شكرا على الطرح... واسمحولي اضيف على كلامكم
"بالنسبة للأطفال" فالأطفال بحاجة دائما إلى عدة أمور ليقوموا بواجباتهم:
النقطةالأولى: النظام والقواعد ومنها العمل على قاعدة حتمية تقول بأن العمل قبل المرح، ولذا لا يسمح للطفل مثلا بأن يلعب ويمرح ويخرج ويشاهد التلفاز ويزور أصحابه قبل أداء عمله، وبالطبع لا أقصد أن يؤدى الأمر بطريقة آلية إلا أنه لابد من اعتياد وقت ونظام ومكان ثابت لأداء الواجبات.
النقطة الثانية: لابد أن يساعد الطفل في تحديد المهام التي عليه بدقة، ولذا نعمل على تعليمه عمل قائمة المهام بدقة "علينا اليوم حل مسألتين.. من كتاب.. في الدفتر الفلاني.. وعلينا قراءة درس.. حتى المقطع الرابع وحل أسئلة 1- 5 – 9 في دفتر الواجبات.. وهكذا بدقة حتى يمكنه إدراك الوقت الذي يحتاجه لكل مهمة بدقة.
النقطة الثالثة: محاولة جعل الواجبات مسألة لطيفة قدر الإمكان، فلا يصحبها تهديد ووعيد وإهانة بل نحبب إليه.. نبدأ بالسهل، ونثني على الأداء الجيد ولو قليلا.. ونحفز للعمل مسافة قصيرة على أن يعقبها فترة راحة خاصة للصغار.. وهكذا تسير باتجاه تعليم المسئوليات، ومما لا شك فيه أننا بحاجة لأن نغتنم كل فرصة لنثني على أداء الطفل وعلى مسئوليته وجديته.
دمتم بود