مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oo hoopoe oo




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية   عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:31 am

هلا بأعضاء احلى منتدى

color=indigo]تمثل عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة و الأنشطة الصفية في كثير من الأحيان ،

عائقا كبيرا أمام تقدم التعليم و تنوع أساليبه و طرقه ،

كما تثبط من حماس المعلم للتدريس و تبعث في نفسه خيبة الأمل و التذمر ،

فنسمع في بعض الأحيان هؤلاء يشكون من "عدم تحرك الفصل " ، " صمته التام " ، " إن الفصل يريد أن يسمع المعلومات ، و لا يريد مناقشتها أو المشاركة في تعلمها " ،

" يريدون أن يجلسوا في مقاعدهم طيلة الحصة دون جهد يذكر منهم " ،

إلى غير هذا من تعابير تشير إلى مشكلة المشاركة الصفية من قبل التلاميذ ،

و مشكلة عدم المشاركة كما يعنيها الكثير هي عامة ، يعاني منها التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله .






مظاهر السلوك : تظهر مشكلة عدم المشاركة الصفية بإحدى أو كل مما يلي :


· عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة .




· عدم قيامهم بالأنشطة الصفية الشفوية أو الكتابية

و الاكتفاء بجلوسهم في مقاعدهم بهدوء يلاحظون بعض أقرانهم المشاركين .




· عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم .





المنبهات ( العوامل ) المحتملة : قد ترجع عدم مشاركة أفراد التلاميذ في الأنشطة و المناقشة الصفية إلى المنبهات أو العوامل التالية :



· الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض التلاميذ من المشاركة أو يبطئ منها .



· معاناة بعض التلاميذ من مشاكل أسرية أو خاصة ، مما قد يشوش تركيزهم و انتباههم العام و يضعف من رغبتهم في آراء الغير و التعليق عليها .



· عدم حفظ أو تعلم البعض لمادة المناقشة أو المشاركة الصفية مما يجبرهم على الجلوس في مقاعدهم بصمت انتظارا لإنتهاء النشاط الصفي .




· خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجابتهم أو نوع مشاركتهم أو السخرية منها .



· عدم معرفة البعض لكيفية المشاركة الصفية و طبيعتها .





الحلول الإجرائية المقترحة :


· محاولة المعلم توزيع التلاميذ الخجولين على مجموعات الفصل ،

مع تعمد جمعهم بمن يفضلون من الأقران .




· تعرف المعلم على مشكلة التلميذ الأسرية أو الخاصة

و محاولته الإستجابة لها علميا موضوعيا و إنسانيا .




· تعزيز المعلم و تحفيزه لتعلم التلاميذ للمادة ،

و ذلك باستعماله أي إجراء يراه مناسبا لعلاج عدم تعلم التلاميذ للمادة

و لنوع و درجة و سرعة هذا التعلم .






· استعمال المعلم لأكثر من إجراءات التعزيز السلبي ، و ذلك للحد من سلوك بعض التلاميذ الساخر من إقرانهم ، و لتوفير بيئة صفية بناءة و مشجعة .





· تعليم التلاميذ لمهارة المشاركة ، مستعملا في ذلك الأساليب و الإجراءات المناسبة كالنموذج التالي :

يختار اثنين من التلاميذ الذين يفتقدون مهارة المشاركة أولا و يدربهم عليها بالأسئلة و الأجوبة و التعليق ،

ثم يضيف لهما تلميذا آخر و هكذا حتى يتكون منهم مجموعة عادية قادرة

على المناقشة الجماعية و المشاركة بالخبرات و الأنشطة الصفية المطلوبة .
[/color][size=24][


من كتاب: تعديل السلوك في التدريس، للمؤلفة سهيلة محسن كاظم الفتلاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hams




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية   عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 12:30 am

موضوع رائع
أرى ان الأسباب تكون من الطالب فقط يمكن أن تكون ايضا من المعلم وطريقة تدريسه..
الحين أغلب المعلمين يدخلوا الصف ويجلسوا ع ذاك الكرسي ويفتحوا الكتاب ويقروا الدرس ما في حاجة ممكن تثير انتباه الطالب يكون أسلوب المعلم ممل ولهالسبب يتكاسل الطالب
ويمكن يكون السبب من المقرر فهذا يعتمد على ميول الطالب في طلاب يحبوا مواد ويكرهوا مواد فيكون تفاعلهم قليل في المواد اللي ما يميلوا لها.

بس لو ان المقرر ممل أو عدم وجود دافعية لدى الطالب فيمكن ان المعلم يغر ذلك من خلال اتباع اساليب افضل تثير اعجاب الطالب وميوله للمادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمووخ




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية   عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 2:25 pm

ظاهرة عدم المشاركة الصفية فعلا موجودة بشكل كبير جدا وتتعدد دوافعها منها الشعور الكبير بالخجل والخوف من الخطأ والوقوع تحت سخرية الآخرين وبعضهم لديه دافعية قليلة وشعوره الدائم بالكسل والقدوم رغما عنه وبالتالي يفضل الإنشغال بأشياء أخرى حتى ينتهي الوقت المحدد.
وأنا أعتقد أنه على المعلم الإتيان بأمور حماسية وجاذبة تلفت انتباه الطالب وبالتالي يركز انتباهه للحصة ويحبب لديه حب المشاركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات الصفية
» وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..
» مشكلة نوم الطلاب أثناء الدرس(مشكلة وحلول)
» عزوف الطلاب عن المشاركة في الانشطة الطلابية
» مشكلة تجر مشكلة ااخرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: