كراهية الطالب للمدرسة : الأسباب ـ الحلول .
* ـ أعراض المشكلة :
* إن كراهية الطالب للمدرسة تظهر جلياً من خلال الملاحظات الآتية :
1) كثرة الغياب سواءً كان متتابعاً أو متفرقاً ويصبح مشكلة إذا تجاوز الطالب نسبة 20 % من أيام الفصل الدراسي .
2) تذمر الطالب من المدرسة وعدم رضاهم عن الجو المدرسي .
3) الرسوب المتكرر خصوصاً إذا لم يكن الطالب يعاني من عاهة تعيقه عن التحصيل العلمي .
4) عدم الاهتمام بالواجبات المنزلية .
5) عدم المشاركة الجادة في الأنشطة المدرسية .
6) عدم الشعور بالانتماء لهذه المؤسسة .
7) عدم تقبل الطالب للمادة الدراسية أو عدم تقبله للمعلم .
أسباب المشكلة :
• استخدام العقوبة الجسدية ( الضرب ) ضد الطالب مما يسبب له النفور من المدرسة .
• صعوبة بعض المقررات الدراسية وعدم سلاستها .
• الكسل واللامبالاة من قبل بعض المعلمين .
• شعور الطالب بالخجل والخوف والقلق .
• عدم وجود الأنشطة المتنوعة والمناسبة التي تجذب التلميذ إلى المدرسة وتحببه فيها .
• عدم وجود حوافز تشجيعية للطلاب .
• عدم مراعات الفروق الفردية من قبل المعلم في عملية التعلم .
• اختيار الصحبة السيئة والرفاق المنحرفين .
• عدم مراعات ميول الطلاب وقدراتهم على التعلم .
• ضعف ثقة الطالب بنفسه .
• كثرة الواجبات المدرسية وصعوبتها .
• تعرض الطالب للنقد والتوبيخ باستمرار .
• شعور الطالب باليأس والفشل والإخفاق في الاختبارات .
• الكسل واللامبالاة من قبل الطالب .
• انشغال الطالب ببعض مسئوليات أسرته .
• عدم توفر الخدمات الإرشادية الجيدة في المدرسة .
• جهل الطالب بطرق الاستذكار السليم لمختلف المواد .
• عدم توفر الجو الأسري المناسب للمذاكرة .
• صعوبة أسئلة الاختبارات .
• الضغط على الطالب في المذاكرة من قبل الأسرة .
• وجود عيوب خلقية أو عيوب في النطق والكلام عند الطالب مما يجعله موضع السخرية من قبل الطلاب
• قيام الطالب بالتدخين مما يدفعه إلى التغيب عن المدرسة لتعاطي التدخين
• أخطاء الوالدين في التنشئة كالتدليل الزائد أو الإهمال المفرط .
* ـ علاج المشكلة :
* هناك وسائل عديدة يمكن من خلالها علاج تلك المشكلة والوصول بالطالب إلى مستوى أفضل وتشجيعه على حب المدرسة والدراسة ومن هذه الوسائل :
1) توزيع المناهج الدراسية على شهور السنة جميعاً ليشعر الطالب بحاجة للذهاب إلى المدرسة حتى آخر يوم في العام .
2) تنظيم العمل المدرسي في نهاية العام الدراسي بما يكفل جديته وبما يكفل المراجعة المثمرة للمقررات الدراسية .
3) استمرار المرافق المدرسية والمعامل والمكتبة ومكتبات الفصول في أداء خدمتها وكذلك استمرار الخدمات الاجتماعية التي تقدم للطلاب حتى آخر يوم من العام الدراسي .
4) أخذ الطلاب بالاستذكار المنظم من بداية العام الدراسي عن طريق إعطاء واجبات مدرسية مناسبة تربطهم بالاستذكار .
5) يجب أن تهتم المدرسة بحصر الغياب يومياً وإشعار أولياء الأمور بحالات الغياب أولاً بأول مع استدعائهم للمدرسة للاشتراك في بحث حالات الغياب وكراهية الطالب للمدرسة .
6) حسن معاملة المعلم للطلاب وعدم القسوة عليهم .
7) منع الضرب من قبل المعلمين والإداريين لكيلا يكون سبباً في كراهية الطالب للمدرسة .
توثيق التعاون بين البيت والمدرسة لمعالجة أسباب كراهية الطالب للمدرسة ومناقشة ذلك عن طريق مجالس الآباء والتي نأمل أن تلقى مزيداً من الاهتمام في مدارسنا في المملكة العربية السعودية .
9) تزويد كل مدرسة بمرشد طلابي لمعالجة حالات كراهية الطالب للمدرسة .
10) الإقلال من الواجبات المدرسية .
11) إشراك جميع الطلاب في الأنشطة داخل المدرسة .
12) إدخال برامج التعليم بالترفيه عن طريق الوسائل الحديثة .
13) الإكثار من البرامج الترويحية الرياضية .
14) إحياء روح التنافس بين الطلاب من خلال المسابقات وتقديم الجوائز والحوافز المادية .
15) الإشادة بالمتميزين في إذاعة المدرسة .
16) إعداد برنامج لنشاط الرحلات والزيارات للمؤسسات الحكومية والمعالم الأثرية .
17) إتاحة الفرصة لجميع الطلاب وإعطائهم الثقة في أنفسهم للقيام بأدوار قيادية داخل المدرسة .
18) استشعار روح الأبوة من قبل المعلم ليشعر الطلاب بالأمن وعدم الخوف .
19) عدم تجريح كرامة الطلاب والتشهير بمخالفاتهم .
باعتقادكم بعد ما عرضت لكم هذه المشكلة..من المسؤول عنها، الطالب أم الأهل، أم المعلم والمدرسة؟؟
وما دور المعلم أو الاخصائي الاجتماعي في حلها؟؟