مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضعف الدافعية الدراسية

اذهب الى الأسفل 
+2
الناصح الامين
SQU
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SQU




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: ضعف الدافعية الدراسية   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 2:56 am

[[b]b]السلام عليكم...............
اود مناقشتكم حول مشكلة ضعف الدافعية الدراسية(Achievement Motivation)
***ماهي الاسباب الرئيسية لنقص الدافعية الدراسية لدى الطلاب ؟؟ ؟؟
***وماهي الاساليب المناسبة لعلاج هذه المشكلة؟؟؟؟
تتمثل هذه المشكلة في ضعف الرغبة في التعلم لدى بعض الطلاب حيث يفقدون الحماس والايجابية اللازمة للعمل الدراسي وقد ثبت وجود هذه المشكله لدى طلاب المراحل التعليمية حيث اظهرت الدراسات ضعف الدافعية الدراسية لدى هولاء الطلاب.
وتتمثل مظاهر هذه المشكله في التكاسل والبطء، وعدم بذل الجهد ،وضعف المثابرة، وقلة الاهتمام ،وضعف الحماس في مختللف المواقف التي تستثير اهتمام الاخرين.
اسباب نقص الدافعية:-
1- اساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة ومن ذلك:
أ-ان التسيب والاهمال لا يعلم الطفل النظام او اداء المهمات الدراسية بفعالية.
ب-توقعات الاباء المنخفضة من ابنائهم تساعد على وضع مستويات طموح منخفضة يحققها الاطفال دون جهد.
ج-النبذ والحرمان والقسوة وعدم الاهتمام كلها عوامل تدفع الى انخفاض الدافعية الدراسية .
2-الخلافات الاسرية التي تشعر الاطفال بعدم الامان بحيث تفقدهم الرغبة في النجاح.
3-مفاهيم سالبة عن الذات.
4-مشكلات صحية مثل الخلل في الجهاز العصبي الذي يترتب عليه صعوبات في التعلم ومن ثم نقص الدافعية.
ولعلاج هذه المشكله تتبع عدة اساليب من اهمها:-
1-التعزيز الايجابي مثل تقديم المكافأة من قبل الوالدين والمعلمين التي تترك اثرا واضحا لدى الطلاب منخفضي الدافعية ،والمكافاة قد تكون من نوع الثناء اللفظي او المادي كزيادة في المصروف الشخصي او الذهاب في رحلة......الخ
2- النمذجه حيث يتم ملاحظة نماذج من ذوي التحصيل المرتفع وما حققوه من مجد وشهرة.
3- تعديل المفاهيم السلبية عن الذات وبناء مفاهيم ايجابية.
4- تعديل المفاهيم السلبية عن الذات وبناء مفاهيم ايجابية.
5- ضبط المثيرات وذلك بتهيئة المكان المناسب للطالب وابعاده عن مشتتات الانتباه وعدم الانشغال باي سلوك اخر عندما يجلس للدراسة.[/
b]
فمـــــــــــــــــا هي اقتراحاتكم لحل وعلاج او للتقليل من هذه المشكلة؟
المرجع:الارشاد النفس والتربوي،د:محمود عطا حسين عقل ،ص236-238


عدل سابقا من قبل SQU في الإثنين ديسمبر 07, 2009 11:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناصح الامين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف الدافعية الدراسية   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 12:30 pm

[[center]
b]من وجهة نظري ان من الاسباب التي لها دور في ضعف الدافعية الدراسية الطالب هو افتقاده لتشجيع والتحفيز من قبل الابوين والاهل فهو قد يملك المقدرة على ان يكون ناجح ومتفوق ومثل هذه القدرات الغير مستثمرة هي قدرات مهدورة .فهناك الكثيرون الذى هم ضحايا لقلة الاهتمام من الاهل .نحن لا يخفى علينا اهمية التشجيع والتحفيز لا سيما لطلاب المدارس الابتدائية و الاعدادية فهم بحاجة الى سماع ولو كلمات بسيطة مشجعة من الابوين .بحاجة لكي يعلموا بان نجاحهم يعني الشي الكثير لابوين.كلمات مديح واطراء من الابوين قد تعني لطفل جائزة عظيمة وحافز لانه من اشخاص عزيزون عليه.كذلك من ضمن الاسباب هو عدم وضع هدف وغاية فالذي يصوب نحو الهدف سوف يتغلب على العقوبات والتحديات التى تصادفه بل انه ستزيده اصرار على تحقيق هدفه وجعل طموحه واقعا[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأندلس




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف الدافعية الدراسية   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 3:15 am

تحية طيبة .. وبعد:
أشكرك SQU على هذا الموضوع (ضعف الدافعية الدراسية) الذي كنت أنوي طرحه، ولكن لا بأس بأن أضيف إلى موضوعك، وأطرح بعض الحلول...

طبعا ضعف الدافعية عند طلاب المدارس ملاحظ جدا، ومما يدل على ذلك... عندما أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار تأجيل الدراسة إلى إشعار آخر بسبب مرض (أنفلونزا الخنازير)، فرح طلاب المدارس كثيرا، حتى إني سمعت طفلا بالصف الأول الابتدائي يقول:" يا رب تأجل الدراسة سنة كاملة"، وضعف الدافعية لا تقتصر على الطلاب الذين هم بالمرحلة الابتدائية، بل مما هو ملاحظ في جميع المراحل.
إذن (ضعف الدافعية نحو التعلم لدى طلاب المدارس) تعتبر مشكلة وتحتاج إلى حلول، وذلك حتى تستطيع المدرسة أن تحقق وظائفها وأهدافها التربوية والتعليمية والاجتماعية..

سأعرض بعض الاستراتيجيات لتحسين دافعية الطلاب للتعلم من كتاب (الدافعية والذكاء العاطفي)، د:حسين أبو رياش وآخرون، دار الفكر للنشر والتوزيع.
هناك عدد من الاستراتيجيات لإثارة الدافعية عند الطلاب، وأي إستراتيجية أو تكنيك لا يمكن أن يكون مناسبا لجميع الطلاب في نفس الوقت والتأثير عليهم، وتحتاج الاستراتيجيات للتطبيق بشكل فردي والتغيير بشكل متكرر.

1- تحديهم:
تعريض الطلاب لفرص من التحديات الحقيقية، وتشجيعهم على أخذ مخاطرات عقلية، وهذا يعطي الطلاب الحاجة لبذل الجهد، فإنهم أحيانا لن يهتموا لعمل آخر، حتى الطلاب الرائعين لا يمكن أن يكون لديهم دافعية للتحصيل إذا كان العمل سهلا لهم.
كما أن سلوك الموهوبين غالبا لا يكون واضحا، إذا لم يتعرض هؤلاء للتحدي الحقيقي، ذلك أن معظم الأطفال يكونون مسرورين للتحدي، إذا كانوا يمتلكون الاستراتيجيات التي يحتاجونها للنجاح.

2- المنافسة:
يمكن أن تحسن المنافسة الدافع أو تقلله، وهذا يعتمد على كيفية استخدامها، فالمنافسة جيدة للبعض، لكن قد تسبب في فائزين قليلين وخاسرين كثيرين، الطلاب الذين لا يوجد لديهم دافعية أو الأقل تحصيلا، يجدون صعوبة في التعامل مع الهزيمة، ومن الضروري أن يتنافس الشخص مع أداءه بدلا من التنافس مع شخص آخر، فالتنافس مع الظروف المحددة يعني فوز الجميع.
يمكن للمعلم استخدام الساعة، الرقم القياس، التوقعات، هذه الأمور تجعل الطلاب يتنافسون مع كمية وجودة إنتاجهم خلال إطار زمني محدد، وفي النهاية يجب أن يتم تشجيع الطلاب على أن يبرروا الفشل، كتجربة ايجابية.

3- زيادة البيئة الآمنة:
اسمح للأطفال أن يفشلوا في أداء المهمات، لكن دون إحداث العقوبة، فإن الطالب يتعلم كيف يتعامل مع الفشل بشكل ناقد لتطوير الدافعية والتعلم الناجح، فالطلاب يستطيعون التعلم من أخطائهم، لكن بسبب الخوف من الفشل فإن مجهودات الطلاب ربما تقل بشكل مقصود لأن الفشل المتعمد أسهل للقبول من حالات الفشل الذي يسقط فيها الطالب كضحية.

4- استخدم المكافئات والعقاب بحذر:
المكافئات والعقوبة يمكن أن تكون عوامل سلبية في تطوير الدافعية عند الطلاب، فالعقوبة يمكن أن تشكل استياء ونقص في تعاون الطلاب، وتكون المكافئات أكثر تأثيرا عندما تستخدم مع القدرة المنخفضة، أو مع الطلاب الذين لا يوجد لديهم دافعية، وعندما تستخدم لوقت قصير فقط.
- لا تستخدم المكافئات لفترة طويلة جدا.
- تخفيض المكافئات بمجرد البدء في تأثيرها، فاستعمالها لوقت طويل يقوي التحكم الخارجي.
- المكافئات الحقيقية للعمل الجيد يجب أن تنبع من الرضا الناشئ عن الجهد والنجاح.


مقترحات لأخصائي الاجتماعي للمساهمة في تنمية الدافعية نحو التعلم لطلاب المدارس:
1- تنمية وعي الطلاب بأهمية التعلم، وذلك من خلال الندوات، والمحاضرات، والحصص الإرشادية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي أو بدعوة أحد المحاضرين المؤثرين، على أن يكون الموضوع وطريقة عرضه شيقة وجذابة.
2- إبراز أهمية النجاح في سعادة الفرد وفق الاستجابات الايجابية.
3- تنمية الإبداعات وتشجيع المواهب.
4- طرح مسابقة كبرى بين جميع الفصول، على أن يشارك جميع الطلاب بالفصل الواحد بعمل إبداعي، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للفائز، فإن الحوافز والمسابقات تشجع الطلاب.
5- مساعدة الطلاب على إيجاد حلول تربوية لمشكلات الطلاب النفسية والصحية والأسرية التي تؤثر على مستوى الدافعية.
6- عمل دورة للمعلمين في كيفية ترغيب وتحفيز الطلاب ورفع دافعيتهم نحو التعلم.
7- عمل يوم مفتوح بالاتفاق مع إدارة المدرسة، وتسميته يوم القراء هدف هذا اليوم توضيح أهمية العلم، (وكل أخصائي يبرز إبداعاته في الإعداد لهذا اليوم) على أن يدمج الجانب الترفيهي مع الجانب العلمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة الحكماني




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف الدافعية الدراسية   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:41 pm

علاج ضعف دافعيه الطلاب للدراسة يمكن علاج ضعف دافعيه الطلاب للدراسة اهتمام الأسرة بتعلم الأبناء آخذ في التزايد ومع تزايده هذا تتعدد مشكلات التعلم وتغدو هما يلاحق الآباء والأمهات ويثير قلقهم ويؤدي في كثير من الأحيان إلى اضطرابات علاقة الآباء بالأبناء وتصطبغ هذه العلاقة بالتوتر. ومن أبرز المشكلات التعليمية التي تزعج الآباء والأمهات وتثير لديهم القلق حول مستقبل أبنائهم مشكلة ضعف دافعية الأبناء للدراسة:
إن ما يدفع الإنسان إلى مباشرة عمل ما هو حالة داخلية تكون مسئولة عن تحريك السلوك وتوجيهه, وهذه الحالة هي الدافع ولذلك يمكن القول إنه لا وجود لنشاط أو عمل إلا بوجود هذا الدافع, لا يبدأ العمل إلا مع وجوده ولا يستمر دونه. وأن خلق هذا الدافع لدى الطفل مسئولية الأسرة أولاً والمدرس ثانياً والمجتمع بمختلف مؤسساته ثالثاً, فالطفل يكون مدفوعا للبحث عن مكافأة وتجنب العقوبة والحافز هنا يكون عبارة عن مكافأة مادية أو معنوية وهو يعتمد في البداية على الوالدين للحصول على المحبة وغير ذلك من المكافآت, إنه يبحث عن الثناء والاهتمام بما ينجزه من أعمال والأسرة بالتفاتها إلى هذه الأمور تشيع حاجة طفلها إلى الاهتمام والتقدير والثناء وتعمل على تقوية وتدعيم دوافع الطفل ومن ثم تطويرها. مسئولية مشتركة وللمدرسة دور هام في تقوية أو إضعاف دافعية الطفل للدراسة والتعلم, فالمدرسة أحيانا لا تلبي حاجات الاطفال أو ميولهم الخاصة, وقد لا يجدون في المدرسة ما يجذب انتباههم ويشدهم إليها لذلك نراهم لا يظهرون حماسا في المواقف التي تستثير اهتماما لدى زملائهم, وقد لا يجدون معنى شخصيا في المناهج التي يدرسونها, فهذه كلها عوامل من شأنها أن تضعف من دافعيتهم. وتبدو إعراض ضعف الدافعة في عدم بذلهم الجهد الذي يتناسب مع قدراتهم, فيأتي إنجازهم التحصيلي متدنيا وبمستوى اقل بكثير مما تسمح به قدراتهم, واحب أن أشير هنا إلى أن تدني التحصيل في المدرسة يبدأ في وقت مبكر, وغالبا ما تزداد حدته إذا لم تبادر الأسرة والمدرسة إلى معالجته بسرعة وفاعلية وفي الوقت المناسب, و إلا فإن ضعف تحصيلهم هذا سوف يرافقهم إلى المرحلة الثانوية وعندها يصبح كثير من المراهقين ضعيفي التحصيل أفرادا غير مسئولين, ولا يحترمون المواعيد ولا يلتزمون بها ويهربون من المدرسة ويقدمون واجباتهم متأخرين أو لا يقدمونها بالمرة كما إن بعض الآباء والأمهات تكون توقعاتهم من طفلهم عالية جدا وغير متناسبة مع إمكانياته وهنا تتولد عند الطفل حالة تتمثل في خوفه من الفشل فنراه لا يقدم على فعل ما هو مطلوب منه خشية الوقوع في الخطأ وهذا الأمر في اعتقادي يضعف دافعيته إلى التعلم. ومن الأمهات من تعتقد أن الضغط الزائد على الطفل يرفع من مستوى تحصيل الطفل, فتستعمل معه أساليب تتسم بالقوة والعنف والشدة, الأمر الذي يجعل الطفل يميل إلى الانتقام بسبب موقفها غير العادل منه, وبالنتيجة فإن الطفل لا يستطيع وفقا لقدراته أن يحقق طموح الأم أو الاب أو كليهما وهنا لا يجد أمامه إلا الاستسلام للفشل, ما دام غير قادر على أن يكون ممتازا على الدوام, في هذه الحالة أما أن يتوقف عن محاولة التعلم أو أن يكتفي ببذل اقل جهد ممكن من اجل تحقيقه. وفي المقابل هناك نفر من الآباء والأمهات يكون تقديرهم لأطفالهم ضعيفا ومنخفضا وينقلون لهم مستوى طموح متدنيا, وبهذا فإن الواحد منهم ـ الأطفال ـ يشعر انه الأب أو الأم أو كليهما لا يتوقع منه إلا الشيء القليل ولذلك فإنه ـ الطفل ـ لا يحتاج إلا لقدر قليل من الجهد والجد والاجتهاد. الآباء في هذه الحالة لا يقدمون لأطفالهم التشجيع على التحضير وبذل الجهد والأداء الجيد في الامتحانات لأنهم يعتقدون أن أطفالهم غير قادرين على ذلك. ارتفاع تكاليف المعيشة وكثرة متطلباتها قد زادا من الوقت الذي يستغرقه الأب في العمل واديا أيضا إلى خروج الأم إلى ميدان العمل. ويعود كل منهما منهكا متعبا من جهة ومنشغلا بقضايا عمله وبالتالي فإنه لا يبقى أمام كل منهما الوقت للاهتمام بعمل الطفل وأدائه في المدرسة ولا تتوفر لديهما فرص الاتصال اللفظي بالطفل واللعب معه والتحدث إليه, وهذه كلها عوامل تؤدي إلى ضعف دافعية الطفل للتعلم. تعطيل الدافعية وتكرار نقد الطفل ومطالبته بأعمال وواجبات هو بطبيعة الحال غير قادر عليها, ومن اخطر هذه الأساليب خاصة على الفتاة الشك وعدم ثقة الأهل بالابن أو الابنة. وتأتي بعد ذلك المدرسة والتي تتحمل مسئولية زرع ظواهر سلوكية غير سليمة لدى الطالب أو الطالبة, وتتحمل أيضا مسئولية تطوير وتكريس بعض هذه الظواهر, ويلعب الجو التعليمي في نظام المدرسة دورا يمكن أن يؤدي إلى أضعاف أو قتل الدافعية عندهما. ذلك حين يلجأ بعض المعلمين والمعلمات إلى تسفيه رأي الطالب واحتقاره وأحيانا عدم السماح له بإبداء الرأي زد على ذلك أن بعض المعلمين والمعلمات لا يتقبلون الإجابة غير الصحيحة من الطالب أو الطالبة وكأن الواحد منا جاء إلى المدرسة وهو متعلم جاهز. وأحيانا تجد أن عدم عدالة المعلم أو المعلمة في توزيع الأسئلة على الطلاب والطالبات, وفي تقييم أداء المتعلم سببا في عدم مشاركة الواحد منهم في الدرس ويشعر أن الدرس لا يعنيه وعندها ينشغل بأمور أخرى لا علاقة لها بما يجرى داخل الصف وهكذا يقل اهتمامه بالدراسة وتضعف لديه الدافعية إلى التعلم. واخطر ما في الأمر تلك العبارات التي تصدر عن بعض المعلمين والمعلمات بحق الطالب أو الطالبة حين يصفونه بأنه متخلف أو بطيء التعلم أو أي عبارة توحي بعجزه أو تنال من كرامته ومن تقديره لذاته, كل هذه الأمور تقتل الدافعية لدى المتعلم أو تضعفها ولا يتحمل الطالب مسئولية ذلك فالمسئولية كل المسئولية تقع على الأسرة والمدرسة


http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=433498
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف الدافعية الدراسية   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 10:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة ألاحظ بأن السبب لدى ضعف دافعية بعض الطلاب ف المواد الدراسية وضعف دافعية الإنجاز
عائد بالدرجة الأولى ع كلاً من المعلم والأسرة ولكنني
أرى من وجهة نظري بأن الأسرة بالمقام الأول

لأن الطالب يقضي معظم وقته ف الأسرة بين أمة وأبيه وأخوانه
فإذا كانت الأسرة جازمة ومتابعة الإبن متابعة مستمرة
فمستحيل يؤثر الأصدقاء أو أي طرف أخر ع الطالب

وحتى ولو آثر ع الطالب أي عامل
فالتدخل الأسري بالدرجة الأولى وبعد ذلك يأتي دور المعلم كمعاون ومساعد لحل الخلاف

فالعلاقات الأسرية مهمة جدا جداً
@@@@@@@@@@@@@@@@

دور الأهل (الأسرة للتعاون مع المدرسة))

5- أن يؤثر الأهل على المدرسة لتصبح أكثر إثارة للداعية، وذلك عن طريق:-

أ‌-الزيارت المتكررة للمدرسة بين فترة وأخرى.
ب‌-دعم موازنة المدرسة.
ت‌-حضور الإحتفالات التي تقيمها المدرسة بين حين وآخر.

6- أن تكون توقعات الأهل من الأبناء مناسبة لقدراتهم وموضوعية وإيجابية وغير مرتفعة.
7- تجنب توجيه النقد إلى ذات الطالب عندما يقع في الخطأ، وأن يكون النقد موجها إلى العمل وليس إلى الشخص نفسه.
8- تجنب الأسرة لأساليب النبذ والكره والإهمال والتحقير والدلال الزائد للأبناء وعدم التمييز بينهم.
9- عدم الضغط الزائد على الأبناء لزيادة مستوى التحصيل.
10- عدم استعمال أساليب تتسم بالقوة والخوف والعنف والشدة.
11- أن يكون الأهل قدوة ونموذجا للأبناء.
12- أن يظهر الأهل اهتمامهم بتعلم الأبناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ضعف الدافعية الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: ضعف الدافعية للدراسة   ضعف الدافعية الدراسية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 3:12 am

ضعف الدافعية للدراسة

تعريف الدافع :ـ
الدافع هو ما يدفع الإنسان إلى القيام بتصرف ما، فهو حالة داخلية تحرك السلوك وتوجهه.
إن أي نشاط يقوم به الفرد لا يبدأ ولا يستمر دون وجود دافع، فالأطفال مدفوعون للبحث عن المكافأة وتجنب العقوبة، والحافز يمكن أن يكون مكافأة مادية أو معنوية. ويعتمد الأطفال في البداية على الوالدين للحصول على المحبة وغير ذلك من المكآفات، وهم يبحثون عن الاهتمام والثناء لما ينجزونه من أعمال، ثم يظهر لديهم التقييم الذاتي ( أي الاستقلال ) فيعتمدون على أنفسهم في تقييم مدى نجاحهم في أداء المهمات. ويحكم الأطفال على أدائهم تبعاً لمعايير معينة أو لتوقعات الآخرين، فيشعرون بالنجاح أو عدم النجاح. وكبار الأطفال يستجيبون للمنطق فيما يتعلق بتوضيح أهمية التعليم لهم، فالتعليم مهم لأنه يساعدك في التعامل مع العالم وفي الحصول على عمل جيد ما. ان من الممتع أن توسع دائرة معلوماتك ومن الدوافع العامة للتعلم الحرص على مرضاة الوالدين والمعلمين ، فإذا كان لدى الطفل اعتقاد " أنني استمتع بأن يكون عملي جيداً في المدرسة، لذا سوف أبذل جهدي )) فإن هذا الاعتقاد يعمل كدافع لسلوكه. وهناك دافع عام آخر للتعلم هو الوصول إلى الكفاءة والتفوق فيما يتعلق بالتعامل مع متطلبات البيئة.

أسباب ضعف الدافعية للدراسة

1ـ الاستجابة لسلوك الوالدين :

أـ توقعات الوالدين المرتفعة جداً أو الكمالية :
ب ـ توقعات الوالدين المنخفضة جداً.
جـ ـ عدم الاهتمام من قبل الوالدين.
د ـ التسيب.
هـ ـ الصراعات الأسرية أو الزوجية الحادة.
و ـ النبذ أو النقد المتكرر.
ز ـ الحماية الزائدة.

2 ـ تدني تقدير الذات .
3ـ الجو المدرسي غير المناسب.
4ـ المشكلات النمائية .

ـ الوقاية من ضعف الدافعية للدراسة:ـ
1ـ كن متقبلاً ومشجعا
2ـ ضع أهدافاً واقعية
3ـ علم الطفل أسلوب التعلم النشط وحل المشكلات وقدم له نموذجاً لذلك.
4ـ كافيء الاهتمام بالتعلم والتحصيل الأكاديمي الحقيقي.

علاج ضعف الدافعية للدراسة
1ـ استخدام نظام حوافز قوي :
2ـ علم الاستراتيجيات الفعالة لزيادة الدافعية : ( الذهاب في نزهة قصيرة ،
وجبة خفيفة.. الخ )
3ـ أثر على المدرسة لتصبح أكثر إثارة للدافعية
الآباء الذين يشعرون بالتشاؤم واللاجدوى بالنسبة لإمكان التأثير على المدرسة هم نماذج سلبية لأطفالهم، أما الآباء الذين يبدون اهتماماً فعالاً ويعملون على تحقيق التغيير المرغوب فهم نماذج إيجابية للدافعية .
4ـ أعد النظر في التوقعات وغيرها عند الحاجة :
والتعبير عنها . إن الانجاز الأكاديمي والدافعية يزيدان عندما يحس الأطفال بأن الآباء يتفهمونهم ولا سنتقدونهم ويعطونهم حرية الاختيار في البيت . كما يمكن للآباء أن يغيروا من توقعاتهم من الأطفال وأن ينظروا للأمور من وجهة نظر الطفل.


المرجع :-
ملقي المحاضرة دكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق ، منتدى :- http://slah.malware-site.www/sal10.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف الدافعية الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحصص الدراسية
» الحصص الدراسية
» المشاكل الدراسية
» ضعف الدافعية للدراسة
» الدافعية الذاتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: