مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشاغبة بين طلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

المشاغبة بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: المشاغبة بين طلاب المدارس   المشاغبة بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 2:10 am

سلوك المشاغبة بين طلاب المدارس
تعريفه
سلوك المشاغبة هو : إساءة استخدام القوة الحقيقية أو المدركة بين التلاميذ داخل المدرسة بصفة مستمرة ومتكررة بغرض فرض السيطرة والتحكم في الآخرين ويتضمن هذا التعريف :
التكرار المستمر لايذاء الآخرين عن طريق ايذاء مشاعرهم ببعض الكلمات والعبارات وتكرار الهجمات الجسدية على الآخرين .
يتم من قبل فرد واحد أو مجموعة أفراد .
يحدث في فناء المدرسة أو في الطرقات المؤدية إليها .
يمارسه شخص مشاغب لا بد أن يكون ذو قوة جسمية ومهارة لغوية على شخص آخر أقل منه في ذلك يسمى ضحية .
أشكال المشاغبة :
)Physical Bullying: ( 1- مشاغبة جسدية
يتضمن الضرب أو الركل للضحية والاستيلاء على تدمير ممتلكاته الخاصة ومشاغبي هذا النوع يتمتعون بسمعة وشهرة واسعة على مستوى المدرسة .
)Verbal Bulling3- - المشاغبة اللفظية : (
ويتضمن جرح المشاعر وإهانة الآخرين ويتمثل في التنابز بالألقاب البذيئة والتسابق في إلقاء التعليقات المؤذية على الآخرين وتعتبر هذه المشاغبة أكثر تأثيرا وايقاعا في نفوس الآخرين ويظل تأثيرها لفترة طويلة لأن المشاغبة اللفظية ليس لها علامات أو أعراض ظاهرة ومن ثم يصعب تحديدها دون تحدث الشخص الضحية .
)Relational Bullying 3-مشاغبة في العلاقات الاجتماعيةSad
يتضمن هذا النوع إقناع بعض التلاميذ لإقرانهم بصورة اخراج أو رفض أو صداقة ذلك الشخص من مجموعتهم ، أو يقوموا بطرد الضحية من علاقاتهم أو صداقتهم الاجتماعية أو يغلقوا غرفة عليه أو يمنعونه من ممارسة بعض الأنشطة ويرتبط هذا النوع أحيانا بالمشاغبة اللفظية ويظهر ذلك عندما يقوم بعض التلاميذ بنشر الشائعات عن بعض الزملاء الآخرين ( وخصوصا الاناث ) .
عوامل تكوين سلوك المشاغبة :
1- عوامل أسرية :
المشاغبون هم نتاج بيوت تفتقر للمراقبة والاشراف والقدوة ، فلا شكأن هؤلاء التلاميذ مع أقرانهم دليل على وجودهم في أسر تشجع على هذا السلوك ، فهؤلاء الأطفال يعانون من نقصان الاهتمام والدفء الأسري ، كما أن وجود نموذج مشاغب داخل المنزل كالأب مثلا يجعل الطفل يقلد مثل هذا السلوك ، وقد يتعلم الطفل هذا السلوك عن طريق مشاهدة وملاحظة أفلام عن ذلك السلوك .
2- عوامل شخصية :
تتعلق بشخصية الفرد القائم بالمشاغبة إذ يتميز بأنه مندفع ومتهور وحماسي بدرجة كبيرة وتلعب الحالة المزاجية دورا هاما في سلوك المشاغبة من قبيل عدم الاتزان الانفعالي والاكتئاب والاحباط وبالنسبة للبنين فالقوة الجسمية تشكل عاملا اساسيا في سلوك المشاغبة .
3- عوامل مدرسية :
إن غياب الضبط المدرسي يزيد من انتشار المشكلات الناتجة عن سلوك المشاغبة ويعتبر المنهج والسياسات الادارية من العوامل المهمة أيضا في ظهور المشاغبة .
4- عوامل جماعة الأقران :
فالأطفال يتفاعلون مع جماعة الأقران في المدرسة أو المناطق المجاورة لهم التي تكرس وتدعم وتشجع على سلوك المشاغبة فالبعض من الأطفال لديهم أقران مشاغبون وفي محاولة منهم نجدهم يقلدونهم حتى ولو أنهم لا يشعرون بالارتياح والرضا عن هذا السلوك .
الحلول :
توفير مناخ آمن داخل المدرسة .
تدعيم التواصل والتفاعل المباشر بين الآباء والمدرسة.
إذا كان الشخص يعاني من الخجل ويفتقر إلى الأصدقاء فلا بد من اشراكه في الأنشطة والمواقف الاجتماعية التي تناسب اهتمامه لأن ذلك قد يزيد من ثقته بنفسه ومهارته الاجتماعية وتقديره لذاته ويساعده على تكوين صداقات مع الآخرين .
أن تقوم المدرسة بتوفير برنامج شامل لمقاومة ومكافحة المشاغبة يساعد في التغلب على سلوك المشاغب ويساعد المعلمين على مواجهة المشاغبة .
تدريب الأطفال الضحايا على ممارسة الاستجابات التوكيدية حتى يكون جريئا وشجاعا ولديه الثقة بنفسه .
أن يكون الآباء على وعي بنوع سلوك المشاغبة التي يقوم بها طفلهم وتعليمهم بأن سلوك المشاغبة غير مقبول وأنه يترك آثارا اجتماعية ونفسية سيئة على الضحايا .
مدح وتعزيز السلوكيات الايجابية والاجتماعية المقبولة لدى التلاميذ .
عدم مشاهدة الأطفال ما يحدث داخل الأسرة من عنف وعدوان بين الوالدين .
وجود إشراف ومراقبة على سلوك الأطفال ولا سيما في فترات الراحة .
وضع قواعد وإجراءات عقابية محددة ضد المشاغبين .
إجراءات وتطبيق الاختبارات النفسية على الطلاب وذلك لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة المشاغبة أم لا .
عقد مناقشات ولقاءات بين أولياء الأمور للمشاغبين والضحايا داخل المدرسة .
تطوير مناهج بحيث تعمل على تدعيم قنوات الاتصال والصداقة بين التلاميذ .

