السلـــــــــــوك العــــــــــــــــــــــدواني
تتعدد مظاهر السلوك العدواني داخل المدرسة ،فقد تأخذ شكل تحطيم النظم المدرسية عن طريق الاخيراب والامتناع عن الدرس ،أو تأخذ صورة عدوانية مادية كإتلاف متعمد لأدوات المدرسة وأجهزتها، أو العدوان الموجه إلى إلى الرفاق، أو إلى أحد أعضاء هيئة التدريس باتخاذ سلوك غير مهذب إزاء المدرس أو المشرف أثناء الدرس أو في فترات النشاط التدرجي
.ويتبين الدور العلاجي للخدمة الاجتماعية خاصة طريقة خدمة الفرد في مجال السلوك العدواني داخل المدرسة .....وسأذكر مظاهرة بشي من الإيجاز فيما يلي :
• الإضراب والامتناع عن الدرس:
قد يختلف الدافع الحقيقي لإضراب التلاميذ وامتناعهم عن الدرس من مجرد إظهار التحدي لأحد المدرسين أو للمدرسة ككل إزاء أمر معين الى حد الإضراب الذي تدفعه عناصر خارجية ؛بغية الإتلاف والتحطيم ،وبين هذين الحدين تتعدد مسببات الإضراب والامتناع عن الدروس ..
• الإتلاف والتحطيم :
قد لا يتخذ السلوك العدواني مظاهر مكشوفة كالإضراب أو العصيان ،وإنما قد يأخذ مسالك خفية غير مكشوفة ترضى في التلميذ نزعة العدوانية التي ترمز إلى كراهية للسلطة من جهة ،وإلى رغبته في الإيذاء ،كتعبير عن كراهيته للآخرين وللمجتمع من جهة أخرى ..ومن أهم سمات هذا السلوك العدواني الذي يظهر في صور خفية غير مكشوفة اتجاه صاحبه الى العزلة والابتعاد عن المجتمعات مع عدم الرغبة في الاستقرار بمكان واحد كما قد يبدو على صاحبه الانصراف إلى أحلام اليقظة والبعد عن الواقع الاجتماعي في إبداء رغباته ومقترحاته إذا طلب منه ذلك.
• العدوان الموجه إلى الرفاق أو المدرسين.
يتصف بعض التلاميذ بنزعة عدوانية نحو بعض رفاقهم ،ويبدو هذا السلوك العدواني واضحا بصفة خاصة أثناء النشاط الترويحي.وقد يظهر هذا السلوك في حالة المنافسة داخل الفصول ،فيتجه صاحب السلوك العدواني إلى تمزيق كراسات أو كتب أو أدوات بعض رفاقه بصورة مستترة أو مكشوفة.
*دكتور. محمد نجيب توفيق:الخدمة الاجتماعية المدرسية،مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة ،1996،ص353-ص355 ..