مظاهر المشكلة :
يمكن حصر مشكلة أداء الواجب المنزلي في خمسة مظاهر أساسية وهي :
(1) تأخر بعض الطالبات في القيام بالواجب .
(2) القيام به بصورة غير كاملة ، أو غير دقيقة .
(3) نسخه تلقائيا وحرفيا من دفتر زميلة أخرى ( الغش في أدائه ) .
(4) حل تمارين غير مطلوبة في الواجب .
(5) عدم حل الواجب على الإطلاق .
بعض العوامل المحتملة التي أدت إلى ظهور المشكلة :
1) تعرض الطالبة لمشــكلة أســــرية ، أو شـــخصية مثل انشـــغالها بواجــبات أســرية ، أو عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب ، أو الإزعاج الحاصل من الأخوة
2) طول الواجب من حيث الكم .
3) صعوبة الواجب .
4) روتين الواجب أو عدم أهميته ، وذلك نتيجة إعطاء المعلمة التلقائي للواجب دون
5) اهتمام بصياغته أو ملائمته لحـاجات الطالبات ، أو عدم الاطلاع عليه وتصحـيحه فيما بعد ، وتوجيه الطالبات من خلاله في الفصــل .
6) عدم قدرة الطالبة على تنظيم وقتها وتوزيعه بشكل سليم ومناسب على الأنشطة اليومية
7)ميول الطالبة السلبية نحو المادة نتيجة لصعوبتها .
ميول الطالبة السلبية نحو المعلمة لصفة في شخصيتها ، أو سلوك تقوم به .
9)عدم امتلاك الطالبة للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل الأقلام والأدوات الهندسية .
10) عدم قدرة الطالبة على فهم التعليمات الخاصة بالواجب ، وذلك نتيجة لمشكلات صحية ( ذكائية أو سمعية … ) ، أو لسرعة المعلمة في إعطاء الواجب ، أو لعدم وضوح المطلوب .
مراحل العلاج
1- التعرف على المشكلة وأبعادها وظواهرها.
2- الإلمام بأسباب هذه الظاهرة وبحثها ..
3- إقامة علاقة مع الطالبة المهملة في أداء الواجبات المنزلية وبحث الأسباب معها..
4- تنمية بصيرة الطالبات بمثالب إهمال الواجبات المنزلية .
5- محاولة تعديل سلوك الطالبة وتوجيه نشاطاتها توجيهاً علاجياً سليماً وتحسين مستوى توافقها الأسري والدراسي والاجتماعي..
6- متابعة وتقويم الطالبة المقصرة في أداء الواجبات المنزلية..
7- توجيه وإرشاد الوالدين بضرورة التعاون مع المدرسة لعلاج هذه الظاهرة وتجنب أسباب التقصير في الواجبات المنزلية...
8- توجيه المعلمات لاختيار الأسلوب الأمثل في التعامل مع الطالبات والتعاون مع الإرشاد الطلابي والإشراف في حل هذه المشكلة ..
9- العمل على تشجيع الطالبات بكافة الوسائل.
الحـلول المقترحــة والتوصيات :
نوصي بالأخذ بهذه النقاط كحلول مقترحة عند ظهور إحدى المشكلات المتعلقة بالواجب المنزلي :
( 1 ) مقابلة الطالبة للتعرف على المشـكلات ، والصــعوبات الأســـرية التي تواجهه ، ومحاولة حلها إن أمكن ذلك ، أو مجرد التعاطف مع الطالبة إن كان الأمر خارجا عن طاقتها .
( 2 ) أحيانا يسمح للطالبات بعمل الواجبات في شكل مجموعات صغيرة .
( 3 ) التوازن في كمية الواجبات المنزلية ، ومحاولة التنسيق مع المدرسات الأخريات في ذلك .
( 4 ) تخصيص درجة محددة للواجبات .
( 5 ) تصـحيح الواجب دائما مرفقا بالتوجيـهات المفيدة والمناســـبة ، حتى تشـــعر الطالبة بالفائدة من الواجب المعطى لها .
( 6 ) محاولة أن يتضمن الواجب الألعاب المسلية والألغاز والأنشطة العملية قدر الإمكان .
( 7 ) تشجيع الطالبات على طرح أسئلة حول تمارين الواجب .
( 8 ) تعليم الطالبة مهارة تنظيم الوقت ، وكيفية توزيعه على التزاماتها اليومية .
( 9 ) محـاولة تعرف المعلمة على مســـببات ميول الطالبة السـلبية تجاه المادة الدراســية أو تجـاه المعلمة شخصيا وتغيير هذه المسـببات .
( 10 ) مساعدة الطالبة على توفير الأدوات المناسبة لحل الواجب .
( 11 ) على المعلمة إعطاء لمحات واقتراحات للأنشطة والتمارين الأكثر صعوبة .
( 12 ) ترك الحرية أحيانا للطالبة في اختيار بعض تمارين الواجب من بين عدد من التمارين .
( 13 ) إعطاء واجبات معينة لبعض الطالبات حسب قدراتهن ومستوياتهن .
( 14 ) تنســيق المعلمة مع أســـرة الطالبة بخصوص الواجبات التي يكلفونه بها في المنزل ، أو العمل مع وضـع خـطة بناءة تنســجم مع حاجات الأســـرة ، والواجـبات المنزلية ، وقـدرة الطالبة ، وكفـايتها الذاتيــة .
الأستاذة / حسنه محمد حمدي
مرشدة الطالبات بمدرسة صامطة الابتدائية الأولى ومجمع التحفيظ بمنطقة جازان