أهمية مهارة الملاحظة:
مهارة الملاحظة فن يرتبط بقدرة الأخصائي الاجتماعي على أداء نشاطه المهني فاستخدام وسائل الملاحظة تساعد الاخصائي على تحليل المواقف المختلفة التي تواجهه أثناء أدائه لعمله .(حليفة :113)
تعريف مهارة الملاحظة :
ترى الدكتورة سلوى الصديق أن الملاحظة ( هي النشاط العقلي للمدركات الحسية والتي تعتمد على سلامة الجوانب , وتتم من خلال التفاعل بين العقل والحواس , فهي المشاهدة المقصودة وغير المقصودة والتي تفيدنا في التعرف على كلمات العميل المسموعة والغير مسموعة ). (حليفي :114)
تعريف آخر للملاحظة ( وهي وسيلة أساسية في عملية التوجيه سواء قام بهذه الملاحظة المرشد أم شخص آخر ممن يقوم بها ثم يحللها ويفسرها ويقترح مايراه للمرشد ). (المعروف :48)
أهم الجوانب التي يجب ان يلاحظها الأخصائي الاجتماعي :
1- الجوانب الجسمية : وتشمل المظهر الجسدي من حيث الطول والقصر بدانه ونحافة إلى جانب وجود العاهات والأمراض .
2- الجوانب النفسية والانفعالية : تتمثل في وجدان ومشاعر الإنسان وانفعالاته مثل الغضب والحزن والقلق التي تظهر في نبرات الصوت علواً وانخفاضاَ أو متقطعة .
3- الجوانب العقلية والمعرفية : تتمثل في القدرة الادراكية والذكاء الاجتماعي فضلاً عن القدرة على التفكير المنطقي وترتيب الأفكار والقدرة على التركيز والانتباه والتسلسل المنطقي في الحديث ..ألخ.
4- جوانب السلوك الاجتماعي : يتمثل في مدى تمتع العميل بصفات الصدق والامانة والقيم الأخلاقية الرفيعة ..ألخ .(حليفة:115)
أنواع الملاحظة :
هناك أنواع عديدة من الملاحظة يمكن تصنيفها إلى نوعين:
1- ملاحظة بسيطة:
تعرف بانها ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائياً في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي وبغير استخدام أدوات القياس للتأكد من دقة الملاحظة وموضوعاتها . وتنقسم الملاحظة البسيطة لقسمين هما :
أ) ملاحظة بدون مشاركة .
ب) ملاحظة بالمشاركة .
2- الملاحظة المنظمة :
ويطلق عليها الملاحظة العلمية فهي تخضع للضبط العلمي . (حليفة:117 , 118)
ومن أنواع الملاحظة حسب مشاركة الباحث للعميل :
1- الملاحظة المباشرة : ويكون الملاحظون أمام العميل وجهاً لوجه .
2- الملاحظة غير المباشرة : تحدث دون اتصال بين الملاحظين والعملاء ودون إدراكهم بأنهم موضع الملاحظة.
3- الملاحظة المنظمة الداخلية: وهي من الشخص نفسه لنفسه وهو مايسمى بالتأمل الباطني وهي عملية ذاتية أكثر مما هي موضوعية.
4- الملاحظة المنظمة الخارجية : وتعتمد في الأساس على المشاهدة الموضوعية والتسجيل من قبل الشخص.
5- الملاحظة الدورية : من مواصفاتها أنها تتم في فترات محددة وتسجل حسب تسلسلها الزمني .
6- الملاحظة العرضية : وتأتي بالصدفة وهي نلاحظة سطحية غير دقيقة ولاتوجد لها قيمة علمية .(المعروف : 48: 49)
الملاحظة حسب الدقة العلمية إلى نوعين :
1- الملاحظة المنظمة العلمية : وتتم عن طريق المشاهدة من قبل الباحث لسلوك معين وفق خطة موضوعة وتعتبر منظمة ولها أهداف واضحة.
2- الملاحظة العابرة:وهي مشاهدة بعض الجوانب السلوكية بطريقة غير مقصودة ودون تحديد مسبق .
متطلبات النجاح في استخدام مهارة الملاحظة :
1-استخدام الملاحظة لتحديد الاحتياجات .
2- قيام الأخصائي بالإعداد الجيد للملاحظة من حيث تحديد طبيعة المناطق التي يجب أن تلاحظ.
3- يمكن للأخصائي الاستعانة بالعديد من الملاحظين وتدريبهم من أجل تحقيق الهدف من الملاحظة .
4- يعمل الأخصائي أو الملاحظون على تسجيل ملاحظاتهم ويمكن الاسترشاد بالتراث العلمي زبعض النماذج التي أعدها العلماء خاصة بالنسبة للملاحظات العلمية .
عوامل نجاح الملاحظة:
1- الشروط العامة : مثل السرية والموضوعية والبعد عن الذاتية والاراء الشخصية والدقة في الملاحظة .. ألخ.
2- الشمول.
3- شروط الانتقاء.
4- سلامة الحواس.
5- الصحة النفسية.(حليفة :123 :124)
خطوات إجراء المقابلة :
1- الاعداد للملاحظة .
2- تحديد الزمان .
3- تحديد المكان .
4- إعداد دليل الملاحظة .
5- اختيار عينات سلوكية ممثلة للملاحظة .
6- عملية الملاحظة .
7- التسجيل .
8- التفسير .
9- التنفيذ . (المعروف : 52 :53 :54: 56)
مميزات الملاحظة:
1- الحصول على المعلومات .
2- إتاحة الفرصة لدراسة السلوك الفعلي في مواقفه الطبيعية .
3- لاتتأثر رغبة الشخص في التحدث كما يحدث في المقابلة حيث تقضي الملاحظة العلمية على المقاومة بعض الافراد في التحدث عن أنفسهم .
4- تعطي للباحث الفرصة لملاحظة السلوك التلقائي .
5- تقضي على عدم قدرة الشخص على التعبير عن اتجاهاته وأفكاره.
6- تعتبر من الوسائل النادرة للحصول على حقائق معينة .
7- يستطيع الملاحظ المدرب أن يلاحظ من خلال الاختبار النفسي عددا من العناصر والسمات .
8- تسجيل السلوك مما يقلل تدخل الذاكرة لدى الملاحظة. ( المعروف : 57 :58)
عيوب الملاحظة :
1- التحيز الثقافي .
2- الاستنتاجات الخاطئة .
3- تأثير حضور الاخصائي الاجتماعي .
4- اللغة المستخدمة .(حليفة : 125: 126)
5- عدم رغبة البعض أن يكونوا موضع ملاحظة .
6- قد يحصل تدخل من قبل الملاحظ المتسلط ورجوعه في ملاحظته إلى الاطار المرجعي الشخصي وإلى خبراته الشخصية .
7- يجب أن تتم الملاحظة للسلوك في وضع طبيعي وبدون إخبار العميل مسبقاً .وهذا مما يتعارض مع أخلاقيات المهنة .
8- تتأثر الملاحظة بذاتية الملاحظ .
9- تتأثر الملاحظة بالأفطار السابقة للملاحظ .
10- عدم وجود الدقة والاتقان في إجراءات الملاحظة .
11- قصور الملاحظة عن تغطية بعض الجوانب السلوكية الخاصة .(المعروف : 58: 59 :60 )
المراجع :
د. صبحي عبد اللطيف المعروف , أساليب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي المقابلة الارشادية ,الملاحظة ,السجل المجمع , والاختبارات والمقاييس :الطبعة الأولى ,مطبعة دار القادسية , بغداد :1986 .
د.محمد البدوي الصافي حليفة , المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي : المكتب الجامعي الحديث : بدون سنة نشر .