مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب في المدارس...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما الروح 2013




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/10/2013

الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب في المدارس...   الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب في المدارس... I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 11:59 pm

الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب
أ-الملاحظة:
وتعني تتبع الطلاب أفرادا أو جماعات ومعرفة سلوكهم لاكتشاف مشاكلهم من خلال ذلك وتنقسم الملاحظة إلى ثلاثة أقسام:
1-الملاحظة المقصودة:وهي المخطط لها وتحتاج إلى تدريب مسبق لمن سيقوم بها.
2-الملاحظة العرضية :وهي التي تتم بطريق الصدفة وبدون تخطيط مسبق.
3-الملاحظة التي تتم بمساعدة الأحظرة والوسائل الحديثة كالكاميرات السينمائية والتلفزيونية وهي أيضا مخططة وتحتاج إلى تدريب مسبق لمعرفة مواطن الاهتمام بالنسبة للملاحظة..
وتتعرض الملاحظة للفشل حينما يشعر الطالب انه محظ الأنظار ومكان الملاحظة فنجده يتصرف على غير سجيته ولا يستطيع أسلوب الملاحظة أن يعطي عنه معلومات واقعية.
ب-المقابلة الشخصية :
وتتناول المقابلة هنا كوسيلة لاكتشاف المشاكل لا كوسيلة للدراسة وعلى هذا لا نتطرق لأنواعها ويكفي أن نعرف أنه يجب على المقابل ان يزرع الثقة والطمئنان في نفسية الطالب ويلتزم بمبادئ الخدمة الاجتماعية حتى تتكون العلاقة المهنية وتتم المقابلة في مكان هادئ يعيدة عن الرسميات والمجاملات وبحرية مطلقة للطالب ليتمكن المقابل من الحصول على ما يحتاجه من معلومات .
ج-الاستفتاءات والاستبيانات:
وهي من أقدم الوسائل التي تستخدم لجمع المعلومات في أي مجال وحتى تكون هذه الاستبيانات قادرة على جمع المعلومات المطلوبة يجب ان تكون مختصرة وتتضمن أسئلة واضحة ومنطقية وسهلة لا تتطلب تفكيرا عميقا ولا وقتا طويلا للإجابة.
د-الفحوص والتحليلات الطبية:
وتعني الاختبارات الموضوعية وقد اتسع نطاقها حتى أصبحت تشمل جميع جوانب الشخصية الإنسانية.
ومن هذه الاختبارات :اختبار الإدراك الحسي والقدرات الجسمية واختبارات الاتزان الانفعالي ,واختبارات الذكاء,والقدرات الطائفية.اختبارات التحصيل المعرفي واختبارات الميول والاتجاهات واختبارات الشخصية بصفة عامة ويمكن أن تكيف هذه الاختبارات لتصبح مناسبة لبيئتنا الإسلامية والعربية.
ح-تحليل المضمون:
لكتابات ومذكرات الطلاب ليومية فقد تحتوي صراحة أو ضمنا على مشكلات الطلاب التي لا يبيحونها للغير.
خ-طريقة دراسة الحالة وطريقة الاستبطان الشخصي:
ويهدفان إلى معرفة خبايا الذات ويمكن الحصول على المعلومات بطريقة الاستبطان الشخصي بالإجابة على أسئلة محددة تصف شخصية الطالب ومعاناته.
المرجع:دحام الكيال,خصائص المراهقة,كلية التربية,جامعة بغداد مجلة التوثيق التربوي لدول الخليج العربية,الرياض,السنة الأولى1400ه,المملكة العربية السعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب في المدارس...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» **** مشاكل تواجه الطلاب الموهوبين في المدارس ****
» مشاكل الطلبة في المدارس
» مشاكل التغذية عند طلاب المدارس
» مشاكل طلاب المدارس الثانوية .........
» ما هي طرق التواصل مع الطلاب الذين يعانون من مشاكل في النمو؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: