تابع ...
ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟
تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرةالكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قدامتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلابعلى تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئابوتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية* والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عنالإرادة* والتعبير عن الانتقام من الآخرين* والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب*ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات..
ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافعالتي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ماقد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران* ومنها ما ينم عن العاطفة والحب* أو مشاعرالصداقة* أو مشاعر الاكتئاب والقلق.
وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيطالمدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسةفقط:
طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:
1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك *كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة * وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفةحائطية حول هذا الموضوع0
2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسةللتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍبها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .
3- وضع حوافز للفصول النظيفة .
4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب...
5- دعمدور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطنيوالشعور بالمسئولية.
بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائييتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:
1- يتم تشكيل جماعة من الطالباتبمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذاالسلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0
2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرهافيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0
3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضورمديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصتعليه لائحة الانضباط السلوكي0
4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ وليأمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها.
5- تبلغ مديرة المدرسة الطالباتفي الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات فيحق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته منعقاب...
5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضوفعال في مدرستك ومجتمعك؟
أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبةالمُمَارسة لهذا السلوك...
فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء منمجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..
أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..
وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسينالبيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة * ودعم دورالمنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بينالطلبة* وتثقيفهم
وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية *والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحوالأفضل
منقول من :http://m50net.7olm.org/t445-topic