مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة هروب الطلاب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوســــــــــن




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة هروب الطلاب من المدرسة   مشكلة هروب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 8:31 pm

مشكلة الهروب من المدرسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،

حبيت أناقش مشكلة الهروب من المدرسه لدى كثير من طلاب المدارس بسبب تزايد انتشار هذه الظاهرة لذا حبيت أوضح لكم أسباب هذه المشكلة وكيفية علاجها والتخفيف منها،،،،



مشكلة الهروب من المدرسة من المشكلات السائدة في كثير من المدارس وهي ترجع لعدة عوامل تؤدي إلى حدوثها:



**العوامل الذاتية:
تتصل العوامل الذاتية بعدم قدرة الطالب على التحصيل المدرسي وبالتالي إلى التأخر الدراسي،مما يؤثر في تكيفه سواء مع مدرسيه أو زملائه الطلبة وتجعله نافرا من حياته المدرسية لشعوره بالنقص وعدم مساواته بأقرانه وبذلك يحاول الهرب من هذا الجو إلى جو يريحه ويرضيه

ويلعب هذا العامل دورا آخر وهو أ، ضعف قدراته العقلية تساعد على سرعة استهوائه من زملائه الذين تعودوا الهرب من قبل أو من الأشخاص الذين يصادفهم في البيئة المدرسية خارج المدرسة أو في الطريق إليها والذين يزينون له أمور أخرى تساعد على الهرب من المدرسة.



**العوامل البيئية:

1-العوامل المدرسية:
الجو المدرسي هو المجتمع الثاني الذي ينضم إليه الطالب بعد مجتمعه العائلي،ولذا يحتاج الطالب في هذا المجتمع إلى أن يكون القائمين بالرعاية فيه من ذوي الخبرة والكفاية بالأمور التربوية بحيث يعاملونه بما يتفق ومراحل نموه النفسي والاجتماعي،حتى يكون لهم التأثير المحسوس الذي يجعله قادرا على التكيف الاجتماعي السليم مع جو المدرسة وجو البيئة الجديدة التي يعيش فيها،كما يجب أن تكون البرامج مزيج من التعليم والتربية ومستمدة من البيئة المحيطة به،وفيها من أنواع النشاط الترويحي والفني الذي يزيد من نشاطه ويجعله يندمج بسهولة في حياته المدرسية،وبغير ذلك يسأم الحياة المدرسية التي تكون جافه تدور كلها حول المدرس والفصل فقط،مما تساعد على شعوره بأن المدرسة لا تعده بحيث يكون مواطنا له مستقبل ناجح،وبذلك تنعدم قيمة الدراسة لديه ويتخلى عن متابعة التحصيل المدرسي ثم يلجأ إلى الهروب.

كما أن هناك بعض التلاميذ يجدون صعوبة في الانسجام مع المجموعة التي تلائمهم ، إما لإنطوائهم أو خجلهم وفي سبيل محاولتهم التغلب على هذه الصعوبات يلجأون إلى الهروب من المدرسة

وقد تكون المعاملة القاسية من جانب المدرسين والطلبة أو قد تكون المعاملة في المدرسة فيها شيء من السلطة والسيطرة مما تجعل الطالب لايشعر بالأمن وتنمي فيه الشعور بالكراهية ومن ثم يلجأ للهروب.

2-عوامل البيئة الأسرية:
هناك من العوامل البيئية ما يساعد على هروب التلميذ من المدرسة،فمثلا المعاملة القاسية من جانب الوالدين وعدم فهمهم للحياة المدرسية أو المطالب التي تتطلبها حياتهم المدرسية سواء كانت شراء كتب أو الاشتراك في نشاط معين الخ....

كذلك الاهمال في التربية والتدليل وضعف الرقابة مما يساعد التلميذ إما على التأخر في الذهاب إلى المدرسة أو التسامح معه في عدم الذهاب في مناسبات كثيره مما يساعد على الاستهتار بحياة المدرسة وتفضيلة حياة الشوارع عليهاوربما قد ينضم الطالب إلى الفئة التي تقضي أوقات المدرسة في الحدائق والسينما وغيرها.
كيف نعالج المشكلة:

بداية مع المدرسة:

**الإهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي.
**على المعلم تجنب ما ذكرنا من سلبيات وأن يتبع المعلم الأساليب التربوية وأن يطور نفسه أكاديميا وتربويا في مادته العلمية- طرق تدريسها ) وأن لايثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وأن لاينسى الإخلاص والعمل لوجه الله
**على مدير المدرسة أن يكون ديموقراطيا في تعامله مع المعلمين والطلاب وأن يطبق اللوائح والقوانين التربوية بما يتناسب والمصلحة العامة وأن يكون القدوة التي يحتذى بها.
**أن يراعي واضعوا المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر ومراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وأن يقللوا من الحشو الغير مفيد.

ثانيا مع الأسرة:

**على الأسرة الأنتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهره غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب.
**على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم ومردوده الإيجابي على الطالب مستقبلا.
**على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه.
على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب. **
**على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خيَر يحتذي به الطالب دائما.

ثالثا مع المجتمع:
:
**يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – أن صح التعبير
على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى **
**يجب على وزارة التربية والتعليم التفكير في إعداد خطط وإستراتيجيات مدروسة للقضاء على أي ظاهرة غير تربوية ( الهروب من المدرسة – الدروس للخصوصية – الغش في الإمتحانات ......) كذلك العمل وبجدية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي بخصوص نسب قبول طلبة الصف الثاني عشر في مؤسسات التعليم العالي بعد التخرج كذلك إعطاء فرصة عند تطبيق نظام معين ليتقبل المجتمع والأسرة والطالب خصوصا هذا النظام التعليمي ويستطيع التماشي معه ولو لفتره من الزمن

مخاطر الهروب من المدرسة :

• قد يفوتك الكثير من الفهم والإستيعاب لمضمون الحصص التي تتعمد الهروب المستمر منها وبالتالي ستجد صعوبة المواصلة مثل أقرانك مع المعلم في تحصيل المادة .
• قد يؤول حالك إلى الفصل من الدراسة وبالتالي ضياع مستقبلك ما إذا أستمر هروبك وتسجيل غيابك .
• مخاطر الشارع وفيها حدَث ولاحرج ( السيارات – الشلل الفاسدة - ..... الخ)

##السؤال هنااااا:
برأيكم
ماهي الاساليب والوسائل التي يمكن للاخصائي اتباعها واستخدامها للتعامل مع هذه المشكلة والحد منها؟؟!! Question Exclamation

المرجع:

1-دكتور محمد صبري:طريقة العمل مع الأفراد العمليات والمجالات،المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع،الاسكندرية،1997
2-دكتور احمد كمال احمد،مناهج الخدمة الاجتماعية في خدمة الفرد،مكتبة الخانجي بالقاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة هروب الطلاب من المدرسة   مشكلة هروب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 11:25 pm

مع تقدم التعليم نجد أنه بدأت تظهر بعض المشكلات والظواهر التي تستدعي البحث الميداني ومنها هروب بعض الطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصل إلى حد يصعب السيطرة عليه، فانه أصبح أمرا يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمرا طبيعيا!!

حيث أصبح الطلاب يقفزون من فوق أسوار مدارسهم إلى الشارع :
ـ قد يكون الضغط المدرسي مثل المقررات الكثيرة في المرحلة الثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سببا في هروب البعض من المدرسة، وخصوصا أن كانت هناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغير قادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر، وأخر يعتقد أن المعاملة التي يحصل عليها الطالب من زملائه من الممكن أن تكون غير جيدة، مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة ماديا فيشعر الطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.

فغالبا سن المراهقة في المرحلة الاعدادية والثانوية يحس الطلاب بأنهم رجال قادرون على التمرد وفعل أي شيء، ولإثبات رجولتهم وقوتهم أمام مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_pirat زملائهم يقومون ببعض الأعمال التي من بينها الهروب من المدرسة.

فالهروب هو :
هو تعمد التغيب دون علم أو إذن من المدرسة أو الوالدين داخل اليوم الدراسي أو خارجه .

ماهي أسباب الهروب من المدرسة ؟
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_sad 1 – البيئة المدرسية :
نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيث لا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة والفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب .

أما عن الجوانب الجمالية الأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجار ولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمستأجرة ، بل أن بعض المدارس ليس لديها الملاعب الرياضية المناسبة إذ أن الساحة التي يقام فيها طابور الصباح هي الملعب وهي المسجد وهي مكان عقد الاحتفالات .

