مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاكل التغذية عند طلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نقطة ساخنة




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: مشاكل التغذية عند طلاب المدارس   مشاكل التغذية عند طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 5:00 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/

طبعا البعض يتساءل ليش أنا طرحت موضوع التغذية عند طلابنا في المدارس مع إنها ما مهمة أو ليست لها تلك الأهمية مقارنة مع المشاكل الأخرى طبعا أنا ما اقلل من أثر تلك المشاكل ومدى انتشارها لكن انطلق من الحكمة التي تقول العقل السليم في الجسم السليم وهذا أمر بديهي إذا عرفنا انه الطلاب يقضوا معظم وقتهم في المدارس في أيام الدراسة ومن ثم فأي نظام غذائي يتبعه الطلاب ينعكس أكيد على مستواهم التحصيلي والجسمي وعلى مستويات أخرى وهنا يأتي دورنا كأخصايون اجتماعيون لأنه وظيفتنا غير مقتصرة على مجال واحد كالعلاج مثلا وإنما على مجالات الوقاية والتثقيف وغيرها الكثير والنتيجة أكيد راح تنعكس ليس فقط على الطلاب وإنما على أسر الطلاب وعلى المجتمع بشكل عام وأكيد معظمنا شاهد تجربة اليابان في المدارس وكيف يهتموا بالجانب الصحي كأحد الأسس الهامة في العملية التعليمية التربوية وهذا إن شاء الله ما سنراه قريبا في مدارسنا العمانية والعربية بتكاتفنا جميعا.


هناك بعض المشكلات التي تتعلق بالسلوك والنمط الغذائي غير السوي للطلبة في سن المدرسة، وهي:

* عدم تناول
وجبة الإفطار: تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية حيث تساعد على الاستيعاب والفهم والتحصيل الدراسي، وقد لا يستطيع الطلبة تناول وجبة الإفطار لاستيقاظهم متأخرين عن موعد المدرسة أو لأن كلا الأبوين أو أحدهما يعمل.
(
أكدت الأبحاث والدراسات أن الأولاد الذين يتناولون وجبة الإفطار قد يتمتعون بمستويات انتباه أعلي، وذاكرة أقوي، وحضور مدرسي أفضل.

وأشارت سارة ريتشاردز أخصائية التغذية إلى أن تناول وجبة الإفطار الغنية بالنشويات المركبة قد يساعد علي تحسين الأداء الذهني خلال فترة الصباح، وتعتبر وجبة الإفطار أساسية وحيوية باعتبارها الوجبة الأولي في اليوم، حيث تساعد علي دعم وظائف الجسم والدماغ من خلال توفير الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة ليوم مليء بالنشاط.)


* الإصابة بالسمنة: تظهر السمنة عند طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية أكثر من المرحلة الابتدائية. وقد يرجع السبب إلى أن الطلبة في هذه المرحلة أقل استهلاكا للطاقة، وليس زيادة في تناول السعرات الحرارية. وغالبا ما تؤدي السمنة في هذه الفترة إلى عدد من المشكلات النفسية والاجتماعية، فقد تؤدي إلى الإحساس بالإحباط وعدم الثقة في النفس، وعدم الاقتناع بالمظهر الشخصي، وهناك اعتقاد بأن البدّن يشعرون بأن مظهرهم البدين له تأثير على الطريقة التي يعاملهم بها الناس.

*
نقص الحديد والنحافة:
*
فقر الدم الناجم عن عوز الحديد: هو من أكثر الأمراض انتشارا في المنطقة العربية وبخاصة عند الطلبة، ويؤدي عوز الحديد إلى حدوث بطء في النمو العقلي والذهني، وسرعة التعب والخمول وتأخر الاستيعاب، مع زيادة احتمال التعرض للعدوى والوفاة خلال الطفولة. وترجع الحالة إلى قلة تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد والبروتين الذي يساعد على نقل الحديد داخل الجسم، وكذلك قلة تناول المواد التي تزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء مثل فيتامين «سي»، إضافة إلى فقدان الدم المتكرر بسبب الأمراض الطفيلية للجهاز الهضمي، وأيضا لفقدان الدم أثناء الدورة الشهرية بالنسبة للبنات.

*
النحافة أو فقدان الوزن: تعتبر من الأمراض التي تصيب الطلبة نتيجة الأمراض المزمنة أو الحادة أو فقدان الشهية، أو وجود مشكلات في عملية الهضم، أو تناول بعض العقاقير أو الأدوية، أو نتيجة الإصابة بالأمراض الطفيلية، أو الإصابة ببعض الأمراض الوراثية أو النفسية أو العصبية.

*
تسوس الأسنان: يحدث تسوس الأسنان نتيجة أربعة عوامل أساسية هي: استعداد أو قابلية الأسنان للتسوس (غالبا ما تكون وراثية)، وجود كربوهيدرات قابلة للتخمر في الفم، أو وجود الميكروبات التي تخمر الكربوهيدرات، أو نقص في تركيز الفلور في مياه الشرب.

*
مشكلات غذائية عصبية:
* فقدان الشهية العصبي (القهم العصابي): تحدث هذا الحالة المرضية غالبا لدى الفتيات في سن المراهقة، حين تفكر الفتاة في أن وزنها يزيد على الوزن السوي، فتحاول ممارسة نوع من التحكم في كمية الغذاء الذي تتناوله، ويستمر هذا الحال إلى أن تصل الفتاة إلى الدرجة التي تكره فيها الأكل تماما، وينقص وزنها تدريجيا إلى الحد الذي يهدد حياتها في بعض الأحيان.



* النهام العصبي: تحدث هذه الحالة في سن المراهقة المتأخرة بشكل اضطراب متناوب بين إقبال شديد على الطعام، ثم الشعور بالخوف من السمنة، يتلوه فقدان للشهية ومحاولة إنقاص الوزن بالتخلص من الأطعمة المتناولة، ثم بزوال الخوف والشعور بالذنب تعود مرة أخرى إلى التناول الشره للطعام.



* عادات سيئة:
* عدم انتظام تناول الأطعمة: تتحول العادات والسلوك الغذائي خلال مرحلة المراهقة إلى الأسوأ حيث تستبعد بعض المغذيات الأساسية نتيجة الإقلال من تناول الحليب، والفاكهة، والعصائر، والخضراوات وزيادة تناول المشروبات الغازية يوميا. وكثيرا ما يكون نمط تناول الأطعمة غير منتظم خلال مرحلة المراهقة، إذ يزيد مع زيادة العمر معدل تناول الأطعمة خارج المنزل. وكثيرا لا يتم تناول وجبة الإفطار أو وجبة الغذاء في هذه المرحلة، حيث إن كثيرا من المراهقين يأكلون بسرعة وينصرفون عن تناول الوجبات الرئيسية واختيار الأكلات السريعة والسهلة التحضير لإعطاء الفرصة للخروج للمشاركة والاجتماع مع الأصدقاء أو اللعب أو مشاهدة التلفاز.

*
التدخين والكحول والمخدرات: هي من أسوء السلوكيات المرضية التي غالبا ما تبدأ بمرحلة المراهقة. ويعد التدخين (السجائر والشيشة) من المخاطر الرئيسية على صحة الفرد. أما بالنسبة لتعاطي المشروبات الكحولية فإن له مضار كثيرة وقد تتساوى هذه المضار مع ما يتناوله، الآن، الشباب في مرحلة المراهقة وهي مشروبات الطاقة وخاصة إذا تناولها مع أقراص البندول كما هو منتشر بين بعض الطلبة. ويعتبر تعاطي المخدرات آفة من الآفات، بسبب ما تحدثه من آثار سيئة على الصحة عامة وعلى تدهور الحالة الغذائية للفرد خاصة.


للمزيد عن أضرار التدخين على طلابنا في المدارس:

www.omania2.net/avb/showthread.php?t=438321

www.almdares.net/modules.php?name=News...




* العوامل التي تؤثر على تناول الأطعمة
:
ـ
وسائل الإعلام: يعتبر التلفاز والمجلات من أهم وسائل الإعلام التي تؤثر على العادات والسلوكيات على الطلبة، حيث تتسم الإعلانات بعوامل الجذب والانتباه.

ـ
تأثير الأصدقاء: يتأثر الطلبة تأثيرا كبيرا بمن في سنهم من الأقران، فكثيرا ما يؤثر الأقران على ميول اختيار الأطعمة.

ـ
الحالة الصحية: عادة يفقد الطالب شهيته أثناء المرض، كما تزداد الحاجة إلى الأغذية في حالة العدوى والمرض، مع زيادة صرف الطاقة في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يؤدي الإسهال والتقيؤ إلى فقدان السوائل والعناصر الغذائية من الجسم. وقد تحتاج بعض الحالات المرضية كأمراض الكلى أو الحساسية الغذائية، أو في حالة عدم توفر أحد الهرمونات، مثل عدم توفر هرمون الأنسولين كما في داء السكري، أو في حالة عدم توفر أحد الأنزيمات التي تعمل على تكسير وحدات البروتينات أو الكربوهيدرات أو الدهون إلى الوحدات الأساسية، مثل مرض الفينول كيتون يوريا أو مرض عدم تحمل سكر الحليب.

*
نصائح وإرشادات.. لتحسين التغذية لطلبة المدارس:
قد يأخذ الأخصائي الاجتماعي يده بأيدي المعلمين والإدارة في تطبيق ما يلي:
* تعليم الطلبة في المدرسة القواعد الأساسية للتغذية السليمة، بطريقة بسيطة ومسلية، ومع المواد العلمية الأخرى، وذلك بطريقة مباشرة أو تطبيقية.
* تصميم لوحات إرشادية في المدارس وداخل الفصول وفي الفناء توضح أهمية وضرورة تناول الإفطار في المنزل، وذلك لإمداد الجسم باحتياجاته أثناء اليوم المدرسي، وفي المساعدة على رفع مقدرة الطالب على الاستيعاب والفهم والتحصيل الدراسي.
* التشجيع على إحضار وجبة إفطار من المنزل، بدلا من شرائها من مقصف المدرسة، لضمان النظافة الصحية، وذلك بهدف تنفيذ الأسرة للبرنامج الغذائي اليومي للأطفال.
* تنويع الأطعمة المقدمة في المدارس حتى لا يشعر الطلبة بالملل من تكرار طعام واحد، مع مراعاة الظروف المناخية، فالأطعمة الباردة تكون مفضلة في فترة الصيف، بعكس الساخنة التي تكون مفضلة في الشتاء.
* مراعاة الشروط الصحية للمطاعم في المدارس، حيث إن المقصف المدرسي جزء من النشاط التعليمي للطلبة، وإن وجود مقاصف ذات مستوى صحي سيئ قد تعطي انطباعا سيئا للطلبة.
* تصحيح بعض العادات الغذائية الخاطئة، مثل عدم تناول الخضراوات أو تناول كميات كبيرة من الحلويات والدهون، لتجنب الزيادة في الوزن التي ظهرت كمشكلة بين الطلبة.
* إدخال التثقيف الغذائي والصحي في المناهج الدراسية كموضوع مستقل بذاته، مع التركيز على الارتقاء بالعادات الصحية المرتبطة بالأغذية والصحة الشخصية، وعلى أهمية غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد الخروج من دورات المياه، وعلى عدم شراء الأطعمة من الباعة المتجولين.


كما ويركز الأخصائي الاجتماعي عند دراسته الحالات إمكانية إصابتها بأمراض أو مشاكل صحية غذائية قد تكون تسببت في حدوث مشكلات لها ويتعاون مع المعلمين والإدارة والآباء والأمهات في تطبيق كل ما يمكن أن يفيد الطلاب ويحقق لهم مستوى أفضل من الحياة السليمة والأخذ بيدهم نحو مستقبل أفضل.



ملاحــــــــظة:

استعنت في كتابته بمقال من مجلة الاوسط وموقعها www.aawsat.com

كما وأدرجت بعض الروابط للاستفادة فأرجو ان تكون ألممتم بالموضوع واستفدتم منه.

ودمتم أخصائيو التغيير في السلطنة والعالم العربي.

التوقيع :
إن أصحاب الأثر الذي يمتد إلي عشرات السنين لا بد أن يتقنوا مهارة الطموح ، الصعود إلى القمة من خلال رؤية مشرقة ،ترنو بإشعاع الأمل ، طموح يقفز به إلى أعالي القمم ، طموح كطموح عمر بن عبد العزيز حيث قال :
" إن لي نفساً تواقة ، تمنت الإمارة فنالتها ، وتمنت الخلافة فنالتها ، وأنا الآن أتوق للجنة وأرجو أن أنالها "




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: مشاكل التغذية لدى طلاب المدار س   مشاكل التغذية عند طلاب المدارس I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 7:49 pm

مســـاء الخـــــــــــــير للجمـــــــــــــــيع :-

مشاكل التغذية عند طلبة المدارس تتفاقم :-
التغذية السليمة في مراحل الطفولة من أهم ركائز النمو السليم، وأمراض سوء التغذية المزمنة تؤخر نمو الطفل وتطوره وقد تترك آثارها السلبية طوال العمر، كما أن سنوات الطفولة هي أهم فترات تكوين العادات وترسيخها.
وأدت التغيرات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي حدثت في العقود الأخيرة في الدولة إلى تغيرات في نمط الحياة، ونمط استهلاك الغذاء وأثرت على الوضع التغذوي، والحالة الصحية للأطفال والمجتمع بشكل عام،

وتشير بعض الدراسات إلى انتشار المشاكل التالية بين طلبة المدارس:
- نقص النمو: وأهم مظاهره النحافة وقصر القامة، فهناك تراجع في القياسات الجسمية مقارنة بالقياسات المرجعية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، ويزداد التراجع كلما كبر الطفل.
- البدانة : وترجع البدانة إلى زيادة تناول السكريات والحلويات والدهون والإفراط في تناول الطعام بشكل عام، وكثرة الاعتماد على الوجبات السريعة المليئة بالدهون، مقترنا بقلة الحركة والخمول الجسماني.
- فقر الدم الغذائي الناجم في الغالب عن نقص الحديد: وقد يعاني طالب المدرسة من أكثر من مشكلة واحدة في نفس الوقت كالبدانة، وفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، بسبب إكثاره من أطعمة الطاقة الفارغة التي تحتوي على كميات عالية من الطاقة وتكون في الوقت نفسه فقيرة في محتواها من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.
- تسوس الأسنان: ويرجع ذلك إلى كثرة تناول السكريات، وقلة تناول الخضار والفواكه والنشويات المعقدة، وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان. وبينت الدراسة أن طلاب المدارس هم أكثر الفئات العمرية إصابة بتسوس الأسنان، ذلك أنهم في هذه المرحلة من العمر يعتادون على تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، والمشروبات الغازية، إضافة إلى أن إهمال تناول الخضار والفواكه.


بعض العادات الغذائية الخاطئة عند طلبة المدارس وهي:-
- عدم تناول وجبة الفطور: ولذلك دور رئيس في تردي الوضع التغذوي للطالب، حيث أشارت دراسات إلى أنه من الصعب أن يحصل التلميذ على مقرراته الغذائية اليومية إذا حذف وجبة رئيسية من نمطه التغذوي كوجبة الفطور.
- تناول الوجبات الخفيفة الفقيرة في قيمتها الغذائية: كالمشروبات الغازية، والعصائر الصناعية، ورقائق البطاطس المقلية (الشيبس)، والمصاص، والسكاكر والشكولاتة. ويؤدي الإكثار من هذه الوجبات إلى البدانة لأن محتوى تلك الأطعمة من الطاقة عال، ونقص بعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد لأنها غالبا لا تحتوي عليها، والإحجام عن تناول الوجبات البيتية الرئيسية كالغداء، ذلك أن تلك الوجبات الخفيفة تعطي شعورا بالشبع لارتفاع محتواها من السكر والدهن وهذا يزيد من مشكلة نقص العناصر الغذائية.
- قلة تناول الخضار والفواكه: مما يؤثر سلبا على حالة العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات والمعادن.
- اتباع حميات غذائية قاسية وخاطئة


الهرم الغذائي كوسيلة تعليمية:-
لابد من تعزيز التغذية في المدارس، وذلك من خلال وضع استراتيجيات شاملة تنبثق عنها برامج قوية تشمل المناهج المختلفة، والإعلام، وتوجيهات الشريعة الإسلامية، وعادات المجتمع الحميدة، والمقصف المدرسي، والوجبة المدرسية، وآباء التلاميذ وكثيرا من شرائح المجتمع والمختصين، فالأمر أكبر من مجرد تثقيف وإرشاد الطالب الذي يعاني من مشكلة صحية مرتبطة بالتغذية ويكون من خلال:
- التعليم بالتقليد (القدوة) ينبغي للوالدين أن يعلما قاعدة ذهبية في هذا المجال وهي أن أفضل طريقة لتعليم الأطفال العادات السليمة هي أن يمارسا تلك العادات الغذائية الصحية أمامهم من أجل ترسيخها لديهم.
- التعليم باللعب: الألعاب الإدراكية مثل ألعاب التركيب والبناء المطابقة.
- التمثيل الإيهامي أو لعب الدور: ويتطلب ذلك ترتيب مكان للعب ليمثل دكانا (لعب دور التسوق)، أو مطبخا (لعب دور معد ومقدم الطعام) أو طاولة الطعام أو مطعما.
- الألعاب الحركية: مثل المسابقات البدنية كالعدو والتسلق بحيث تكون النقاط التي يحرزها الفريق أو المتسابق هي تجميع أصناف وجبة متنوعة والمتسابق الذي يجمع كافة الأصناف يفوز.
- الألعاب الابتكارية وذلك باستخدام مخلفات طبيعية مثل قطع كرتون أو قشور كقشر البرتقال.
- التعلم بالتعود : وينشأ التعود من كثرة تكرار تقديم الطعام إلى الطفل حتى يألفه ويعتاد عليه ويصبح تناوله من عاداته الغذائية وهذا عامل مهم ليس فقط في تفضيل الأطعمة بل في تعويد الطفل على سلوكيات التغذية السليمة مثل تعويده على تناول الفطور وغسل يديه قبل الطعام وبعده.
- التعليم المدرسي: بأساليب ووسائل تناسب عمر الطفل، وتراعي خصائص المرحلة الإنمائية التي يمر بها، إلا أن تعليم التغذية لا يجوز أن يقتصر على حصص دراسية محددة تخصص لوحدة دراسية محددة في مادة محددة ثم يمضى عنها إلى غيرها من المواضيع، بل يتم إقحام تدريس التغذية في أكثر من مادة وتخصص وفي الأنشطة الصفية واللاصفية داخل المدرسة وخارجها ويشمل ذلك إعداد المقصف المدرسي وتنظيمه ليكون وسيلة تعليمية تقدم للطفل المعلومة الغذائية والسلوك الغذائي مع التغذية .


المرجع:-
جريدة الاتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التغذية عند طلاب المدارس   مشاكل التغذية عند طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:34 pm

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس1
مراحب أهم شي نشدد عليها دائما لطلاب المدارس هي التغذية السليمة وخاصة وجبة الأفطار لما لها من دور كبير ف إعطاء الطالب طاقة ونشاط وحيوية طوال اليوم وخاصة التركيز

من المعروف أن لكل مرحلة من مراحل الحياة متطلبات غذائية معينة يجب توفيرها حتى يستطيع الإنسان بإذن الله أن ينمو نموا صحيحا...
وما يهمنا هنا هو المرحلة العمرية التي يقضيها الشخص في الدراسة.
فالشخص يكون بحاجة إلى كافة العناصر الغذائية الأساسية وهي البروتينات.. والكربوهيدرات. والدهون والفيتامينات. والأملاح والمعادن لتزوده بالطاقة الضرورية لحفظ الجسم معافى وإن يكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض وأكثر مناعة ضدها..
وأكثر قدرة على استيعاب المواد والمعلومات المعطاة له
ونظر للوقت الكبير الذي يقضيه الشخص في المدرسة والذي يفوته من خلالها وجبة الإفطار وهي أهم وجبة من وجبات اليوم
والتي يهملها الكثير من الأهل لضيق الوقت أو الكثير من الطلاب
وكذلك وجبة الغذاء لأنه يعود للبيت منهك القوى يريد الراحة وبطنه مملوء من الحلويات والشبسات والمشروبات الغازية فلا يطيق البقاء لتناول الغذاء ويكتفي بوجبة العشاء فقط إذا هو يعتمد على الطعام الذي يشتريه من المدرسة



المرجع
التغذية في المجتمع : تقييم و مكافحة مشاكل التغذية في المجتمعات العربية ، مصيقر، عبد الرحمن ، الناشر : دار القلم، 1996م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التغذية عند طلاب المدارس   مشاكل التغذية عند طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:35 pm

التغذية ف المدارس

هلا وسهلا
في البداية هذي مجموعة أسئلة بسيطة تستطيع من خلالها الإجابة عن التغذية ومشاكلها المستمرة التي يعاني منها الطلاب

إذا أنت كطالب هل تحب تناول وجبة الإفطار في المنزل أم لا؟؟؟؟
إّذا كان لا....... لماذا؟؟

و ما هي نوع الأطعمة المتوفرة في المدرسة.....

وأيها تفضل .............؟؟ ولماذا؟؟؟

هل ترى ان المدارس تقصد من المقصف الربح فقط ام التغذية الجيدة للطلاب؟؟؟

ما هو دور البيت في الحد من عملية التسيب في عدم تناول الوجبات الغذائية المفيدة؟؟؟


((((ملاحظة)))
أسئلة الهدف منها الوقوف على أسباب المشكلة ومن ثم التوعية الجيد للأبناء والأسرة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشاكل التغذية عند طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل التغذية عند طلاب المدارس   مشاكل التغذية عند طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 10:31 pm

مشاكل التغذيه ف المدارس
العاملين في سلك التدريس و من له أبناء أو أخوة يدرسون في مدارس التعليم الأساسي في السلطنة.

لاحظت مشكلة أتمنى أن تشاركوني آرائكم فيها وتخبروني عن أوضاع المدارس التي تعرفونها.

للتغذية أهمية كبيرة ومعروفة في النمو الجسدي والعقلي للأطفال في سن المدرسة، وكما يؤكد خبراء الصحة والتغذية فإن وجبة الفطور هي الوجبة الأكثر أهمية في اليوم، وهي الوجبة التي يجب التركيز عليها أكثر من غيرها في اشتمالها على الكمية والنوعية المناسبة من المواد الغذائية

@@ وجبة الإفطار وأهميته@@
وما لاحظته إنه ليس هناك اهتمام في التواصل بين المدرسة والبيت للتأكد من أن الطفل يحصل على ما يكفيه من إفطار كل صباح، بل إن الكثير من الأطفال لا يتناولون إفطاراً في البيت قبل الذهاب إلى المدرسة بسبب الإستعجال و ضيق الوقت وإهمال بعض الأهالي لهذه النقطة أو لاعتقادهم بأن لدى الطفل الفرصة لشراء فطوره من مقصف المدرسة أثناء الاستراحة!


و مقصف المدرسة يحتوي من الغذاء إلا على أنواع من العصير (أو الشراب المنكه المحلى وليس العصير!) و الشيبس و الخبز والجبن أو (فلافل). وعملياً تشكل هذه الأغذية جميعاً وجبة خفيفة غير صحية.

فما بالكم عندما يعتمد الطفل من وقت عشاء الليلة الماضية وحتى وقت إنتهاء الدوام المدرسي على وجبة مكونة من عصير وشيبس فقط للحصول على طاقة كافية للدراسة والرياضة واللعب طوال 7 ساعات من النهار؟ لا أظن إن نصف احتياجات الطفل يمكن إيفاءها هكذا.

فلماذا لا تحيط مدارس التعليم الأساسي هذا الموضوع بالإهتمام؟ ولماذا لا تتم دراسة مسألة التغذية المدرسية بجديّة بحيث تتم دراسة امكانية تقديم وجبات صحية للأطفال في المدرسة كما تفعل بعض المدارس الأجنبية بدلاً من اعتماد الطفل على نفسه في الشراء والتزاحم في المقصف؟ ولماذا لا يتم التواصل بين الأهل والمدرسة بهذا الشأن كذلك؟

المرجع
العلاج الغذائي لمشاكل التغذية عند الاطفال، رضا، علي، الناشر دار الحضارة، 2007م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل التغذية عند طلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاكل طلاب المدارس الثانوية .........
» التمييز بين الطلاب ... قضية يشتكى منها ..
» ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس
» مشاكل الطلبة في المدارس
» **** مشاكل تواجه الطلاب الموهوبين في المدارس ****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: