مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطفل والمدرسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهووور




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

الطفل والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الطفل والمدرسة   الطفل والمدرسة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:21 am

الطفل والمدرسة:
يعتبر الدخول إلى المدرسة أول وأكبر مغامرة يقوم بها الطفل في بدء حياته , فانه في طفولته الأولى نراه يستمتع إلى مايقوله أقرانه عن المدرسة والصف والاصدقاء ,فينتظر دخول هذه الحياة الجديده,والتي تكون نوعًا ما غامضة في نظره ومخيلته لعدم معرفته بها معرفة تامه, حيث يعتري نفسه خليط من الانفعالات التي يتخللها الفضول والجزع وقلة الصبر والاقدام والاحجام, ولعله يحس انه وحيد ومهمل اذا رأى اقرانه وكل الذين يكبرونه قليلًا يمضون من دونه إلى المدرسه ويعودون منها ولابد أنه استمع بكثير من الدهشة والاستغراب إلى الحديث الذي يتناول مايجري في هذا المكان, وهو على الرغم من تشبثه بالبيت إلا أنه يرغب بالخروج منه والذهاب للمدرسة خاصة وأن أصدقاءه كلهم يذهبون غليها.
لذا فإن الطفل يرغب فيما يرغب به أقرانه وان يفعل مثل مايفعلون, ثم إن الصغير قبل سن المدرسة يحس بأن عليه أن يمارس تجربة الانخراط في الحياة العامة خارج المنزل فيتوق الى أن يحبه الآخرون,وأن يشاركهم مايقومون به من كافة النشاطات اليومية والتي من خلالها يمارسون طفولتهم.
فالمدرسه هي ليست كما يتصورها البعض هي لمجرد الدرس وتعلم القراءة والكتابة وغيرها من العلوم, بل هي مؤسسة تربوية متكاملة اذ انها تعلم الصغير جل مايكون في اطار مستلزمات الحياة الاجتماعية السليمة , لأن الغرض من التربية هو صنع جيل مؤهل معنويًا وماديًا بترسيخ القيم الانسانية والأخلاق الكريمة وتنمية المهارات وأيضاً تنمية جميع الأبعاد الوجودية المتعلقة بهذا الكائن من الجسم والذهن والنفس والعواطف والعقل وتحريره من المضايقات والظلمات والنقائض وهي ايضًا تمد الطفل بطاقة هائلة لبعث النشاط والحيوية في نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميره بطبعي

أميره بطبعي


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الطفل والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والمدرسة   الطفل والمدرسة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 21, 2012 8:34 pm

شكرا لك ع طرح هذا الموضوع المهم جدا من وجهة نظري وراق لي ماطرحت من معلومات رائعة ...

كما أود أن أضيف معلومات عن كيف *تحثين طفلك على المدرسة *
ثقي يا عزيزتي أنك إذا ذكرتِ المدرسة أمام طفلك كأسلوب للعقاب أو التهديد؛ فأنت هكذا تربين طفلا يكره التعليم منذ نعومة أظافره، وبالتالي فلا تنتظري منه أي تقدم في حياته العلمية.

واعلمي جيداً أن حب الطفل للدراسة لا يأتي من فراغ بل من إعدادك النفسي له، ترغيبك إياه في المدرسة، ولكي لا يكون الانتقال إلى المدرسة مفاجأة لابنك يجدر بك التحضير لأول يوم في الدراسة منذ منتصف العطلة الصيفية بحيث يشعر التلميذ الصغير أن عملية الانتقال إلى النظام المدرسي تتم من دون صدمات أو تبديلات جذرية تحطم ثقته بنفسه أو بالروتين الذي كان اعتاد عليه.

- ومن الأفضل تعيين مواعيد ثابتة للنوم وللطعام في المنزل، شهراً واحداً على الأقل قبل بدء المدرسة، ليشعر طفلك أن الاندماج بالجو المدرسي وبالقواعد المدرسية ليس قهراً بحد ذاته إنما استمرارية للنظام المنزلي.

- اتركي طفلك يشاركك في شراء الحاجات المدرسية وامنحيه مساحة كافية من الحرية في الاختيار؛ ليشعر بمتعة استخدامها فيما بعد .

- في صباح أول يوم للدراسة، أيقظي طفلك قبل موعده المحدد بنصف ساعة؛ لكي يتمكن الولد من تناول فطوره بهدوء من دون تسرع أو هلع.

- لا تتركي حياة ابنك الجديدة غير واضحة المعالم، بل حددي له وقت معين للاستذكار ووقت آخر للعب مع تحديد وقت مشاهدة التليفزيون‏,‏ والأهم من ذلك تحديد وقت للنوم بما لا يقل عن‏ 8‏ ساعات يوميا‏.‏

- ولكي لا يكره طفلك الدراسة لا تدعيه يشعر أن الحياة تتوقف عند المدرسة والمذاكر بل شجعيه على ممارسة رياضته المفضلة وقضاء بعض الوقت في الاستمتاع بهوايته المحببة
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AD_SQU




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

الطفل والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والمدرسة   الطفل والمدرسة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 4:35 am

[الموضوع رائع جدا و له أهميته بالنسبة للكثيرين
فأحببت أن أضيف بعض المعلومات إلى موضوعك الرائع وهي كيفية اعداد الطفل للمدرسة

إن انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعتبر حدثاً انتقالياً ضخماً فى حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعداداً طيباً فالطفل قبل المدرسة أو الحضانة يعيش فى البيت الذى يمثل له البيئة الآمنة ويرى نفسه مركز ومحور الاهتمام فى هذا البيت كما أنه يكون ملاصقاً أغلب الوقت لوالدته أو من يقوم برعايته وفجأة يحدث هذا التغير الكبير فى حياته إذ يصحو يومياً فيجد نفسه فى مكان غريب عليه بدون وجود والديه أو أخوته معه ومع أشخاص لم يلتقى بهم من قبل وبعد أن كان محط أنظار الجميع فى أسرته يرى نفسه واحداً من بين مئات وربما آلاف الأطفال الآخرين .
وبالطبع فإن أصعب ما يعانى منه الطفل فى تلك اللحظة هو الشعور بفقدان الأمان كما أنه يصبح مسئولاًَ عن تصرفاته وسلوكه ومطالباً باتباع قوانين وقواعد ربما لم تفرض عليه من قبل أثناء فترة تواجده بالبيت لذلك فمن الهام جداً على الوالدين أن يقوموا مسبقاً بالتهيئه الكافية والكاملة للطفل لمواجهة هذا الحدث الهام فى حياته وقد يتم ذلك عن طريق :-


§ التحدث مع الطفل ومحاولة تشويقه وتحبيبه فى المرحلة القادمة ( المدرسة ) .
§ شرح أهمية دور المدرسة فى حياته له .
§ تدريب الطفل على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم بحيث يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها .
§ إعداد الطفل بأن يُدرب على الانفصال بعض ساعات اليوم عن الأم وأن يتم ذلك تدريجياً ( هنا تأتى فائدة الحضانة قبل المدرسة ) .
§ قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والديه إلى المدرسة التى سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسى ليتعرف على المكان والمدرسة التى ستقوم بالتدريس له والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين فى جو مطمئن له
§ من الهام جداً التأكيد على إحساس الطفل بالأمان أى أنه لن يُترك فى هذا المكان الغريب فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل فى المدرسة ويهربا منه بلا أن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتى لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عشق النجاح




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

الطفل والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والمدرسة   الطفل والمدرسة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 2:55 pm

نجد أيضا أن بعض الأطفال لديهم نفور من المدرسة لعدم مساعدة الأسرة لهم عل تقبلها
فهناك بعض العوامل التي يجب أن تراعيها الأسرة حتى تحبب الطفل إلى المدرسة منها :
محاولة تجنب الأشياء التي قد تكون السبب في كرههم المدرسة، مثل عدم أخذهم كفايتهم من النوم فتقوم الأم بالاهتمام بعدد ساعات النوم حتى يستيقظوا مستعدين للمدرسة، اختيار الوقت المناسب للجلوس والمذاكرة فلا تأخذهم من اللعب مثلا.

محاولة خلق علاقة مع المدرسين، ولفت انتباه المدرسين لما يحبب الأطفال في المدرسة، ويجب المحافظة على هذه العلاقة طوال العام، وعدم اتهام المدرس أبدا لأنه قد يكون السبب في كره الطفل للمدرسة.
يختلف الأطفال في إقبالهم على تحصيل الدروس والجلوس لفترات طويلة للمذاكرة، ومع على الأهل إلا اتباع سياسة الفعل، والنتيجة بمعنى يجب أن يكتشف الطفل بنفسه أنه عند اهتمامه بدروسه عموما بأي طريقة يفضلها فنتيجته النجاح واحترام أبويه له وتقديرا لقدراته، وقد يكون تلبية رغباته وعكس ذلك تكون نتيجته عكسية.

وما يحدث عادة أنه لا ينتظر الآباء أن يتعلم الأبناء من نتيجة أفعالهم فيتدخلون بالمساعدة، وقد يكون لحمل المسئولية عنه وتأنيبه في نفس الوقت مما يفقده الإحساس بتحمل المسئولية وتقليل تقديرهم لأنفسهم.

وعلى الأهل توفير الجو المناسب من:

1- هدوء المكان.
2- الضوء المناسب (لا يكون خافتا ولا يكون شديد الإضاءة).
3- الجو المناسب من حيث الحرارة والبرودة.
4- وجود مكتب أو ما شابه ذلك ومكان محدد لوضع الكتب.
5- التشجيع المستمر من الأسرة خصوصا إذا أدى الطفل عمل متميز.
6- تدعيم الطفل دائما وعدم إشعاره أبدا بأنه فاشل أو ممكن أن يفشل.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل والمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b]العلاقة بين الأسرة والمدرسة!!!!! كيف هي؟؟؟؟[/b]
» التواصل بين البيت والمدرسة
» مخاوف المراهقين
» اشكالية العلاقة بين الاسرة والمدرسة
»  تفعيل مجالس الأباء والأمهات في المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: