السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........
أردت أن اطرح هذا الموضوع بين أيديكم للأستفادة وإيضاح الصوره عن ماهية الخدمة الأجتماعية في المدارس.....وأسر بمساهماتكم وتعليقكم على الموضوع وذلك لتعم الفائده للجميــــــــــع.........
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية:
يمكن معالجة تعريف الخدمة الاجتماعية المدرسية بالوضوح والشمول والذي يمثل جوهر ومحتوى وخصائص الممارسة التخصصية من خلال وضع تعريف إجرائي لها يشتمل على إجابات للأسئلة التالية:
1-ما هي هذه المهنة (WHAT)؟
2-لماذا تقدم هذه المهنة (WHY)؟
3-أين تمارس هذه المهنة (WHERE)؟
4-من المستفيد من خدمات هذه المهنة (WHOM)؟
5-من هم القائمون على تقديمها (WHO)؟
6-كيف يمكن أن تمارس هذه المهنة_الأساليب والأدوات_ (HOW)؟
أولا : ماهية الخدمة الاجتماعية المدرسية (WHAT) :
بدأت في مراحلها الباكرة كونها جهودا وأنشطة تحت مسمى الأستاذ الزائر في أوائل القرن العشرين ثم تطورت لتصبح طريقة ثم مهنة ثم ممارسة
مهنية لها مقوماتها "القيم ، البناء المعرفي ، التكتيكات والأساليب والأدوات ، الاعتراف المجتمعي" منذ منتصف الخمسينات من القرن العشرين لاسيما بعد ظهور وإقامة رابطة الأخصائيين الاجتماعيين الأمريكية فروعها وفق مجالات الممارسة المهنية في عام 1954/1955 ميلادية.
ثانيا : أغراض و أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية WHY)):
تحقق الخدمة الاجتماعية المدرسية مجموعة من الأغراض منها العلاجية والوقائية والتنموية وكذلك هناك أغراض أخرى أولية و وسطى و نهائية.
1-الأهداف العلاجية:خدمات تشمل إعداد الملفات الأجتماعية للحالات الفردية ( التأخر الدراسي الغياب الضعف العقلي .الخ) التي تتطلب جهدا علاجيا عميقا كذلك توجيه الجهود الفردية السريعة الموقفية التي تحتاج الى توجيه وإرشاد ويتم هذا الى جانب إقرار احتياجات أعضاء الجماعات في البرامج التي تعمل على إحداث النمو والتغيير المقصود في حياة هؤلاء الطلاب وفي شخصيتهم .
2-الأهداف الوقائية : تلك البرامج والخدمات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي بإعدادها وتنفيذها ومتابعتها لجميع الطلاب في كتفة المراحل التعليميه منعا للوقوع في المشكلات في المستقبل كبرامج التوعية والتثقيف الخاصة بمكافحة التدخين والإدمان والايدز وكذلك برامج توعية الطلاب بمشكلات المرور وكذلك وقاية الطلاب من الرسوب خلال التوعيه لأساليب الاستذكار الجيده ...الخ من البرامج
3-الأهداف التنموية : وهي تلك الخدمات التي تعمل على مساعدة الطلاب على تنميه قدراتهم الأجتماعيه التي تساعدهم على التحصيل والتكيف والتوافق مع المجتمع المدرسي وذلك من خلال المسابقات المدرسيه والبرامج التقويميه لمواجهة مشكلة التاخر الدراسي ورعايه الطلاب المتفوقين ورعاية الطلاب ذي المواهب الفنية ( كالرسم والموسيقى والكاريكاتير ) والمواهب الأدبيه في الشعر والادب ( القصة القصيرة والطويله والفكاهية والتراجيديه ...) وكذلك العلميه والرياضية والأجتماعية.
