*على الاخصائي الاجتماعي ان يكون منظما لعمله المتشعب واعيا للادوار التي يقوم بها وقادرا على التعامل مع جميع الفئات (ادارية – تدريسية – طلاب – مجتمع(
*معرفة أهم الأعمال الإدارية التي من شأنها أن تعطل من الأدوار الرئيسية التي يجب أن يقوم بها .
*ان يتبع الأساليب المناسبة من أجل توضيح أدواره المهنية الحقيقية للهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب .
*اتاحة الفرصةللأخصائي الاجتماعي بأن يمارس دوره بفاعلية داخل المدرسة.
*اذا وضح الاخصائي الاجتماعي دوره الحقيقي واتبع الاساليب التي تبني العلاقة المهنية الايجابية مع الطلاب لما كان لموقع مكتبه أي تأثير فسوف يلجأ اليه الطلاب اينما كان موقعه.
*بالنسبة للمجال النفسي فعلا الاخصائي الاجتماعي لما يتخصص نفسيا ولكن حاليا يقوم القسم بعدد من الدورات في هذا المجال ولو انها لا تثري كثيرا كما انهم بدأوو بتوظيف اخصائيين ومشرفيين نفسيين لمساندة الاخصائي الاجتماعي فيقوم بزيارات الي المدارس - حاليا يزور المشرف النفسي المدارس ويقوم بمتابعة الحالات الطلابية النفسية
وطبعا سمعنا انه سيكون هناك اخصائي نفسي في كل مدرسة
كذلك هناك الجهود الذاتية للاخصائي الاجتماعي لتنمية عمله الذي يحاول فعلا ايجاد المساعدة النفسية للطالب فيطلع ويشارك بالدورات التي تؤهله نفسيا .