أولا : التعريف بالمشكلة مشكلة الكتابة على الجدران
أولا : التعريف بالمشكلة : تعد ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت منحدرا سلوكيا سيئا .حيث يقوم المراهقين والشباب بالكتابة باستخدام الأقلام أو الصمغ على جدران المنازل أو المرافق العامة كالمدارس وغيرها.
ثانيا الأسباب :
1)تشويه سمعة الآخرين .
2)لفت النظر .
3)الفراغ واعتبار الكتابة على الجدران نوعا من التسلية .
4)رفقاء السوء.
5) قلة الوعي بالآثار السلبية التي تخلفها مشكلة الكتابة على الجدران .
6( التفكك الأسري وعدم تنشئة الأبناء تنشئة إجتماعية سليمة .
7) قد يكتب على الجدران لتخليد ذكرى.
ضعف الوازع الديني .
9) تدني المستوى الثقافي .
10)صعوبة التعبير عن الرأي .
11) محاولة الإنتقام من الآخرين .
ثالثا : الآثار السلبية :
1)الكتابة على الجدران منظر غير حضاري.
2)الإعتداء على ممتلكات الغير .
3)إلحاق الأذى بالآخرين .
4)تؤدي هذه المشكلة إلى خسائر مادية وذلك لإعادة طلاء الجدران .
5)انتشار الفساد وسوء الأخلاق حيث أن العبارت التي تكتب غالبا ما تكون عبارات سلبية .
6)هدر الوقت والجهد والمال .
رابعا: الأساليب العلاجية :
1)التعرف على الطلاب الذين يقومون بالكتابة على الجدران وعمل لهم جلسات إرشادية.
2)التعرف على مايكتب على الجدران لمعرفة الدوافع الحقيقية ورائها
3)أهمية التأكيد على الجانب الديني في رعاية السلوك الإيجابي لتقويم السلوك السلبي وتعديله وتوجيهه
4)مشاركة سكان الحي في إعادة طلاء الجدران .
5)إقامة المراكز الصيفية وذلك لقضاء أوقات الفراغ .
6)إتاحة المجال للشباب للتعبير عن آرائهم
7)تطبيق عقوبات لمن يقوم بهذا السلوك.
خامسا: الأساليب الوقائية :
1)توعية الشباب بآداب التعبير عن الرأي ونقد الأخرين .
2)إلقاء الخطب والمحاضرات التي تحث على عدم اتباع مثل هذه السلوكيات.
3)متابعة الأبناء وذلك عن طريق معرفة أصدقائهم وإبعادهم عن أصدقاء السوء.
4)الإستفادة من مجالس أولياء الأمور
5)وضع اللوائح التي تحث الشباب إلى الإبتعاد عن مثل هذه الأعمال
6)تنظيم مسابقة بين الطلاب في كتابة مقال عن الآثار السلبية وراء هذه المشكلة
7)توعية الأفراد بأبعاد هذه الظاهرة وما يترتب عليها من سلبيات يساعد على التخفيف من هذه الظاهرة
ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة على حجمها وتحديد الأحياء التي تنتشر فيها ووضع خطة لمتابعة تلك الظاهرة