المراجع :
سولفان كيث، ترجمة حسن طه عبد العظيم ، سلوك المشاغبة في المدراس الثانوية ماهيته وكيفية إدارته ، دار الفكر ،الأردن ، الطبعة الأولى 2007 ،
عفيفي عبدالخالق محمد ، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، المكتبة العصرية ، مصر، الطبعة الأولى 2007 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

المشاغبة بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: المشاغبة لدى طلاب المدارس   المشاغبة بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 3:35 am

الشغب لدى طلاب المدارس!!!!

الشغب في المدارس من المشكلات التي تواجه المدرسة ويحاول الاخصائيون بذل جهودهم من أجل التغلب على هذه المشكلة واقتلاعها من جذورها في المدارس

فالشغب في المدارس مصدر شكوى مستمرة من التربويين فلم يعد مقتصراً علىمدارس الطلاب وإنما صار حالة يومية داخل مدارس البنات أيضاً. التربويون بكل مايمتلكون من خبرة يحاولون علاج هذه الظاهرة لكنهم كثيراً ما يصطدمون بعوائق كثيرة،لعل أهمها اتساع نطاق دائرة حالات الشغب.
في مدارس الطلاب قد يصل الأمر أحياناًإلى التطاول على المدرس، بل والاعتداء عليه، وفي مدارس الطالبات لا يخلو الأمر منحالات مشابهة لكنها أقل حدة، فطبيعة الفتاة أنها أكثر رقة، وأكثر خجلا، وأقل ميلاإلى العنف لكن المشهود أن مثل هذه الحالات موجودة.