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_eek هل تعتقد أن سور المدرسة الخارجي له علاقة بهذه النقطة

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_pale 2 - البيئة النفسية والاجتماعية :
ونقصد بذلك المناخ الاجتماعي العام ببعديه النفسي والاجتماعي . وأن بعض المدارس تسلب الطلاب قدراتهم على التفاعل الاجتماعي السليم من خلال أسلوب المنع والعقاب لكل شئ فلا مزح ولا ضحك ولا مرونة فهي وذلك بحجة حفظ النظام وهيبة المدرسة .
وكم من فصل يتحول عند دخول المعلم إلى خشب مسندة لا تتحرك ولا تتفاعل إلا بإذن ورضى ومباركة ذلك المعلم الذي يندر أن تراه مبتسما أو متفهما لمتطلبات مراحل النمو لهؤلاء الطلاب .

هل تعتقد أن للمرشد الطلابي دور في هذه النقطة ؟

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_study مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_arrow 3 – المنهج المدرسي :
وكلنا يدرك الآن أن مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر بحيث تتوافق مع مراحل النمو وأن تطور لتلبي حاجات الطلاب وأن تبتعد عن النمطية والتلقين ، ونحن ندعو للتطوير وليس التغيير .

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Fresse 4- وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
هل تعتقد أن دمج فصول التربية الخاصة مع الطلاب الأسوياء تقلل من هذه
الظاهرة

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Affraid 5 - رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.

6 - وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
هل تعتقد أن الشللية بين الطلاب تساعد على الهروب ؟

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_mad 7 - وجود خلافات أسرية.
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_mad 8 - عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
9 - قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
10 - وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
11 - عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
هل تعتقد أن عدم قبول الطالب بعد المرحلة الثانوية في ا ل الجامعة سبب في هذه الظاهرة
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_cherry 12 - عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.

هل نجعل المقاصف عبارة عن بوفيهات مفتوحة أم ماذا ؟؟
13 - تعاطي الطالب التدخين.
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_geek 14 - عدم تسجيل غياب كل حصة.
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_king 15 - إدارة المدرسة.
هل تعتقد أن شدة الإدارة أم تساهلها هو السبب؟

س1 : هل تعتقد أن طول اليوم الدراسي له علاقة بهذه الظاهرة ؟
س2: هل تعتقد أن كثرة المواد وتزاحمها على الطالب له علاقة بهذه الظاهرة
س3ـ هل تعتقد أن الفجوة بين إدارة المدرسة والمعلمين تساعد على هذه الظاهرة
س4ـ هل تعاقب الطالب أمام زملائه أم لديك وما نوع العقاب ؟
س5: عندما كنت طالباً هل سبق وأن هربت من المدرسة ؟
س6 ـ هل لديك أسباب أخرى غير ما ذكر ؟ لا تبخل علينا بها ؟

خرج الطالب مسرعا ومعه الكتب متوجهاً لسور المدرسة رمى بالكتب أولا خارج السور ؟ سقطت الكتب على المعلم وهو جالس ؟؟؟ اختبأ المعلم قليلا وعندما قفز الطالب وبدأ بالبحث عن الكتب خرج المعلم وسحبه مع ؟؟ إلى إدارة المدرسة ؟

ماهي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة هروب الطلاب ؟ :
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_study 1 – المدرسة :
أ ) ضرورة التركيز على الأنشطة التربوية العامة والاهتمام بها كمكون أساسي من مكونات الخطة المدرسية . وتحديد فترات زمنية كافية تخصص للأنشطة العامة ( ساعتان في الأسبوع على الأقل ) على أن توحد بالنسبة لجميع الطلاب لإتاحة فرص الممارسات الجماعية .
ب) تشكيل مجلس للأنشطة العامة في كل مدرسة لوضع خطة محددة واضحة مع بداية كل فصل دراسي ، وتوفير متطلباتها من مرافق وتقنيات ومتابعة وتنفيذ وتوجيه .
ج) الاهتمام بترشيد اختيار الطلاب للأنشطة وفقا لقدراتهم وميولهم الحقيقية تجاه مجالات النشاط .
د) التأكيد على تنمية روح الجماعة لدى الطلاب حتى يتسنى لهم فرصة العمل في نطاق الجماعة عن طريق النشاط الجماعي .
هـ ) توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل.
و ) إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
ز ) تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته.
ح ) مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب ، ومن ذلك على كل مدرسة أن تحتفظ لكل طالب بملف خاص تسجل فيه مستواه العقلي ومستواه الدراسي وسماته البارزة واتجاهه الخلقي العام وميوله ... وذلك لمتابعة حالته
ط ) كذلك يجب على كل مدرسة أن تهتم بعلاج المشكلات والانحرافات السلوكية مباشرة وتعمل على العلاج المبكر قبل أن يستفحل الأمر ويستعصي شفاؤه من أجل هذا تهتم المدرسة بالتعاون مع البيت للكشف عن أسباب هذه المشكلات.
ك )التركيز على الطالب من خلال إشراكه في النقاشات الداخلية في الفصل

هل ما ذكر مطبق في مدارسنا ؟
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_rr 2 – الأسرة :
أ ) ضرورة التركيز على توعية الأسرة بفوائد الهوايات والأنشطة التي يمكن أن يمارسها الأبناء من أجل إتاحة الفرصة لهم من جانب أولياء أمورهم .
ب ) يجب على الوالدين تجنب النقاشات الساخنة والمشاحنات أمام الأولاد .
ج ـ إشباع رغبات الأبناء بقدر المستطاع وعدم حرمانهم المتطلبات الرئيسة للمدرسة مثل "الأقلام ، الكراسات ، الفسحة الخ

هل تعتقد أن الدلال الزائد للطالب يزيد أو يقلل من هذه ا ل الظاهرة ؟
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_question مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_exclaim 3 – المجتمع :
أ ) يجب إشراك المجتمع في وضع الخطط والمقترحات للحد من هذه الظاهرة وخاصة جيران المدرسة والاستفادة من مجالس الأباء ؟
ب ) الاستفادة من خطب الجمعة للحد من هذه الظاهرة
ج ـ يجب وتشجيع العمل التطوعي من قبل أولياء الأمور في تجميل وتزيين المدرسة وتزويدها بما تحتاج إليه .
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Icon_cyclops 4 – وسائل الإعلام

الصحف والمجلات
يمكن اعتبار هذا النوع من الوسائل إحدى محققات التواصل بين البيت والمدرسة والأسرة ، ويمكن عن طريقها تثقيف البيت والمدرسة ونشر نتائج الدراسات والندوات عن هذه الظاهرة .

الإذاعة :
تعتبر الإذاعة من أهم وسائط التربية وإحدى الوسائل المحققة للتواصل المنشود فمن خلالها يمكن إذاعة برامج ثقافية وإرشادية تعالج مشكلة عدم التواصل بين البيت والمدرسة كذلك إذاعة برامج تتعلق بمشكلات التلاميذ حتى يكون الآباء على وعي بها مما يؤدي إلى التآزر بين البيت والمدرسة في مجال إيجاد الحلول المناسبة .

التلفزيون :
يعتبر أكثر الوسائل المرئية والإذاعية انتشارا في العصر لاعتماده على الصوت والصورة المباشرة دون الحاجة إلى معرفة القراءة لذا فإن تأثيره يعتبر عاما بالنسبة لجميع أفراد المجتمع ويمكن من خلاله زيادة التواصل بين البيت والمدرسة وذلك عن طريق :.
أ- عرض برامج توضح فائدة التواصل بين البيت والمدرسة على مستقبل الطالب .
ب- عرض أفلام وندوات حول موضوع التواصل المثمر .
ج-عرض مقابلات مع الأهالي الحريصين على التواصل واستمراريته مع المدرسة وإظهار إيجابيات هذا التواصل .

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة At مشكلة هروب الطلاب من المدرسة At الإنترنت :
لعل استخدام شبكة المعلومات العالمية من أهم وسائل التثقيف والتوعية والتواصل التي يمكن فعلا تطويعها لخلق آليات اتصال جيده بين أولياء الأمور والمعلمين والطلاب وإدارات المدارس ، وهناك العديد من المواقع التربوية الهادفة ومواقع الكثير من المدارس التي فتحت المجال للتواصل مع البيت ومع الآباء والأمهات والمجتمع بشكل عام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة هروب الطلاب من المدرسة   مشكلة هروب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 1:53 am

الهروب من المدرسة :
هو تعمد التغيب دون علم أو أذن من المدرسة أو من الوالدين ، وينزع الطالب أن يتغيب عن البيت فترة هروبه من المدرسة حتى لا تلاحظ الأسرة هذا الهروب .
ويعتبر الهروب مرض اجتماعي وهو أعراض او مظاهر لعوامل الكامنة يتصل فعلها وتؤدي في النهاية إلى حدوث هذه الظاهرة .
مظاهر هذا السلوك :
تتمثل في : غياب المتعلم المتعمد يوميا بشكل كامل عن المدرسة ولفترات متقطعة أو متواصلة محدودة .
غياب المتعلم عن حصص مادة دراسية أو أكثر بشكل متقطع أو متواصل مما يلفت انتباه الآخرين .
العوامل :
التشويهات الخلقية بأنواعها المختلفة .
ضعف السمع
ضعف البصر
السمنة المفرطة أو النحافة المفرطة لدرجة فقدان اللياقة والحيوية .
القدرات العقلية المحدودة ونتيجة لذلك تتولد مشاعر الاحباط والاخفاق ويصبح هروبه أمرا عاديا .
التأخر الدراسي من العوامل الذاتية المؤثرة في سلوك الهروب من المرسة ترجع إلى عوامل عقلية عامة .
التأخر في مستويات الذكاء .
التأخر في القدرات اللغوية .
وجود اتجاهات عقلية وعوامل وجدانية عامة مثال ضعف الثقة بالنفس والخمول والكراهية للمواد الدراسية أو مادة معينة أو للمعلمين او الاعتقاد بعدم جدوى الدراسة أو تولد الخوف والقلق من الدراسة .
قد يكثر الهروب في سن المراهقة مع زيادة حب المغامرة والخروج عن السلطة والخروج عن سيطرة الآخرين .
عوامل أسرية تتعلق بالجو الأسري للمتعلم داخل البيت فقد تكون طبيعة العلاقات السائدة داخل الأسرة لا تسمح للمتعلم بالدراسة وآداء الواجبات مما يفضل الهروب من المدرسة تجنبا لمواجهة صورة غير مرضية داخل الفصل كالعقاب أو الحد من قدراته أمام زملائه أو تكون طبيعة الجو الأسري غير المشجع للتزود بالمعرفة والعلم وحب الثقافة .
عوامل مدرسية تدفع بالطالب للهروب من المدرسة فقد يكون العقاب هو الوسيلة الوحيدة الشائعة لحفظ النظام وم ذلك أسلوب المعلم الذي لا يعرف سوى التحقير والشتم أو الضرب وقد يكون العكس من ذلك كالتراخي والاهمال وعدم وجود قدر كاف من الضبط والرقابة عاملا مشجعا للهروب من المدرسة .
تشكل أساليب وطرائق التدريس ونوعية الامتحانات التي تمعن في الآداء التقليدي اذي يؤكد على جانب التحصيل العلمي المجرد هو احدى العوامل التي تقف عقبة في سبيل النمو المتكامل للمتعلم أماكن أخرى غير المدرسة كأسلوب لبناء الشخصية .
الخصائص الفيزيقية للبيئة التعليمية داخل المدرسة المتعلقة بظروف القاعة الدراسية قد تكون مؤثرا في السلوك الهروبي من المدرسة وقد يكون الموقع البعيد للمدرسة وعدم توفر المواصلات وصعوبة الوصول إليها .
الأصدقاء أو رفقاء السوء الثر الكبير في إحداث ظاهرة الهروب من المدرسة .

حلول :
تعليم الاتجاهات الايجابية اتجاه المدرسة وذلك بافهام المتعلم بفوائدها من خلال اللقاءات والمناسبات الاجتماعية للتوعية والتوجيه .
الاستماع للطالب في الاسباب التي تؤدي إلى الهروب من المدرسة لمعالجتها .
إعادة النظر في أساليب وطرائق التدريس بحيث يتم التأكيد على النشاطات المتكاملة التي تجذب الطالب للبيئة المدرسية فضلا عن استخدام أسلوب المكافآت والعقوبات لمن يتغيب عن المدرسة .
تحسين الحياة الاجتماعية والشكلية في المدرسة وذلك بالاهتمام بالبرامج الترويحية والتي تساعد على تنمية شعور الصداقة بين المتعلمين وأنفسهم من جهة وبين معلميهم والهيئة والتدريسية ككل .
نظام التعهدات
نظام النقاط .
المراجع :
الفتلاوي سهيلة محسن كاظم ، تعديل السلوك في التدريس ،دار الشروق ، الطبعة الأولى 2005 ، الأردن .
عفيفي عبدالخالق محمد ، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، المكتبة العصرية ، الطبعة الأولى 2007 ، مصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشكلة هروب الطلاب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: هروب الطالب من المدرسة   مشكلة هروب الطلاب من المدرسة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 3:34 pm

الهاربون من المدرسة يقلقون المجتمع ويعكرون صفو الوسط التربوي.. فمن يعيدهم إلى داخل حصصهم ليتلقوا دروسهم كغيرهم من الطلبة المنتظمين..؟
ثمة أسئلة تطرح نفسها لدى التعرض لظاهرة هروب الطلبة من المدرسة..
أولها لماذا يهربون وما الذي يدفعهم إلى تضييع مستقبلهم التعليمي.. وما أفضل السبل للتغلب على هذه المشكلة؟!.
مازالت مشكلة تسرب الطلبة، وبالأخص الدارسين في المرحلتين الإعدادية والثانوية العامة من مدارسهم، تقلق أولياء الأمور والمسئولين عن التعليم ورجال التربية.
ومازالت المؤتمرات تعقد والندوات تناقش القضية من دون إيجاد حلول ناجحة تقوم على دراسة الظروف الأسرية وطبيعة المراحل العمرية للطلاب والعوامل السلوكية والنفسية، فضلا عن بحث سلبيات المجتمع المدرسي وغيرها من الأمور التي تتسبب في هروب الطلبة.



مظاهر المشكلة وأبعادها المختلفة :- 1- حضور الطلبة صباحاً إلي المدرسة متأخرين عن الموعد المحدد لبداية اليوم الدراسي0
2- لجوء بعض الطلاب إلي اختلاق الحجج والحيل للخروج إلي وحدة التأمين الصحي0
3- تغيب بعض الطلبة عن المدرسة فترات متقطعة أو متصلة0
4- انقطاع الطالب عن المدرسة في نهاية العام الدراسي انقطاعاً كلياً أو علي فترات بحجة الاستذكار 0
5- وجود تعليم موازي يتمثل في مراكز الدروس الخصوصية في مقابل التعليم الرسمي الذي تضاءل دوره وأصبح مكان لاستخراج أوراق رسمية مختومة بخاتم الوزارة0
ومن النتائج المترتبة علي هذه المشكلة:-
1- التعود علي عدم احترام المواعيد والإهمال وعدم تقدير المسئولية مما يؤثر تأثراً سلبياً علي حياتهم المستقبلية0
2- التأخر الدراسي الذي يترتب علي انقطاع الطلاب عن بعض الحصص او كلها وعدم متابعة المواد الدراسية لبعض الطلاب والذين لا يقدرون علي ملاحقة الأسعار المرتفعة للدروس الخصوصية0
3- خطر انتقال عدوى الاستهتار بالدراسة وعدم احترام التقاليد والنظم المدرسية إلي التلاميذ المنتظمين0
4- اعتماد الطلبة علي الدروس الخصوصية والالتجاء إلي طرق الغش المختلفة في الامتحانات في نهاية العام الدراسي0
ظهور السلوكيات غير السوية كحالات السرقة والإدمان والاعتداء علي الآخرين

المرجع
20 – التدريب على نموذج الممارسة العامة واثره في تحسين الآداء المهني مع الحالات الفردية : دراسة شبه تجريبية ، عبدالله ، فاطمة بنت حسن ، جامعة السلطان قابوس ، ماجستير ، 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة هروب الطلاب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هروب الطلاب من المدرسة
» مشكلة هروب الطلاب من المدارس.
» مشكلة الهروب من المدرسة
» مشكلة غياب الطلاب وهروبهم من المدرسة
» **هروب الطلاب من الحصص الدراسية**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: