وأضيف على السمات التي ذكرتموها ,سمات الاخصائي الاجتماعي في المدرسة مع الجماعة:
يجب على أخصائي الجماعة أن يتصف بالصفات التي تساعد على تأدية عمله مع الافراد والجماعات بنجاح. فهو الشخص المساعد المعين والمثل الاعلى لهم, ويمكن حصر أهم هذه الصفات في الآتي:
1. التجاوب:
يجب على أخصائي الجماعة أن يكون لديه الاستعداد والقدرة على الاستجابة لحاجات الاعضاء النفسية, كالحاجة إلى التقدير والمحبة والامن.
2. الاشتراك مع الاعضاء :
ويراد بذلك القدرة على الاندماج بأعضاء الجماعة, ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم مع تميزه بطابعه الخاص كأخصائي له وظيفته الخاصة في تلك الجماعة.
3. الانصاف والتقدير:
يجب على الاخصائي أن يتصف بالعدل والانصاف في اتصالاته ومعاملاته للجماعة وأعضائها ومقدرا لظروفهم وسلوكهم.
4. الاستقرار الانفعالي:
يجب أن يتصف أخصائي الجماعة بالاستقرار الانفعالي, الهدوء والاتزان فلا يغضب بسرعة, ويكون طبيعيا في تصرفاته, حتى يتمكن من مساعدة الجماعة وأعضائها على النمو والتقدم في المواقف الاجتماعية الايجابية والسلبية.
5. حب الناس:
يجب على أخصائي الجماعة أن يكون محبا للناس ومهتما بهم ويعمل على راحتهم ويشعر بالسرور عند مساعدتهم, بغض النظر عن الفروق الجنسية والدينية وما إلى ذلك, ولا شك أن ذلك يزيد من رغبته في عمله وإيمانه به وتحمسه له.
6. الذكاء:
بحيث يستغل ذكاءه لصالح الجماعة وأعضائها, وأن يكون قادرا على حسن التصرف والمرونة في كل ما يتعلق بحياتهم الجماعية.
7. الكفاية والخبرة:
أن يكون ذا كفاية وخبره في كل ما يتعلق بالعمل مع الجماعات حتى يستطيع أن يقوم بمسؤوليته المهنية, ويساعد الجماعة على النمو والتقدم وتحقيق أهدافهم.
8. الثقة بالنفس:
التي يشعر بسببها بالطمأنينة والهدوء , وأنه قادر على مساعدة ومعاونة الجماعة وأعضائها على تحقيق أهدافهم.
المرجع:
كتاب الاداء المهني للأخصايين الاجتماعيين في المجال المدرسي
للدكتورة عنايات حامد محمد شلبي