أهمية الجماعات المدرسية
تسعى المدرسة كمؤسسة تعليمية إلى تكوين جماعات متعددة لتحقيق عدة أهداف ،ومن هذه الأهداف :
الهدف الأول :
اشباع احتياجات الطلاب وميولهم وهواياتهم من خلال انضمامهم لجماعات إلى جانب توفير فرص تربوية وتعليمية تساهم في صقل شخصيتهم بما يساعد المؤسسة التعليمية على تحقيق رسالتها.
الهدف الثاني :
الترويح عن الطلاب حيث أن بعض جماعات النشاط يغلب عليها الطابع الترويحي حيث يشعر الطلاب بلذة في ممارسة النشاط وشغل وقت الفراغ فيما يفيدهم ويعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع .
الهدف الثالث :
تحقيق أهداف كمؤسسة تعليمية تربوية اجتماعية ،فجماعة الفصل مثلا تحقق الاهداف التعليمية والتربويه من خلال وجود عديد من الرواد والمدرسين الذين يقومون بتوجيه الطلاب وارشادهم أثناء ريادتهم لفصولهم
الهدف الرابع :
تدعيم شعور الطلاب وتعبيرهم عن مسؤلياتهم الاجتماعية نحو مجتمعهم ،وتدعيم القيم الديموقراطية لديهم بما يتوفر لتلك الجماعات من مقومات كالحرية في التعبير وتوزيع المسئوليات ،والمشاركة في وضع الاهداف ،القيادة والتبعية .
الهدف الخامس:
توثر الجماعة على شخصية الطالب وسلوكه ، حيث تؤثر على سرعة تعليمه وتكوين اتجاهاته نحو المواقف الاجتماعية ومدى إدراكه للآخرين والتعبير عن مشاعره السلبية وشعوره بالامن والاستقرار.
المرجع:
(ماهر ابو المعاطي :الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ،القاهرةمكتبة زهراء الشرق ،2009م)