وفي مدارس الطالبات قد يحدث أن ترد طالبة علىمعلمتها بصوت عال وبطريقة غير مؤدبة، وأخرى ترتسم على وجهها علامات الاستياء منطريقة شرح المعلمة، وأحياناً تصدر الطالبات أصواتاً تثير الفوضي فيكون رد المعلمةعلى مثل هذه الحالات هو طرد الطالبة المشاغبة. ولكن هذه السلوكيات عادة ما تكون محلرفض من أكثر الطالبات.


الصف المدرسي ومشكلةالمشاغبة:-
هناك مشكلات تجعل إدارة الفصل أمرا في غاية الصعوبة، مثل مشكلةالمشاغبة ،وهذه الظاهرة في الصف الدراسي :

أسباب المشاغبة :
تنشا المشاغبة عن العديد من الأسباب ، ويمكن تصنيف هذه الأسباب حسب الفئات الآتية :

أولا: مشكلات ناجمة المعلم :
1- عدم إتقان المعلم لمادته قديكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع صفه. إذ سرعان ما يكتشف التلاميذأن مدرسهم غير متمكن من المادةالعلمية، فيفقدون الثقة فيه.
2- عدم قدرةالمعلم علىإيصال المعلومات إلى التلاميذ بالطريقة المناسبة ، فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم استيعابهم للدرس .
3- صوت المعلم قد يكون عامل أخر يسبب المشكلات ، فصوت المعلم الغير مسموع أو الغير واضح ، يتسبب في صعوبةالإصغاء والفهم للتلاميذ فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو الرغبة في إثارة المشاغبات .
4- سوء معامله المعلم للتلاميذ في خلق جو من الاضطراب والتوتر والقلق تتحول إلىالعدائية في بعض المواقف .
5- عدم موازنة مشاركة التلاميذ في الفصل يجعل هناك رغبة في النوم والنعاس للتلاميذ الآخرين ، وكذلك الأمر في حالة أن استأثر المعلم بالأسئلة والإجابات لنفسه .
6- أتباع المعلم أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تعديل ،يدخل إلى نفس المعلم والتلاميذ على حد السواء الملل الذي يقود في نهايةالأمر إلىالمشاغبة من قبل التلاميذ .
7- قد تأتي المشكلات من تكليف المعلم التلاميذ بأمور فوق طاقتهم دافعا التلاميذ إلى ردة فعل لا تسر المعلم .
8- وقد تأتي أيضا من اكتشاف التلاميذ أن المعلم لا يحب عمله ، فينتقل هذا الشعور إلى التلاميذأنفسهم فيكرهون مادة المعلم ،فيصبح جو هذا الفصل مهيأ للمشاغبة .
9- إذا كان المعلم عصبي المزاج ، ويثورلأقل الأسباب ، فأنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور المعلم وكيف يهدأ وغيرها منال سلوكيات .
10- قد يتسبب الضغط الزائد من المعلم على الطلاب ومحاسبتهم في الهمس والبسمة واللفتة ، إلى خلق جو من المعارضة منقبل التلاميذ ، إلى جانب سيطرة الخوف لدى الكثيرمنهم .
ثانيا : مشكلات ناجمة عن الطالب :-أسباب المشاغبة المتعلقةبالطالب ، يتعامل الطلاب يوميا مع عدة معلمين ؛ ولكن منهم سلوكه و شخصيته و ردود فعله تجاه تصرفات الطلاب . فسلوكهم عند البعض قد يكون منضبطا ولكن عند البعض الآخر قد لا يكون كذلك .
والمشاغبة في الفصل من قبل التلاميذ من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى صعوبة إدارةالفصل .

وقد تكون أسباب المشاغبةكالأتي:
1- قد يكون سبب المشاغبة ناجما عن خطا مؤقت ارتكبه تلميذ ليس منعادته أن يشاغب ومثل هذه المشاغبة لا تزيد عن كونهازلة في السلوك .
2- قد تكون المشاغبة ذات دافع مؤقت يقصد به تلميذ ما أن يكشفردة فعل معلمه الجديد ، وهذهحالة يقع فيها المعلم الذي يقع تحت الاختبار لطلابه فيأول لقاء ، أي المقصود التعرف على ما إذا كان هادئأو عصبي المزاج ؟3- قد يكون المشاغب فاشلا في دروسه ويريد التعويض عن ذلك بطريقة تجذب الانتباه إليه بواسطة المشاغبة.
4-قد يكون المشاغب يعاني من مشكلات أسرية ويريد جلب انتباه المدرس ليستعيض به عن اهتمام والده الذي أهمله.
5-قد يكون المشاغبراغبا في آن يثبت لزملائه قدراته الخاصة ليبرهن لهم على انه قائدهم بلا منازع. وذلك ناجم عن إحساسه بالفشل .
6- قد يلجأ التلميذ للمشاغبة ليلفت انتباه المعلم إليه بسبب عدم انتباه المعلم إليه في المشاركة والأسئلةفي الفصل.
7- صراع القيم بين الطالب و المعالم و الاختلاف في الرأي فيما بينهما .
8- عوامل صحية مثل ضعف السمع والرؤيا ، أوعدم انتظار إفراز الغدة الدرقية أو اختلال في النشاط العضوي .
9- استثارةمباشرة من قبل المعلم كآن يشتم بعينه .


مقترحات للحد من ظاهرة الشغب في المدارس :-
للحد من شغب الطلاب في المدارس لابد من تفعيل دور الطالب والاسرة والمعلم للتغلب على هذه الظاهرة في المدرسة او حتى انهائها نهائيا من المدرسة :-

1- محاولة استقطاب المشاغبين والتفاهم معهم، وعدم استخدام الاساليب التقليدية في الشرح واللجوء الى جعل الحصة اكثر تشويقا وايجابية لجذب انتباهم ومشاركتهم في تفعيل الحصة.

2- دعوة لأولياء الأمور بتضافر جميع الجهودبين الأسرة والمدرسة لغرس قيمة احترام المعلم لمكانته وهيبته.

3- التأكيد على دوروسائل الاعلام في التأثير على الابناء، وضرورة مراقبة الابناء عند مشاهدة التلفازلأن كثرة متابعة أفلام العنف تغرس في المشاهد حب الرغبة في التقليد، فتربية الابناءمسؤولية جسيمة سنسأل عنها يوم الحساب.

4- مشاركة الطلاب في النشاطات التربوية لامتصاصشحنات العنف والقسوة لديهم تعليمهم السلوك الهادئ بصفة عامة، مع التدخل المبكر منقبل المتخصصين في التعرف بمظاهر العنف في بدايتها وحلها.

5- تفعيل العلاقة بين المعلم والطالبة فياتجاه ايجابي لتصبح كعلاقة الأم بابنتها يسودها الاحترام والحب.

المراجع:

1- أبو لبدة ، عبدا لله علي ،وآخرون .( 1996) . المرشدفيالتدريس . دار القلم للنشر والتوزيع – دبي ( الإمارات العربيةالمتحدة) .
2- الخولي ، محمد علي ، ( 1979)، دراسات في التخطيط والتربية ، دارالرشيد والتوزيع – الرياض .

3-E - mail: admin@thawra.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

المشاغبة بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشاغبة بين طلاب المدارس   المشاغبة بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 10:17 pm

في البداية لم أجد في المراجع العلمية
تعريفا صريحا لمصطلح المشاغبة ولعل ذلك عائد لإختلاف إستخدام المصطلح بين شخص وأخر وأن إتفقنا عل نفس المعنى لكن على كل حال قد تعبر خصائص حامل الصفة عن المفهوم
فالطالب الذي يحاول متعمدا تضييع وقت الحصة لغير صالح الدرس بأي أسلوب غير تربوي هوطالب مشاغب
وكذلك الطالب الذي يساهم بشكل مباشر أوغير مباشر متعمدا عدم تحقيق المعلم لأهداف درسه قد نسميه طالب مشاغب .


أسباب المشاغبة

: عوامل خاصة بالطالب : وهي عوامل نفسية في الاغلب

عومل خاصة بالمعلم) إدرة الصف ـ عدم تمكن من المادة العلمية ـ وغيرها
عوامل خاصة بأسرة الطالب إجتماعية وإقتصادية مؤثرة ـ اللامبالاة وعدم وجود توعية وغيرها
عوامل خاصة بالإدارة ( إدارة تساهلية أو تسلطية تقليدية وغيرها
المجتمع ( رفقاء السوءـ التوعية وغيرها

وقد اتفق بأن تعريف المشاغبين هم

تعريف المشاغبين : هم عبارة عن جماعة لها الرغبة في إظهار سلوك مختلف عن بقية المجموعات الأخرى من خلال الفوضة أو إظهار بعض الحركات الشاذة أو إصدار أصوات مخالفة للأخرين

أسباب المشاغبة :
1- حسب الشخص أنه سوف يظهر بشكل قوى أمام البقية .
2- خالف تعرف
قد يريد الشخص أن يتعرف علية الجميع بهذا السلو ك .
3- الرفقة ( الأصدقاء ) قلي من تصاحب أقل لك من أنت .
4- الظغوطات الأسرية والمعيشية


رأيي أنا
أعرف المشاغب من وجهة نظري أنه
إنسان ذكي..موهوب...يترجم تدني قيمته الذاتية بإزعاج من حوله عدا بطانته التي لا تتعدى كونها نسخا مكرره منه.

يضجر منه الجميع عادة...وهذا يدعوه للاستفاضة في المشاغبة و تعمد ايذاء الآخرين.


المرجع
مدرسة المشاغبين ، سالم، علي. مكتبة مدبولي, 1980-1989
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOCI2006




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

المشاغبة بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: مقترحات للحد من المشاغبة لدى طلاب المدارس   المشاغبة بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 10:37 pm

@الإهتمام بالطالب فذلك يشعره بأنه مرغوب فيه :
عندما يشعر الطالب بانه مهمل ولاتسلط عليه الاضواء فإن هذا التجاهل سيجعله يفعل أفعالآ غير حميدة.
@إتاحة الفرصة لممارسة الرياضة:
لكل شخص طاقة لابد من تفريغها فعندما لايجد الطالب المجال مفنوح أمامه للتفريغ يبدأ بالعدوان أو المشاغبة أو أي عمل آخر،فلابد من تهيئة الجانب
الترويحي والترفيهي لدى الطالب
@الهدوء في توجيه الطالب:
إذا أخطأ الطالب في المدرسة يجب على المعلم أو الأخصائي الإجتماعي توجيهه بهدوء ثم يبين له خطأه موضحآ له الفعل الصحيح الذي يجب أن يقوم به.
@عدم تهديد الطالب والصراخ في وجهه لأن ذلك يزعزع الثقة في نفسه.




المرجع:
مجلة ولدي،العدد 112،مارس 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

المشاغبة بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الطلاب المشاغبين وكيفية التعامل معهم   المشاغبة بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:58 am

مشاغبة طفلك...............
بعد إجراء دراسة شملت 110 أسر امريكية تضم أطفالا تتفاوت اعمارهم ما بين ثلاث وخمسة أعوام ...أعلن معهد العلوم النفسية في اتلانتا ان هناك علاقة قطعية على وجود علاقة بين شخصية الطفل المشاغب الكثير الحركة وبين الام العصبية التي تصرخ دائما وتهدد باعلى صوتها حين تغضب.
وجاء في الدراسة ايضا أن المقصود بالطفل المشاغب هو الطفل الذي لاصبر عنده والعنيد والمتمرد نحو الاخرين حتى والديه .....والذي لا يلبث أن يجلس حتى يستعد مره اخرى للقيام واللعب والعراك مع أحد أخوته.
ويعلن الدكتور فرانك ترايير من الكلية الطبية بجورجيا قائلا: إن نتائج الدراسة أضافت الى المعلومات المعروفة حاليا بأن هؤلاء الاطفال قد يدمرون انفسهم اذا لم تقدم لهم المساعدات منذ صغرهم وإن الطفل منهم لايعرف كيف يوجه طاقته هذه للوصول الى هدف مفيد بل لوحظ انه يستخدمها (اي طاقته) في عراك أو لعب عدواني مع اخوته واصدقائة وربما والدية ايضا.
وتشير نتائج الدراسة ايضا الى ان الام التي تعبر عن غضبها بالصراخ وباستخدام ألفاظ بذيئة أو سيئىة امام طفلها تدفع بهذا الطفل الى التحول الى طفل من هذا النوع المشاغب وأكدت الدراسة كذلك ان تأثير غضب الام أقوى من تأثير غضب الاب على تكوين شخصية الطفل.


سلوك الطفل هو عبارة عن لغة غير مكتوبة يعبر بها عما يدور داخله،
وعضه او شده الشعر تعتبر
حالة سلوكية طبيعية جداً


هل طفلك يضرب، ويعض، أو يشد الشعر، لا تقلقي فهذه الحالة السلوكية طبيعية جدا عند
الأطفال.
عندما يلجأ الطفل للضرب، فانه يحاول أن يخبرك عن شيء يضايقه. فقد يكون متعبا، جائعا، يشعر
بالإثارة، والتشويش، محبطا أو يشعر بالضجر. مهما كانت المشكلة، لا حاجة للقلق من أن الضرب
مؤشر إلى أن طفلك شرس "أو سيئ" أو أنك أم سيئة. فسلوك الطفل هو عبارة عن لغة غير
مكتوبة يعبر بها عن ما يدور داخله.


وإليك خمسة طرق للرد على السلوك العنيف للطفل:


1. لا ترد الضرب بالضرب، لأن ذلك يزيد من المشكلة. ويمنح الطفل العذر ليضربك مرة أخرى.


2. لا ترسل الطفل إلى غرفته لفترة من الوقت، هذا سيعزز سلوكه السيئ لأنك لم تعالجه بل
هدأته فقط.


3 . تجنب إلقاء المحاضرات على الطفل.


4. لا تقترح أن يقوم الطفل بضرب وسادته أو لعبه إذا كان غاضبا، لأنك تعلمه بأن الضرب مسموح
بشكل أخر.


5. لا تَطلب من الطفل توضيح سلوكه، ركز بدلاً من ذلك على حل المشكلة.


سبع خطوات لإنهاء المشكلة:


1. كن أكثر فعالية، قم بإعادة توجيه الطفل بدلا من معاقبته.


2. كن موجودا للتقديم الدعم للطفل، لا تدع المشاكل تصنع فجوة بينكما.


3. كن فطنا. رد على الضحية أولا، وحاول مواساته وتقديم الاعتذار له.


4. كن هادئاً. طفلك سيتعلم أكثر من هذه التجربة إذا قمت بتوبيخه بصوت رصين وهادئ.


5.كن حازما. امسك بيدي الطفل، وتحدث معه من مسافة قريبة، وأخبره أن الضرب


والعض مؤلم وغيرحضاري.



6. كن واقعيا. ثق بقدرات الطفل، وبحسن خلقه وتربيته، وإمكانية تحسنه إيجابيا.


7. قدر الطفل. امدح الطفل عندما يقوم بتصرف جيد.


8. علم الطفل الاحترام، والتواضع والمشاركة، لا شيء أسوء من أن تكون مع أطفالك في مكان


عام، ويبدون سوء التصرف مع الأطفال الآخرين.
المرجع:

د:عمر محمد خطاب, الابداع في تربية الطفل,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع,عمان- الاردن,2006م-1426م,الطبعه الاولى.
http://www.al-kodaish.com/vb/showthread.php?t=77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشاغبة بين طلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايمو بين طلاب المدارس
» المشاغبة في المدارس الثانوية: تعريفها واشكالها والحلول المقترحة
» التمييز بين الطلاب ... قضية يشتكى منها ..
» الانطواء بين طلاب المدارس
» الغش بين طلاب المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: