دور الاخصائي الاجتماعي مع الاتحادات الطلابية :
يعمل الاخصائي الاجتماعي مع الاتحادات الطلابية باعتبارها مسئولا عن تنظيم تلك الاتحادات ومساعدا للطلاب على تحقيق اهدافهم نتيجة انضمامهم لتلك الاتحادات.
ويتضمن دوره بالقيام بالمهام التالية :
المهمة الاولى :
تشجيع الطلاب على الترشيح لشغل المناصب القيادية في الاتحاد على المستويات المختلفة او الاشتراك في لجانه حتى تزيد فعالية تلك الاتحادات بمايسهم في تحقيق اهدافها .
المهمة الثانية:
الاشراف على لجان الاتحاد وتنظيم العمل بها وتشجيع اعضائها على تبادل الرأي والمشورة وتدريبهم على المشاركة في تقديم الخدمات لزملائهم الطلاب,وارساء الديمقراطية بهدف تدعيم الاساليب التربوية والحكم الذاتي بالمؤسسة التعليمية وعلى كافة مستويات الاتحاد بدءا من الفصل حتى مستوى الجمهورية.
المهمة الثالثة :
مساعدة الطلاب على ممارسة الانشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية والدينية من خلال مايتضمنه الاتحاد من لجان مختلفة تمثل تلك الانشطة بما يتناسب مع احتياجات هؤلاء الطلاب وامكانيات المؤسسة التعليمية.
المهمة الرابعة :
مساعدة الطلاب الذين يتولون مناصب قيادية في مجلس الاتحاد او لجانه على المستويات المختلفة على القيام بمهام مناصبهم ومعرفة حقوقهم وواجباتهم وتدريبهم على القيادة والتبعية والتمسك بالقيم والروحية واتباع التعاليم الدينية .
المهمة الخامسة :
تدريب الطلاب على مشروعات الخدمة العامة المحلية والقومية بمايعود على الطلاب والبيئة بالنفع من خلال توظيف لجان الاتحاد في مجالات الخدمة العامة وفق ظروف البيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية واحتياجاتها وامكانياتها.
المهمة السادسة :
مساعدة الطلاب اعضاء مجلس الاتحاد وطلاب المؤسسة التعليمية او المستوى الذي يمثله الاتحاد في التعرف على المشكلات التي تواجه الاتحاد في تحقيق اهدافة ومساعدتهم في التغلب على تلك المشكلات حتى يكون الاتحاد اكثر فعالية في القيام بدوره على كافة المستويات .
المهمة السابعة :
مساعدة الطلاب في المؤسسة التعليمية التي يعمل بها على تنظيم وتبادل الزيارات مع القيادات الطلابية بالاتحادات المختلفة على المستوى المحلي والدولي مما يسهم غي نشر الوعي القومي بينهم وتعريفهم بخبرات الاتحادات الاخرى وتطور اداء تلك الاتحادات بصورة افضل .
المصدر : كتاب الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي للأستاذ الدكتور : ماهر أبو المعاطي علي الطبعة الثالثة مكتبة زهراء الشرق