مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الألفاظ النابية لدى الاطفال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

الألفاظ النابية لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: الألفاظ النابية لدى الاطفال   الألفاظ النابية لدى الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 1:12 pm

الألفاظ النابية لدى الأطفال

لقد أصبحت مشكلة الألفاظ النابية " التلفظ بكلمات وألفاظ غير محترمة كالسب واللعن وغيره" من المشكلات المنتشرة بشكل كبير سواء كان في المدرسة أو الحياة العامة بشكل عام فقد بينت أحدى الدراسات الأوروبية أن حوالي 80% من الأطفال في المدرسة يتعرضون للألفاظ السيئة من زملائهم.
فعندما يكبر الطفل يبدأ بإكتساب عادات وسلوكيات دخيلة على الأسرة فيأتي الطفل بهذه الألفاظ والكلمات التي لا يعرف معناها أو يجهل إلى ماذا تدل من المدرسة أو الشارع أو الحضانة أو الشغالة أو الجيرة والحي وغيرها الكثير من المصادر وللأسف قد تكون من الأسرة نفسها.

*أسباب هذه المشكلة:
- رغبة الطفل في إثارة الاهتمام ولفت الانتباه بهذه الألفاظ.
- رغبة الطفل في الاستقلال بذاته والاختلاف عن الآخرين فيأتي بألفاظ جديدة إلى البيت أو المدرسة.
- التوضيح للآخرين بأنه قد كبر وأصبح قادر على الكلام والرد على الآخرين حتى بصوت عالي.
- كذلك قد يتعلمها الطفل من وسائل الإعلام والبرامج المختلفة التي لا تراعي هذه الجوانب.

*كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة لدى الطفل :
- التجاهل وإبداء عدم الرضا عنها وعدم الضحك.
- مخاطبة الطفل بهدوء والتوضيح له بأن هذه الكلمات لا يجب التلفظ بها أو إنها خاطئة.
- التعرف على مصدر هذه الألفاظ عند الطفل.
- العمل على أبعاد الطفل عن المصدر بقدر المستطاع.
-العمل على تعليم الطفل كلمات طيبة لتحل محل الكلمات السيئة.
- التحدث مع الشخص الذي تعلم الطفل منه هذه الألفاظ أن أمكن ذلك.
- استخدام أسلوب العقاب والثواب وسحب الامتيازات "الحرمان" في حالة عدم الجدوى من كل ما سبق.

*الوقاية من المشكلة:
- المعاملة الحسنة للطفل أو الطفل واستعمال الكلمات الحسنة ومراقبة ألاماكن والمصادر التي قد يتعلم منها الطفل هذه الألفاظ.
- خلق الثقة والصراحة بين الطفل ووالديه كأسلوب للتنشئة السليمة والتي تجنبه الوقوع في مثل هذه الألفاظ.
- مكافأة الطفل بالمدح والثناء والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بطريقة سويه ومناسبة.
- تجنب نعت الأبناء بكلمات وألفاظ السب واللعن أو أسماء الحيوانات وغيرها.


وعلى الرغم من كل هذا وذاك لا تزال هذه المشكلة في تزايد ملحوظ وخصوصاً في المدارس ....
1- فما هو تعليقك ووجهة نظرك حول هذه المشكلة؟
2- كيف يمكن للأخصائي الاجتماعي أن يتعامل مع هذه المشكلة في المدارس؟
3- وهل هناك أسباب أخرى تقف خلف وجود هذه الألفاظ وانتشارها فيما بيننا ؟


مصادر تم الرجوع أليها:
1- عبد المنعم عبد القادر الميلادي: مشاكل نفسية تواجه الطفل، مصر، مؤسسة شباب الجامعة، 2004 .
www.gulf kids.com-2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية وكلي فخر




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

الألفاظ النابية لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد   الألفاظ النابية لدى الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:45 am

لا شك أن الأسرة تعتبر المؤثر الأول في حياة الطفل، فمنها يتعلم اللغة ويتشرب القيم الثقافية والاجتماعية، وعندما يصبح الطفل في المراحل الأولى من الاعتماد على الذات بعد أن يستطيع المشي والتواصل اللغوي مع دائرة أوسع من الأسرة، يبدأ باكتساب عادات سلوكية جديدة قد تكون دخيلة على الأسرة، ويبدأ بتقليد الألفاظ والكلمات التي يرددها الآخرون بشكل أعمى حتى دون وعي بمعانيها، وتشكل الألفاظ النابية أحد مكتسبات الطفل من بيئته المحيطة، لكنها من الأمور السلبية المؤرقة للأسرة، والتي تستهجن بدورها هذه الألفاظ محاولة تخليصه منها.
وتعتبر القدوة السيئة بالأسرة، والمخالطة الفاسدة في الشارع أو المدرسة، ووسائل الإعلام أهم مصادر اكتساب هذه الألفاظ، وليس أحرج على الأبوين وأحزن على قلبيهما من أن يتلفظ ابنهما بألفاظ بذيئة أمامهما أو أمام الغرباء، فيشعران بالحرج وتكون ردة فعلهم الغضب، ولكن ماذا بمقدور الوالدان العمل في هذه الحالة؟:

- في البدء لابد من معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك، حيث إنه يمثل نصف العلاج، فإن كان من الأسرة فعلى الوالدين أن يكونا قدوة حسنة، فالأسرة هي المؤثر الأول.
- إذا كان مصدر الكلام البذيء هو أحد الأقران ولأول مرة فيعزل عنه فترة مؤقتة, وفي نفس الوقت يغذى الطفل بالكلام الطيب كبديل عن هذه الألفاظ, ويحذر من الكلام السيئ, حتى يتركه, وإذا عاد للاختلاط فإنه يكون موجهًا ومرشدًا للطفل الآخر. أما إذا كانت الكلمات البذيئة قد تأصَّلت عند الطفل فيستخدم معه أساليب الثواب والعقاب.
- إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض، ويكون ذلك بالبحث عن مصدر وجود الألفاظ البذيئة في قاموس الطفل، إذ إن الطفل جهاز محاكاة للبيئة المحيطة، فهذه الألفاظ التي يقذفها هي محاكاة لما قد سمعه من بيئته المحيطة، 'الأسرة ـ الجيران ـ الأقران ـ الحضانة..'.
- الإدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية، فلا نتوقع أن يتخلص الطفل من هذه الألفاظ بسرعة، لكن المهم التدخل بشكل سريع عند ظهور هذا السلوك قبل تفاقمه، إضافة إلى التحلي بالصبر والهدوء في علاج الأمر.
- مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطريقة السوية.
- إن لم يستجب الطفل بعد 4 أو 5 مرات من التنبيه فلا بد من المعاقبة بالحرمان من شيء يحبه.
- تعليم الطفل نوع الكلام الذي تحبه كأب وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. أبد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبر عن ذلك الإعجاب بمثل 'يعجبني كلامك هذا الهادئ' 'هذا جميل منك.
- - تجنب كلمات مثل ( أنت غبي ، كسلان ولا تصلح لشيء، كلمات السب واللعن، مناداته بأسماء الحيوانات حتى لو كانت على سبيل الفكاهة) فيوجد بلغتنا العربية آلاف الكلمات الايجابية التي يمكن استخدامها كبديل.
وفي اللحظات التي تحدث فيها هذه الألفاظ على الوالدين أن تكون ردود فعلهما كما يلي:
- عدم الضحك من الكلام الذي أطلقه الطفل, فالضحك يدفعه إلى التكرار؛ لأن التهريج في هذا العمر يريحه, كما أن الحشمة لا تعنيه.
- قد يكون التجاهل في البدء خير علاج خصوصًا لأطفال '2 ـ 4' سنوات, إذا لم تؤثر هذه الألفاظ على الآخرين ولم تجرح مشاعرهم، إذ قد يكون الطفل يحب استثارة الوالدين ولفت أنظارهم، فيفرح بذلك ويصرّ على هذه الكلمات عند غضبهم وكأنه حقق هدفه.
- الحرمان الفوري من تعزيز إيجابي يحبه الطفل حتى لو كان الحرمان من المديح أو الابتسام، فالمهم أن تظهر الأسرة رفضها لهذا السلوك.
- تعليمه ألفاظاً طيبة بديلة عما قاله، وشرح الموقف الذي حصل معه، وتعليمه رد الفعل المناسب الذي كان عليه اتخاذه.
- توضيح عواقب الألفاظ التي قام بها، وأنها ليست من أخلاق ديننا الإسلامي، وبيان فضائل الخلق الحسن.
- قد يطلب من الطفل أحياناً غسل فمه بالماء والصابون بعد التلفظ بالكلمات النابية تعبيراً عن تنظيف لسانه من هذه الألفاظ.
- إظهار رفض الوالدين واستيائهما لهذا السلوك وذمه علنيًا، وقد تكون إيماءة بسيطة من الأب أو تعابير وجه الأم كفيلة بالتعبير عن الغضب لهذا السلوك.
- الطلب منه الاعتذار كلما تلفظ بكلمة بذيئة، ولابد من توقع أن سلوك الأسف سيكون صعبًا في بادئ الأمر على الصغير فتتم مقاطعته حتى يعتذر، وينال هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.
الوقاية من المشكلة
يبقى الأساس في الوقاية من هذه الظاهرة هو المعاملة الحسنة للطفل من قبل والديه، واستعمال اللغة ذات الأثر الطيب في نفسه مثل كلمات: شكرًا ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح وأعتذر. وضرورة التأكد أن اللفظ الذي يستخدمه فعلاً غير لائق لكي يتم توجيهه لعدم استخدامه، وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة، علماً أن هناك الكثير من الأطفال الذين يتفوهون بكلمات لا يعرفون أنها بذيئة، مع مراقبة اللغة المتداولة في محيطه الاجتماعي والتعرف على مصدر هذه الألفاظ وعزله عن مستخدميها.وليعلم الوالدين أن التربية الصارمة، والقائمة الطويلة من الممنوعات قد تكون سبباً في ظهور هذه المشكلة، الأمر الذي يحتم تفهم احتياجات الطفل وخلق الثقة والصراحة بينه وبين والديه كأسلوب تنشئة سليم يجنبه الوقوع بهذه الألفاظ.




المصدر:حياتنا النفسية
http://annajah.net/arabic/show_article.thtml?id=3314
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرأي الساخن




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الألفاظ النابية لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: الالفاظ النابية عند الاطفال   الألفاظ النابية لدى الاطفال I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 7:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله بركاته..........

الالفاظ النابية هي الشتم والسب والكلمات البذيئة التي تقال من قبل الاطفال.....

يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بالله سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه منذ سن الثانية.

*قولي له - لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة لكي يحبك الله وإذا أحبك الله يجعل ماما و بابا وكل الناس يحبونك.





*قولي له ماما تحبك و لكن تزعل منك لو قلت هذه الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها الولد الصالح ، الطيب ، المؤدب.

*أجلسيه في مكان محدد يعاقب فيه الطفل ولا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم يطلب منه الاعتذار.

قد تضيفين لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك فتى طيب ومؤدب - ولكن الشيطان يجعلك تقولها عشان ربنا يزعل منك وهو يفرح بعملك هذا – فإذا وسوس لك أو قال في نفسك أشتم أو سب أو أفعل كذا وكذا قل - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أنا ولد مسلم ما أخليك تفرح وأبغي ربنا يحبني ويدخلني الجنة.




أسباب المشكلة :

هناك عدة حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه ، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال تظهر عدم رضاهم ومنازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات التي يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة كالحمام وتكون وقتها أفضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.

العلاج:

لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى وكذلك لا تبدي ارتياحا ورضا بالتبسم والضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها
عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب.

حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين وذلك بأن تدربيّه على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل واجعليه يلعب مع آخرين.

قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لأن إحساس الطفل بقدرته على إحداث الأثر والانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب والشتم أقوى من أثر الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم وتفضيله على الحلول الأخرى.

دائما يكون التعبير بالقدوة هو أفضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه كلمات نابية ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك التصرف بانفعالات وعصبية وسلبية في المواقف والتي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون أكثر بكثير مما يعتقد أهليهم أنهم يفهمونه فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب وعدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر وأمام الابن وإلا سيكون خير مثال يحتذي به.




هناك أسباب أخرى للشتم :

وهي أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح ولجلب اهتمام الآخرين وليس للعداء مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة وعذوبة ويعالج ذلك بأن نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا وبعيدا عنهم ويعلم أنه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ، أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت والنغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب.




لا تحبطي إذا تكرر سماعك لما تكرهين لأن الطفل لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة.

حاولي استخدام كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء غير الجميلة – مثل كلمات الحمام - كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب أن لا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها.

المصدر:



http://sadaalhedayh.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيلسان




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

الألفاظ النابية لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألفاظ النابية لدى الاطفال   الألفاظ النابية لدى الاطفال I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 8:18 pm

ليس أحرج على الأبوين وأحزن على قلبيهما من أن يتلفظ ابنهما بألفاظ بذيئة أمامها أو أمام أناس غرباء، عندئذ يشعران بالحرج فتكون ردة الفعل عاصفة من الغضب الكلامي أو الفعلي، حتى لو قيل أنه طفل لا يفقه ما يقول لكن الوالدين ليسا معذورين فيما يصدر من ابنهما، لأن الطفل كالورقة البيضاء يرسم صفحاتها من المحيط حوله ومما يتلقاه من والديه.

*[b]الوقاية خير من العلاج:[/b]
كلنا يعلم جيدا أن الوقاية خير من العلاج.لذا يجب علينا أن تنتبه لعدة أمور هامة، وهي:
1.عامل الطفل كما تحب أن تعامل أنت، وخاطبه باللغة التي تحب أن تخاطب أنت بها.
2.استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك، فهذه البداية وهكذا نعلم الطفل.
3.قل شكرا، ومن فضلك، ولو سمحت، وأتسمح، وأعتذر،حتى يتعلمها ابنك منك، مهم أن تقولها ولكن الأهم أن تقولها وأنت مبتسم بكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة.
4.راقب اللغة المتداولة في المحيط الواسع.

[u]*كيف تعالج المشكلة:[/u]
1.لا تهتم بشكل مثير بهذه الألفاظ: حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتماما أكثر من اللازم، تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحا يشهره الطفل متى أراد سوى بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه.
2.امدح الكلام الجميل: علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه، أبد إعجابك به كلما سمعته منه، عبر عن ذلك الإعجاب بمثل يعجبني كلامك الهادئ، هذا جميل منك، كلام من ذهب.
3.علمه فن الكلام: علمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد، (لا يهمني) تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع، وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع.
4.حول اللفظ بتعديل بسيط: لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحا ضدك أو نقطة ضعف لديك، ولكن حاول بكل هدوء اللعب بالألفاظ بإضافة حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهما إياه بأنه أخطأ فلو كانت مثلا كلمة (قلعب) غير لائقة فقل له: لا إنما تنطق ملعب، وهكذا.
5.توجيه شحنات الغضب حتى يعتاد الطفل على توجيه سلوكه بصورة سليمة، و يتخلص من ذلك السلوك المرفوض، وللوصول إلى هذا لا بد من اتباع الآتي :
1.التغلب على أسباب الغضب: فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم...الخ، وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه، فاللعبة بالنسبة له هي مصدر المتعة ولا يعرف متعة غيرها (فمثلا يريد اللعب الآن لأن الطفل يعيش لحظته وليس مثلما يدرك المستقبل ومتطلباته أو الماضي وذكرياته.
2.إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض وذلك من خلال إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنا.
3.الإدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية وبالتالي فإن التحلي بالصبر والهدوء في علاج الأمر أمر لا مفر منه."واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين".
4.مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطرية السوية.
5.إن لم يستجب بعد4_5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه كالنزهة مثلا.
6.يعود سلوك "الأسف" كلما تلفظ بكلمة بذيئة ولا بد من توقع أن سلوك الأسف سيكون صعبا في بادئ الأمر على الصغير، فتتم مقاطعته حتى يعتذر، ويناول هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.
المصدر: مجلة ولدي، العدد"115"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألفاظ النابية لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاكسة الاطفال
» الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!
» ظاهرة الألفاظ البذيئة
» وقفة مع الألفاظ الغير مرغوبه
» كيف تتواصل مع طفلك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: