاص .

العملية التربوية والتعليمية تحتاج إلى الكثير من المعالجات والحلول .. ومن اهمها :
_ تأهيل المعلم وتمكينه من تنمية الناحية السلوكية الايجابية عند تلاميذه .
_ اعطاءه الصلاحيات كاملة وعدم التدخل في سير عمله وعلاقاته بالطلبة .
_ إستخدام الطرق التحفيزية والاشادة بالطلاب لانجاح سير التربية والتعليم .
_ تقليل الكثافة الطلابية داخل الفصل الواحد مما يتيح الفرصة للمعلم حتى يتقرب بشكل أفضل من طلابه .
_ وجود إشراف إجتماعي صحيح وتفعيل عمله في كل مدرسة وتوجيه إلى الإهتمام بمعالجة مشاكل ونفسيات الطلاب والمعلمون على حد سواء والنظر في أوضاع التلاميذ الأجتماعية ودراسة سيكلوجية الطالب لمعرفة أسباب سلوكه المضطرب ومحاولة علاجه من هذه الحالات حتى نتمكن من خلق جيل صحي .
_ توفر الوسائل التعليمية المختلفة التي تساعد على جذب الطالب نحو الإقبال على الدراسة والحضور الدائم للمدرسة ويتم من خلالها خلق تفاعل بين الطالب والمعلم .
_ التنسيق المستمر بين المدرسة وأولياء أمور الطلبة حتى تنتهج سياسة واحدة في تربية الطلاب وإيجاد تعاون مشترك بين الاسرة والمدرسة .
_ تنمية قدرات الطالب وتحفيزهم من خلال إعطاءهم مساحة من الحرية في النقد وإبداء آراءهم وتعليمهم أساليب الحوار عن طريق تدريسهم لمواد ذات طابع إبداعي وتوسيع مخيلاتهم .. فمن خلالها يتكون للتلميذ شخصية مستقلة لذاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إساءة المعلم للطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي في المدرسة
» الشرود الذهني للطالب
» ... عصا المعلم ...
» مشكلة السلوك العدواني للطالب
» أساليب لرفع المستوى التحصيلي للطالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: