نجمل المشكلات التي تواجه الطلاب الموهوبين في البيئة المدرسية في النقاط التالية:
إن المدارس والنظم التربوية في وقتنا الحاضر لم تطور نفسها بالقدر اللازم لتهيئة المناخ المناسب لتفجير طاقات الموهوبين وتوجيهها في المسار الصحيح ولإشباع حاجاتهم النفسية والتعليمية الخاصة .
فمن المشكلات التي تحول دون رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس :ـ
1) قصور فهم المعلم للطلاب الموهوبين وحاجاتهم .
2) عدم ملائمة المناهج الدراسية والأساليب التعليمية لرعاية الموهوبين .
3) عدم إعطاء الطالب الحرية التامة في اختبار النشاط الذي يرغبه ويتوافق مع ميوله وهواياته .
4) إهمال إنتاج الطلاب وإبداعاتهم وعدم إبرازها والإشادة بها .
5) عدم توافر مقرات وأماكن خاصة بكل نشاط يمارس فيها الطلاب النشاط .
6) عدم توافر الأدوات والآلات اللازمة للقيام بالأنشطة .
7) قلة البرامج المعدة مسبقا من قبل إدارات التعليم والتي تهدف إلى الكشف عند الطلاب الموهوبين .
عدم قدرة المعلمين الرواد في الأنشطة المختلفة على التخطيط لاكتشاف الطلاب الموهوبين وابتكار البرامج المناسبة بسبب عدم إيمانهم أو عدم مطالبتهم بذلك أو قلة خبرتهم أو جهلهم بالأهداف .
9) عدم إشراك الطلاب فعليا في عملية التخطيط والتنظيم لبرامج النشاط بسبب الاهتمام بالأمور الشكلية والكتابية في النشاط وبسبب فقدان الثقة بين الطالب والمشرف على النشاط .
10) لا يوجد تعريف موحد للموهوب .
المقترحات :
ويتم التعرف على المقترحات عن طريق استخدام استراتيجية المناقشة وحل المشكلات:
* التبكير في اكتشاف الطلاب الموهوبين .
* إنشاء نادي للموهوبين على مستوى كل منطقة تعليمية .
* إقامة المسابقات السنوية .
* وضع خطط خاصة ذات أهداف طموحة للكشف عن الطلاب الموهوبين والعمل على تنفيذها من خلال برامج النشاط .
* توفير كافة المستلزمات التي تساعد الموهوب على صقل موهبته .
* التشجيع المستمر للموهوب.
* فهم ميول ورغبات الطالب للتعرف على موهبته .
* ترك الحرية للطالب لاختيار النشاط الذي يشترك فيه فهذا يساعد على صقل موهبته .
المرجع:
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread-t_35797.html