واخيرا تهدف الخدمة الاجتماعيهالمدرسية الى ان تصل بالمدرسة الى قيامها بدورها لاطبليعي في عملية التنشئة الاجتماعية حيث أن المدسه هي جهاز المجتمع واداة الدوله في تشكيل ابناء المجتمع بتنشئتهم واععدادهم لمواجهت متطلبات الحياة .
وباختصار فإن الخدمة الاجتماعيه المدرسية تركز على التأثير في بيئة العميل وشخصيته وإحداث التعديلات المناسبة عليهما بما يؤدي الى النمو المتكامل لشخصية التلاميذ
ثالثا: أين تمارس الخدمة الاجتماعية المدرسية ( (whereتمارس في :
1- المدرسة في كافة المراحل التعليميه حتى في ما قبل المرحلة الابتدائية ( رياض الأطفال )
2- العيادة النفسية المدرسية مع حالات اضطراب الكلام – العدوان- التخلف العقلي.
3- مكاتب الأرشاد النفسي التربوي المتوفره في المناطق السكنيه والمحتفظات
4- مؤسسات الخدمات أو الصحة المدرسية الإجتماعية لإجراء التحاليل الطبية وعلاج بعض الأمراض التي تحول من المدارس عن طريق الأخصائي الاجتماعي / طبيب المدرسة في اكتشاف الحالات الطبية مثل الأذن –الأنف- الحنجرة – التحسينات الوقائية وكذلك حالات الصرع ونقص الخميرة ومرض السكري .
5- المساكن الايوائيه لطلبه والطالبات وخاصة الطلاب الذين يقطنون في المساكن النائية ويكون لهم ظروف اجتماعية خاصة
6- في أقسام التوجيه والإرشاد الاجتماعي والنفسي بالجامعات
رابعا: الممارسون للخدمة الاجتماعية المدرسية( who ):
هم الأخصائيون الاجتماعيون والمتعاونون معهم بكافة المؤسسات السابقة الذكر من معلمين وأخصائيين نفسيين وأطباء بشريينوأطباء نفسيين ومرشدين تربويون وغير ذلك من التخصصات التي تفيد في دراسة وتشخيص وعلاج الحالات المدرسية أو الذين يدعمون موارد المدرسة كالقيادات الشعبية ذات العلاقة مع المؤسسة التربوية لاسيما أعضاء مجلس الاباء وأعضاء مجلس الشورى والشعب أو الدوله
خامسا: المستفيدون من الخدمة الإجتماعية المدرسية (whom)
هم الطلاب بكافة فئاتهم ذوي المشكلات الفردية مثل الطلاب الذين يتأخرون عن طابور الصباح أو الحصة الاولى دون عذر اجتماعي صحي مقبول وغير مقبول والمتاخرون دراسيا وحالات اشتباه الضعف العقلي وحالات العدوان المدرسي كالعدوان على الممتلكات المدرسة او على الطلاب او على المعلمين وكذلك الحالات الصحية والأقتصاديه وغيرها هذا الى جانب الطلاب المتفين دراسيا والمبدعين او الموهبين وكذلك اعضاء الجماعات المدرسيه أعضاء التنظيمات المدرسيه
سادسا:أدوات وأساليب الخدمة الإجتماعية المدرسية(woh):
الخدمة الإجتماعية المدرية تمارس من خلال أدوات تقنية مهنية تدرب عليها الأخصايين الاجتماعيين خلال فترة أعدادهم العلمي ولأكاديمي وذلك ليتسنى لهم تقديم أفضل الخدمات العلاجية والوقاية والتنمويه وأدوات ومهارات الخدمة الاجتماعية المدرسية متعددة ومتنوعة يستثمرها الاخصائي في ضوء احتياجات الموقف والخدمه المطلوبه ومن اهم الأدوات:
1-المقابلة
2-التسجيل
المراجع:
كتاب : الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ..للدكتور: عبدالحمن الخطيب ...ص14-15-16
كتاب: مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية وأهدافها التنموية ...للأستاذ الدكتور محمد سلامه غباري .....ص40
art@squ