مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تسرب الطلاب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمووخ




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

تسرب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: تسرب الطلاب من المدرسة   تسرب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 12:03 am

تعتبر ظاهرة تسرب التلاميذ من أهم المشكلات الرئيسة التي تعيق سير العملية التربوية في الكثير من دول العالم وتتجلى هذه المشكلة بصورة أوضح في بلدان العالم الثالث, البعض من الطلاب يتركون مقاعد الدراسة

وبالذات في المرحلتين المتوسطة والثانوية وحتى الجامعية ويتجهون إلى دروب الضياع وممارسة اللهو والانفلات التربوي والديني.. هذا التسر ب ما هي أسبابه? هل السبب في مناهجنا الدراسية أم في الأساتذة, أو قصور في تربية الأسرة, أو هناك أسباب أخرى الدعوة طرحت القضية على الخبراء والمتخصصين والطلاب وكانت هذه المحصلة..

أسباب التسرب

يقول الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن سليمان الطريري عميد كلية التربية بجامعة الملك سعود وأستاذ علم النفس إن الأسباب يمكن أن تصنف إلى فئات منها ما يخص الطالب نفسه ومنها ما له علاقة بالأسرة ومنها ما يرتبط ببيئة المدرسة, ومنها ما قد يكون ذا علاقة بالبيئة الاجتماعية بشكل عام.

ولو أخذنا هذه العوامل بالتفصيل لجاز لنا أن نقول إنما يتعلق بالطالب يتمثل في الأمور التالية:

- أسباب صحية قد تعوق الطالب من الاستمرار في الدراسة بحيث ينشغل في صحته ومع معاناته مما يصرفه عن المدرسة ومثل هذا النوع من التسر ب يعتبر قسريا خارجا عن إرادة الطالب.

- أسباب نفسية تتمثل في عدم قدرة الطالب على التكي ف داخل المدرسة وشعوره بالخوف والرهبة والقلق أثناء وجوده داخل المدرسة وفي الوسط الطلابي ولا يستطيع أن يتعامل مع الهيئة التعليمية.

- وجود اتجاهات سلبية لدى الطالب نحو التعليم بشكل عام بحيث يشعر بعدم الارتياح من استمرار التعليم وذلك بسبب وجود اتجاهات ذات طابع إيجابي نحو نشاطات أو مهن تصرفه عن التعليم كأن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو الرياضة مما يؤث ر على الاتجاهات نحو التعليم ونحو المدرسة بحيث تكون اتجاهاته نحو المدرسة في حالة منافسة من هذه الاتجاهات.

- ضعف الأداء الأكاديمي للطالب مقارنة بأداء زملائه مما يسبب إحراجا له يول د لديه مفهوما ذاتيا سلبيا ومن ثم نفوره من المدرسة وبيئاتها.

- وجود ميول واستعدادت للانحراف لدى الطالب نتيجة بعض الأسباب والعوامل المرتبطة بالرفاق والجماعات المحيطة مما يشعره بأن المدرسة لا تحقق له إشباع رغباته المنحرفة فيتسر ب من المدرسة سعيا لإشباع هذه الرغبات, ظنا منه أن البيئة خارج المدرسة تشبع له هذه الرغبة.

وما يخص الأسرة يتمثل في الوضع الاقتصادي للأسرة, حيث إن بعض الأسر تجبر أبناءها على الخروج من المدرسة سعيا في طلب الرزق وزيادة موارد الأسرة, أو ربما يكون الطالب هو العائل الوحيد للأسرة, كذلك جهل الأبوين أو أفراد الأسرة الآخرين بأهمية التعليم وعدم تشجيعهم لأبنائهم على مواصلة الدراسة وذلك نظرا لعدم إدراكهم لقيمة التعليم في مستقبل ابنهم .

ويضاف إلى ذلك أيضا مداراة الأسرة وأخذها برغبة الطفل في عدم الالتحاق بالمدرسة حتى إذا لم يكن هناك أسباب جوهرية لخروج الطالب من المدرسة.

البيئـــة

أما العوامل ذات العلاقة ببيئة المدرسة فتتمثل في جوانب القصور في البيئة المدرسية, حيث إن الطالب لا يجد فيها ما يشوقه ويغريه للاستمرار بها, إذ لا يجد ذاته داخل المدرسة ولا يجد ما يتطلع إلى تحقيقه داخل المدرسة. كما أن بيئة المدرسة الاجتماعية متمثلة في الزملاء والمعلمين والإدارة المدرسية لا تكون قريبة من الطالب مما يشعره بالغربة فبيئة المدرسة قد تفتقد العناصر المشجعة والمغرية على الاستمرار في الدراسة.

أما ما يتعلق بالبيئة الاجتماعية العامة فقد تكون سببا للتسر ب عند بعض الطلاب, حيث إن الطالب قد لا يجد ما يحفزه على التعليم ومواصلته, فالمجتمع يشعر بالإحباط نظرا لعدم وضوح المردود الفوري للتعليم ونظرا لوجود أشخاص محيطين بالطالب يشجعونه على عدم مواصلة التعليم وهذه في الغالب تكون في شلة الرفاق وبعض الأقارب المحيطين بالطالب, كما أن بعض البيئات الاجتماعية قد تغل ب نشاطا على نشاط آخر كأن تعطي أولوية لبعض الأعمال على حساب التعليم مما يقلل من قيمة التعليم في نظر الناشئة وهذا بدوره يؤدي إلى التسرب.

يضاف للبيئة والمناهج وطرائق التدريس المدرسية المناهج الدراسية التي قد تكون معارفها مما لا يلقى القبول ومما يفتقد لعنصر التشويق الذي يتطلع إليه الطالب, إذ قد تكون المناهج صيغت بطريقة جافة منفرة أو بشكل صعب ومعقد أو بشكل افتراضي بعيد عن الواقع وعن مستوى التطبيق ويندرج تحت هذا الموضوع طرائق التدريس المستخدمة من قبل المعلمين, إذ إن الاعتماد على الطرق الإلقائية وعدم إشراك التلميذ في البحث عن المعرفة والحجر على طريق تفكيره ومساءلته في بعض القضايا تجعله في وضع منفر من المدرسة, كما أن عدم النزول إلى مستوى الممارسة والتطبيق لبعض المفاهيم يشعر الطالب بالهوة الفاصلة بين ما يتعلمه وبين متقضيات الحياة.

أمـــر خطيـــر

ويتمثل التسر ب مهما كانت نسبته في المجتمع أمرا خطيرا , ذلك أن المتسربين سيتحولون إلى فئة قد لا تجد وضعها في المكان الصحيح داخل المجتمع, كما أن المجتمع قد يعاني من هذه الفئة في كافة المجالات الأمنية والصحية والإنتاجية, إذ إن هذه الفئة قد تكون عالة على المجتمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح بلا حدود




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

تسرب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسرب الطلاب من المدرسة   تسرب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 8:43 pm

البرنامج العلاجي لمشكلة التسرب:
على الرغم من التأثير السلبي لغياب الطالب وتسربه من المدرسة على الطالب نفسه وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام، إلا أن تأثيره على المدرسة أكثر وضوحاً حيث يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة والإخلال بنظامها العام ،فتكرار حالات الغياب والتسرب من المدرسة وبروزها كظاهرة واضحة في مدرسة ما يسبب خللاً في نظام المدرسة مما ينتج عنه تدهور مستوى طلابها التعليمي والتربوي ، ويزداد أثره إذا لم تستطع المدرسة مواجهة هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة.
ومن هنا فعلى المدرسة أن تكون قادرة على اتخاذ الإجراءات الإدارية والتربوية المناسبة لعلاج مشكلة الغياب والهروب، وأن تكون جادّة في تطبيقها والحد من خطورتها والتي قد تتجاوز أسوار المدرسة إلى المجتمع الخارجي فتظهر حالات السرقة والعنف وإيذاء الآخرين والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة وكسر الأنظمة ، وما إلى ذلك من مشكلات.
ومن أهم ما يمكن أن تقوم به المدرسة في مجال القضاء على ظاهرة الغياب والتسرب:
أولاً : الإجراءات الفنية
1- دراسة المشكلات الطلابية الحقيقية والتعرف على أسبابها مع مراعاة عدم التركيز على أعراض المشكلات وظواهرها وإغفال جوهرها، واعتبار كل مشكلة حالة لوحدها متفردة بذاتها.
2- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مزيد من التوافق النفسي والتربوي للطلاب عن طريق:
* تهيئة الفرص للاستفادة من التعليم بأكبر قدر ممكن.
* الكشف عن قدرات وميول واستعدادات الطلاب وتوجيهها بشكل جيد.
* إثارة الدافعية لدى الطلاب نحو التعليم بشتى الوسائل.
* تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب والتعامل بحكمة مع الجوانب السلبية.
* الموازنة بين ما تكلف به المدرسة طلابها وما يطيقون تحمله.
* إثارة التنافس والتسابق بين الطلاب وتشجيع التعاون والعمل الجماعي بينهم.
3- خلق المزيد من عوامل الضبط داخل المدرسة عن طريق وضع نظام مدرسي مناسب يدفع الطلاب إلى مستوى معين من ضبط النفس يساعد على تلافي المشكلات المدرسية، مع ملاحظة أن يكون ضبطاً ذاتياً نابعاً من الطلاب أنفسهم وليس ضبطاً عشوائياً بفرض تعليمات شديدة.
4-" دعم برامج وخدمات التوجيه والإرشاد المدرسي وتفعيلها وذلك من أجل مساعدة الطلاب لتحقيق أقصى حد ممكن من التوافق النفسي والتربوي والإجتماعي وإيجاد شخصيات متزنة من الطلاب تتفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي وتستغل إمكاناتها وقدراتها أفضل استغلال.
5- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة لخلق مزيد من التفاهم والتعاون المشترك بينها حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالب والتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لكل ما يعوق مسيرة حياته الدراسية والعامة."(10)
6- تحديد ميول الطالب قبل دخوله في تخصصات الثانوية وذلك من خلال قرار الطالب بنفسه دون تدخل أحد في ذلك؛ لأنه يشعر بقدرته على الإبداع والتفوق في هذا التخصص.
7- توفير مساحة مناسبة للطالب لكي يفرغ فيها الطاقة الكامنة داخله، مثل تنظيم رحلات مدرسية هادفة كزيارة بعض الجامعات والتعرف على التخصصات فيها وكذلك عدم الضغط على الطالب إذا رسب في الإمتحان ومحاولة تشجيعه بكل الطرق الممكنة لكي يستعيد معنوياته لمتابعة الدراسة.(11)

ثانياً : الإجراءات الإدارية
1- وضع نظام واضح للطلاب لتعريفهم بالنتائج الوخيمة التي تعود عليهم بسبب الغياب والهروب من المدرسة، مع توضيح الإجراءات التي تنتظر من يكرر غيابه وأن تطبيق تلك الإجراءات لا يمكن التساهل فيه أو التغاضي عنه.
2- التأكيد على ضرورة تسجيل الغياب في كل حصة عن طريق المعلمين وأن يتم ذلك بشكل دقيق وداخل الحصص دون الاعتماد بشكل كامل على عرفاء الفصول الذين قد يستغلون علاقاتهم بزملائهم.
3- المتابعة المستمرة لغياب الطلاب وتسجيله في السجلات الخاصة به للتعرف على من يتكرر غيابه، وتتم المتابعة بشكل يومي مع التأكد من صحة المبررات التي يحضرها الطالب من ولي أمره أو الجهات الأخرى كالتقارير الطبية وليكن ذلك عن طريق أحد الإداريين لإعطائه صفة أكثر رسمية.
4- تحويل حالات الغياب المتكررة إلى المرشد الطلابي لدراستها والتعرف على أسبابها ودوافعها ووضع البرامج والخدمات التوجيهية والإرشادية المناسبة لمواجهة تلك المشكلات وعلاجها.
5- إبلاغ ولي أمر الطالب بغياب ابنه بشكل فوري وفي نفس يوم الغياب وحبذا لو يتم ذلك خلال الحصة الأولى أو الثانية على أقصى حد لكي يكون على بينة بغياب ابنه وبالتالي إمكانية متابعته للتعرف على حالته ،والتأكيد على ولي الأمر بضرورة الحضور إلى المدرسة لمناقشة الحالة.
6- التأكيد على الطالب الغائب بالإلتزام بعدم تكرار الغياب وكتابة التعهدات الخطية عليه، وعلى ولي أمره التأكد من تطبيق اللوائح في حالة تكرار الغياب.
7- " إتباع إجراءات أشد قسوة لمن يتكرر غيابه وهروبه من المدرسة كالحرمان من حصص التربية الرياضية أو المشاركة في الحفلات المدرسية والزيارات الخارجية.
ومهما يكن من أمر فإنه لا يمكن أن تنجح المدرسة في تنفيذ إجراءاتها ووسائلها التربوية والإدارية لعلاج مشكلة غياب الطلاب وهروبهم إذا لم تبد الأسرة تعاوناً ملحوظاً في تنفيذ تلك الإجراءات ومتابعتها ، وإذا لم تكن الأسرة جدّية في ممارسة دورها التربوي فسيكون الفشل مصير كل محاولات العلاج والوقاية ".(12)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!زجاج!




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

تسرب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسرب الطلاب من المدرسة   تسرب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 2:14 am

تشكرون شمووخ .. وطموح بلا حدود ..

مشاركات وافيه لمشكلة التسرب المدرسي ..

كنت أتوقع ان التسرب المدرسي منتشر بشكل اساسي في مدارس الذكور ..
ولكن الواقع يقول بأنه منتشر بشكل كبير في مدارس الطالبات ..

يبدو أنه لا بد من إدارة المدارس أن يشددوا الرقابة على الطلاب .. حتى يستطيعون الحد من هذه المشكلة ولو بالشكل البسيط ..
وهنا يبرز دور الاخصائي المدرسي كذلك في التوعية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسرب الطلاب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسرب الطلاب في الوطن العربي
» الطلاب والهروب من المدرسة
» هروب الطلاب من المدرسة
» غياب الطلاب عن المدرسة
» دور المدرسة في تكوين العلاقات الإنسانية بين الطلاب:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: