مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من ضعفهم : ضعف الانتباه !!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السعيدة بالله




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

من ضعفهم : ضعف الانتباه !! Empty
مُساهمةموضوع: من ضعفهم : ضعف الانتباه !!   من ضعفهم : ضعف الانتباه !! I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 4:37 pm

تستمر رحلة عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة والطلاب يتوافدون على بابه رغبة أو دفعاً من معلم ومع كثرة الحالات وتعددها يظهر ارتباطها من قريب أو من بعيد بضعف الانتباه .

وفي هذا الموضوع وبالاستعانة - بتصرف - بكتاب " صعوبات التعلم " لمؤلفه " د.سعيد حسني العزة " سأتناول - باختصار - البنود التالية :
1- نسب وأرقام .
2- أشكال الاضطراب .
3- أشكال السلوك .
4- أساليب التشخيص .
5- طرق الوقاية .
6- طرق العلاج .
7- حالة للنقاش .

* . . . * . . . *

1- نسب وأرقام :

تقدر نسبة ضعف الانتباه لدى أطفال المدارس ما بين 3 - 10 % وينتشر بين الأطفال الذكور أكثر من الإناث بنسبة 4 : 1 ...

** من وحي رأيك : لماذا ؟!!



2- أشكال الاضطراب :

أ. الاندفاعية والتهور .
ب. النشاط الزائد .
ج. عدم الاستقرار العاطفي .



3- أشكال السلوك :

تكثر السلوكيات المرتبطة بضعف الانتباه ...

** من وحي مشاهداتك : ما هي ؟!!



4- أساليب التشخيص :

أ. الفحص الطبي .
ب. تقدير المعلم والرفاق .
ج. الملاحظة المباشرة .



5- طرق الوقاية :

أ. التشجيع على النجاح .
ب. تعليم وتعزيز تركيز الانتباه في مرحلة الطفولة .
ج. العناية بالأم الحامل قبل الولادة .



6- طرق العلاج :

أ. تقليل التشتيت .
ب. الجوائز .
** من وحي إبداعك : ما طرقك ؟!!



7- حالة :

طفلة عمرها 10 سنوات تعاني من مشكلة عدم تركيز الانتباه ونتيجة الاختبارات وجد أن الطفلة تعاني من قلة التركيز وذكاؤها فوق المتوسط لكنها غير ناجحة وأقل من المستوى ظهر عندها توتر عصبي علما أن سبب قلة التركيز عندها تكويني أصلا .


في ضوء ما سبق أرجو المشاركة وشعارنا * نفيد ونستفيد * ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paradise




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

من ضعفهم : ضعف الانتباه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ضعفهم : ضعف الانتباه !!   من ضعفهم : ضعف الانتباه !! I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 10:00 pm

السلام عليكم
شكرا لطارح الموضوع
حبيت بس أشاطرك الموضوع وأذكر بعض ما لدي في هذا الموضوع:
من أسباب تشتت أو ضعف الانتباه :
أسباب وراثية : وذلك أن ضعف القدرة على التركيز صفة وراثية أحيانا.
اضطراب الحالة الجسمية للطالب: في خلال عملية التعليم قد يعاني الطالب من بعض الظروف الجسمية التي تضعف قدرته على تركيز الانتباه مثل الآلام المرضية أو الشعور بالإرهاق.
أسباب عصبية : وتتعلق بعدم سلامة الجهاز العصبي للطالب ومن ثم وجود اضطرابات عصبية تؤدى إلى تشتت الانتباه.
المشكلات النفسية للطلاب: فالطلاب الذين يتعرضون للمشكلات النفسية ولا يشعرون بالآمن في حياتهم لا يستطيعون التركيز لفترة طويلة .
قدرات الطالب العقلية والتحصيلية : تقوم القدرات العقلية والتحصيلية للطلبة بدور محوري في التأثير على درجة انتباههم وتركيزهم أثناء جلسات التعلم .
علاج مشكلة تشتت أو ضعف الانتباه:
*تشويق المعلم التلاميذ في الدرس santa
*مراقبة المعلم للطلاب أثناء الشرح Arrow
:: *تنويع طرق التدريس
*توظيف المعلم لحركات جسمه وإيماءاته Basketball
: * تنمية مشاعر الكفاءة
امتلاك المعلم لمهارات التواصل مع الطلاب.
وتقبلوا مروري Laughing

المرجعSadمشكلات تربوية معاصرة: محمود يوسف الشيخ, بتصرف)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسط الزحام




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

من ضعفهم : ضعف الانتباه !! Empty
مُساهمةموضوع: من ضعفهم : ضعف الانتباه !!   من ضعفهم : ضعف الانتباه !! I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 4:19 pm

يعد موضوع ضعف الانتباه من أهم المواضيع التي يجب التطرق إليها لما لهذا الموضوع من آثار نفسية و اجتماعية و تربوية ت}ثر على الطالب في المدرسة و تجعله يعيش في حالة من الاحباط و الاكتئاب...
و الآن سنتعرف على هذا الضعف و أعراضه و أسبابه و طرق علاجه:
*تعريف صعوبة الانتباه:

هو ضعف القدرة على التركيز و القابلية العالية للتشتت و ضعف المثابرة و صعوبة نقل الانتباه من مثير إلى مثير آخر أو من مهمة إلى مهمة أخرى .
ويؤثر هذا الاضطراب بنسبة 20% من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم حيث يصبح الأطفال غير قادرين على تركيز انتباههم .

*أشكال صعوبات الانتباه :

يتصف الأطفال ذوى صعوبات الانتباه بمجموعة من الأعراض منها :
1- قلة مدة الانتباه : يعانى هؤلاء الأطفال من كثرة أحلام اليقظة و يتصف هؤلاء الأطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة جدا (3 – 5 ) دقائق و عندما نحاول جذب انتباههم فإنهم يفقدون القدرة على الاستمرار في لعبة معينة و عادة ما ينسون أغراضهم و أدواتهم .

2- زيادة معدل الحركة ( النشاط الزائد ) : في نسبة كبيرة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة الانتباه تكون الحالة مصاحبة بالإفراط في النشاط فالطفل يظل يقفز هنا و هناك و لا يستطيع الجلوس ساكنا في مكان واحد حتى يصل للإجهاد و الإنهاك و غالبا ما يقل هذا العرض عند الوصول لمراحل المراهقة المتأخرة .
3- الاندفاع : عندما يشترك التلميذ في أنشطة جماعية فانه لا يستطيع انتظار الدور في اللعب . و فى الفصل دائمي المحاولة للإجابة عن الأسئلة قبل انتهاء السؤال و يقاطعون كلام الآخرين .
4- سهولة تشتت الانتباه : ضعف قدرة التلميذ على استبعاد المثيرات الأخرى من مجاله السمعي البصري و قد يكون ذلك بسبب ما يصيبه من ملل أو عدم شعوره بأهمية الموضوع.

و قد تم تقسيم صعوبات الانتباه :
1- نقص الانتباه المصاحب له نشاط زائد
2- نقص الانتباه الغير مصاحب له نشاط زائد
*أعراض صعوبات الانتباه
1- عدم الارتياح إذا ما جلس في مكان فهو لا يستقر على حالة واحدة و إنما يأخذ بعبث بكل ما هو متناول بيديه .
2- يثير انتباهه كل ما يحدث من حوله سواء إدراكه بسمعه أو ببصره أو بأي حاسة من حواسه.
3- يجيب على الأسئلة قبل أن ينهى المعلم طرحه و غالبا ما تكون إجاباته خاطئة بسبب تسرعه.
4- يجد صعوبة في متابعة ما يسمعه أو يقرأه .
عادة ينتقل من نشاط لأخر دون أن ينهى النشاط الأول .
5- كثير الحديث دائم الثرثرة دون طائل .
6- يقاطع الآخرين و هم يتحدثون قبل أن يتموا كلامهم و غالبا ما يتدخل فيما لا يعنيه .
7- لا يعير لحديث و كلام الآخرين أي اهتمام .
8- غالبا ما تضيع منه أو ينسى أدواته رغم انه بحاجة إليها .
9- كثيرا ما يقوم بأنشطة و أفعال يلحقه من جرائها أذى كبير .
10- يقوم بأفعال دون أن يفكر في عواقبها " مثل أن يقطع الشارع دون أن ينظر ليمينه و لا يساره ".
11- قد يتفوهون بكلام ليس له علاقة بموضوع المناقشة بل له علاقة بالأفكار التي تدور في عقله .
12- كثير الحركة أثناء نومه .

*أسباب صعوبات الانتباه :

-أسباب داخلية:
1- عوامل عضوية تتعلق بعدم النضج العصبي أو الخلل العضوي في الدماغ.
2- ضعف في قدرة الطفل على تمييز العلاقات بين الشكل والخلفية بسبب ضعف المهارات الإدراكية عنده.
3- عدم قدرة في الطفل على إدراك التسلسل مما يؤثر على الإصغاء حيث أن تسلسل الأحداث الأول والثاني، يحتاج من الطفل الإصغاء والفهم والتذكر ثم القيام بالعمل المناسب.
4- عدم القدرة على منع تدفق الأفكار التي تسبب له التشتت بسبب وجود خلل في طريقة عمل الجهاز العصبي.
-عوامل و أسباب مساعدة خارجية ( إما تساعد على إخفاء الصعوبة أو إظهارها )
1- عوامل نفسية تتعلق بشعور الأطفال بالقلق وعدم شعورهم بالأمن حيث أن الأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يظلون معتمدين على التوجيهات والتعليمات الخارجية.
2- أحلام اليقظة بحيث لا يستطيع الطفل التركيز على ما يدور حوله في غرفة الصف.
3- تقليد نموذج ضعف الانتباه كأن يكون الأب أو الأم أو الأشخاص القريبين من الطفل من النوع الذي يتشتت انتباهه بسرعة ولا يركز على موضوعات محددة أو مناسبة.
4- تعزيز الطفل على سلوك ضعف الانتباه عند الطفل من مثل الأشخاص القريبين ( الأم - الأب- المعلم- الخ...)
5- عوامل متعلقة بالمناخ الصفي غير المناسب مثل كثرة المشكلات داخل الصف وخارجه، الوسائل التعليمية غير المناسبة، أسلوب التدريس وطبيعية المادة الدراسية كذلك ارتفاع مستوى القلق والتوتر وعند الأطفال في الصف.
6- عدم الانجذاب و الميل للمادة العلمية التي يتم شرحها من قبل المعلم.
7- عدم قدرة المعلم على التحكم في الطلاب و سيادة جو من الفوضى في الفصل.
/www.albahaedu.gov.s

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طرق العلاج:

يتلقى الكثير من الأطفال ضعفاء الانتباه علاجا طبيا. و على الرغم من أن العلاجات الدوائية تساعد على تحسين الأداء؛ إلا أنها لن تعلم الطفل. و كل ما تفعله هذه الأدوية هو رفع درجة استعداد الطفل للتعلم من خلال رفع قدرته على الانتباه. و بالإضافة إلى ذلك، فعلى الرغم من أن الأدوية قد تقلل من حدوث بعض المشكلات السلوكية، إلا أنها على الأرجح لن تقضي عليها تماما.
و يمكن للمعلم أو الأخصائي في المدرسة مساعدة التلاميذ ضعفاء الانتباه من خلال الآتي:
1- التعرف على السبب الحقيقي الذي أدى إلى ضعف الانتباه، فقد يجد الطلاب صعوبة في التركيز دون أن يكونوا ممن يعانون اضطرابا مرضيا في الانتباه. و قد ترجع صعوبة تركيزهم في المدرسة إلى إحساسهم بالقلق و الاستياء أو الضيق أو حتى إحساسهم بالملل و كذلك قد تنبع لأسباب أو مشاكل سمعية أو بصرية عند الطفل، و تحديد المصدر الحقيقي لاضطراب انتباه الطالب سيرشدك لإيجاد طريقة لمساعدته على التركيز داخل حجرة الدراسة.

2- ابتكار طرقا لجذب انتباه جميع الطلاب:
كأن يقوم المعلم بإطفاء الأنوار و تشغيلها لبضع مرات.أو التصفيق بصوت إيقاعي و حينها على الجميع محاكاة نفس الإيقاع،أو عمل بعض الإشارات و الحركات باليد لجذب انتباه جميع الطلبة.

3-انتهاز أي فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف:
فنتيجة ما يعانيه الطلاب ضعفاء الانتباه من تجارب الإحباط و الفشل بالمدرسة فهم يكونوا بحاجة إلى من يربت على أكتافهم و يشجعهم. فالعمل على مكافأة المنتبهين يحفز لديه الدافع للانتباه و التفاعل مع الآخرين.
4- التقليل من عوامل تشتيت انتباه الطالب:
فيجب اختيار له مكان مناسب للجلوس و الانتباه، كإبقائه بالقرب من المعلم، و الابتعاد به عن موقع النافذة و أن يكون بجوار طالب مجتهد و هادئ.و يجب أيضا التخلص من العوامل البصرية المشتتة للانتباه عن طريق إزالة الأشياء و الأدوات المزدحمة مكتب المعلم أو في حجرة الدراسة و عدم السماح له بأن يحضر من المنزل أية أدوات قد تشتت انتباهه.
5- استخدام عداد الوقت لتحفيز الطالب على إنهاء تدريبات الدروس:
فمثلا إجراء نوع من السباقات الزمنية تعطي الطالب وقتا محددا لإكمال أحد التدريبات، و لكن يجب التأكد من أنه لا يقوم بالمهمة في عجاله، مخلفا وراءه الأخطاء الناتجة عن الإهمال أو عدم الإتقان.

6- التقليل من فترات عمل الطالب:
حيث يواجه الطلاب مضطربو الانتباه صعوبة في العمل لفترات زمنية ممتدة. و قد يعطون نتائج أفضل إذا عمل بفترتين قصيرتين أو ثلاث بدلا من العمل لفترة طويلة.
7- التنويع في طرق تقديم المعلومات:
كاستخدام الأقلام ذات الألوان الساطعة أو كتابة الكلمات المهمة بألوان مهمة.
8- مساعدة الطالب على تجاوز مستدات التغيير:
حيث يواجه الطلاب مضطربو الانتباه صعوبة في التوافق مع مستجدات التغيير.و يمكن التغلب على ذلك بإخبار الطالب مقدما بالمتغييرات التي ستجرى. و إخبار الطالب بنشاطاته اليومية من خلال كتابة الأعمال التي سيقوم بها في اليوم الواحد على السبورة و ترتيبها حسب الأولوية.
9- يجب مراقبة سلوك الطالب الذي يتلقى علاجا طبيا،
فمن المرجح أن تظهر تأثيرات الدواء على الطالب أثناء وجوده بالمدرسة بشكل أكبر مما هو عليه بالمنزل.لذا فإن أية ملاحظات عن سلوكه ستكون ذات أهمية في مساعدة الوالدين و الطبيب على تقييم مدى فاعلية الدواء.

دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية،الطبيب النفسي "كينيث شور"،مكتبة جرير،ط1، 2005،ص33-39. بتصرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفي كيفي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

من ضعفهم : ضعف الانتباه !! Empty
مُساهمةموضوع: ضعف الإنتباه   من ضعفهم : ضعف الانتباه !! I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:26 am

أساليب التغلب على مشكلة ضعف الإنتباه:

لا يفضل وضع الطفل تحت العلاج إلا حينما يلتحق بالمدرسة الإبتدائية على الأقل، ويجب:

1- فحص الطفل جسميا لمعرفة المتغيرات الجسمية الكامنة، وكذا تخطيط المخ الكهربي لفحص شذوذ نشاطه.

2- الكشف عن القدرة العقلية العامة والتذكر والإدراك.

3- وهناك بعض الأطفال لديهم الاضطرابات بصورة طفيفة وكثيرا ما تتحسن حالتهم بعد عمر 12سنة.

4- استخدام عقاقير طبية محددة تحت إشراف الطبيب مثل الدكستدرين وهو أنجح الأساليب، وهذا لا يعني أنه العلاج الوحيد المفيد.

5- عن طريق المعالج يمكن شرح حالة الطفل وصعوباته في لقاء فردي مع الطفل، ويمكن إستخدام أساليب التعزيز أو التدريب على تحكم الطفل في نفسه، كما يكون من المفيد معرفة الحيل الفاعية التي يستخدمها الطفل.

6- تعديل نظرة الأسرة للطفل ، وتعديل الممارسات التي تؤدي إلى إحباطه مثل الصراعات القائمة، وأهمية الهدوء والنظام في حياة الطفل.

المرجع:

المشكلات النفسية عند الأطفال- د. زكريا الشربيني- دار الفكر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ضعفهم : ضعف الانتباه !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه)
» قلة الانتباه
» قلة الانتباه وفرط الحركة
» مشكلة اضطراب نقص الانتباه
» ضعف الانتباه والنشاط الحركي المفرط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: