الوسائل المستخدمة لاكتشاف مشاكل الطلاب
أ-الملاحظة:
وتعني تتبع الطلاب أفرادا أو جماعات ومعرفة سلوكهم لاكتشاف مشاكلهم من خلال ذلك وتنقسم الملاحظة إلى ثلاثة أقسام:
1-الملاحظة المقصودة:وهي المخطط لها وتحتاج إلى تدريب مسبق لمن سيقوم بها.
2-الملاحظة العرضية :وهي التي تتم بطريق الصدفة وبدون تخطيط مسبق.
3-الملاحظة التي تتم بمساعدة الأحظرة والوسائل الحديثة كالكاميرات السينمائية والتلفزيونية وهي أيضا مخططة وتحتاج إلى تدريب مسبق لمعرفة مواطن الاهتمام بالنسبة للملاحظة..
وتتعرض الملاحظة للفشل حينما يشعر الطالب انه محظ الأنظار ومكان الملاحظة فنجده يتصرف على غير سجيته ولا يستطيع أسلوب الملاحظة أن يعطي عنه معلومات واقعية.
ب-المقابلة الشخصية :
وتتناول المقابلة هنا كوسيلة لاكتشاف المشاكل لا كوسيلة للدراسة وعلى هذا لا نتطرق لأنواعها ويكفي أن نعرف أنه يجب على المقابل ان يزرع الثقة والطمئنان في نفسية الطالب ويلتزم بمبادئ الخدمة الاجتماعية حتى تتكون العلاقة المهنية وتتم المقابلة في مكان هادئ يعيدة عن الرسميات والمجاملات وبحرية مطلقة للطالب ليتمكن المقابل من الحصول على ما يحتاجه من معلومات .
ج-الاستفتاءات والاستبيانات:
وهي من أقدم الوسائل التي تستخدم لجمع المعلومات في أي مجال وحتى تكون هذه الاستبيانات قادرة على جمع المعلومات المطلوبة يجب ان تكون مختصرة وتتضمن أسئلة واضحة ومنطقية وسهلة لا تتطلب تفكيرا عميقا ولا وقتا طويلا للإجابة.
د-الفحوص والتحليلات الطبية:
وتعني الاختبارات الموضوعية وقد اتسع نطاقها حتى أصبحت تشمل جميع جوانب الشخصية الإنسانية.
ومن هذه الاختبارات :اختبار الإدراك الحسي والقدرات الجسمية واختبارات الاتزان الانفعالي ,واختبارات الذكاء,والقدرات الطائفية.اختبارات التحصيل المعرفي واختبارات الميول والاتجاهات واختبارات الشخصية بصفة عامة ويمكن أن تكيف هذه الاختبارات لتصبح مناسبة لبيئتنا الإسلامية والعربية.
ح-تحليل المضمون:
لكتابات ومذكرات الطلاب ليومية فقد تحتوي صراحة أو ضمنا على مشكلات الطلاب التي لا يبيحونها للغير.
خ-طريقة دراسة الحالة وطريقة الاستبطان الشخصي:
ويهدفان إلى معرفة خبايا الذات ويمكن الحصول على المعلومات بطريقة الاستبطان الشخصي بالإجابة على أسئلة محددة تصف شخصية الطالب ومعاناته.
المرجع:دحام الكيال,خصائص المراهقة,كلية التربية,جامعة بغداد مجلة التوثيق التربوي لدول الخليج العربية,الرياض,السنة الأولى1400ه,المملكة العربية السعودية.