مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الإعجاب في المدارس...

اذهب الى الأسفل 
+2
الحياه
هندسة الابداع
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هندسة الابداع




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الإعجاب في المدارس...   ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 3:38 pm



ظاهرة الإعجاب في المدارس:
الإعجاب هو تعلق شديد بالمحبوبة وولع بها .. فلا تهنأ إلا معها .. ولا تطمئن إلا بقربها .. ولا تنتشي إلا بالحديث لها .. فتستولي المحبوبة على شغاف قلبها .. وتأخذ بمجامع تفكيرها ولبها .. مع ما يصاحب ذلك - غالبًا - من تصرفات شاذة .. وألفاظٍ شركية .. والعياذ بالله .
وإن كان ذلك - كثيرًا - ما يكون من طرف واحد .. إذ الطرف الآخر - عادةً - مغرور .. أو مشغول .. أو جاهل .. أو مستاء .. وقد يكون مشاركًا ..

الأسباب كثيرة ومتنوعة .. بل انها تختلف من فتاة لأخرى ..لكني سأذكر أهمها و أكثرها انتشارًا ..
1 ) فراغ القلب من محبة الله وذكره واستشعار عظمته .
2 ) عدم احتواء الفتاة بالعطف والحنان من قبل الأهل خاصة الوالدين .. وعدم الاهتمام باشباع عواطفها ورغباتها النفسية .. فتحاول دائمًا أن تكمل هذا النقص عن طريق فتاة أومعلمة تشعر بأنها سيعوض ما افتقدَتْه.
3 ) كثرة أوقات الفراغ لدى الفتاة .. مما يجعلها دائمة التفكير في المحبوبة .. فيزيد تعلقها بها.
4 ) لباقة المحبوبة وحس أخلاقها وجمالها .. بل .. وغناها أحيانًا !
5 ) مشاهدة الأفلام العاطفية وسماع الأغاني الهابطة التي تؤجج المشاعر .. فتكون الفتاة متهيئة لصرفها على أي شخص تتوقع منه القبول والاهتمام .

مظاهر الاعجــــــــــــــــــاب

أولاً .. مظاهر قلبية لا يشعر بها أحد غير المعجبة ..

الأنس بالمحبوبة والرغبة في الجلوس معها لفتراتٍ طويلة .. وعدم القدرة على مقاومة حديثها .. والتلهف إلى لقائها .. والتألم لفراقها .. والتفكير الدائم بها .. والغيرة من جلوسها أو تحدثها لغيرها .. والتفاني في خدمتها وطلب رضاها .
ثانيًا : مظاهر حسية يلحظها أغلب المحيطين بها ..
كثرة الجلوس إليها والتحدث معها .. وإطالة النظر في وجهها .إضافة إلى التحول المفاجيء معها إلى شخصية أخرى يغلب عليها طابع النرجسية.

السن التي يكثر فيها الإعجاب بين الفتيات

نجد أن الإعجاب بين الفتيات يبدأ غالبًا من سن الثالثة عشرة - أي بداية سن المراهقة - .. وحتى العشرين .. وفي حالات قليلة يتجاوز هذا الرقم إلى أكثر منه بسنتين أو ثلاثة ..
وربما كان السبب الأوضح في ذلك هو الفراغ الروحي للفتاة في هذه السن إلا من رحم الله.
Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحياه




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الإعجاب في المدارس...   ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 4:24 am

تزداد المشكلات في المدراس يوما بعد يوم والحالات التي يتلقاها الاخصائي تختلف كثيرا عن حالات السنوات الماضيه ومن هذه الحلات الغريبه والتي تدعوا الى الاهتمام الاكبر ظاهرة الاعجاب في المدارس سواء بين الجنسين من الطلاب او بين الطالب والمدرس .

فمن هنا اوجز اهم اسباب هذه الظاهرة بشكل مختصر وباسلوب شخصي :


اولا : فقدان او ضعف الوازع الديني فلو كان الانسان قريبا من ربه مؤديا لعباداته لتجنبت النفس هذه الانحرافات وابتعدت عن شهوات الدنيا وملذاتها .
ثانيا : الاعلام فللاعلام دور واضح في عصرنا الحالي من جانب دوره في تنشئة المجتمع وغرس القيم في افراده فنلاحظ كثرة المسلسلات التركيه والتي ما تتحدث اغلبهاعن الحب والغرام والاعجاب وطريقة تقديم الاعلانات لاي منتج حيث نلاحظ انه لابد من وجود كلا الجنسين في الاعلان الواحد فهذه تثير في نفس الانسان الشهوات  .
ثالثا : اهتمام الطالبة مثلا بمدرسه من مدرساتها بسبب جمالها او رشاقتها او ملابسها مما يؤدي إلى استمالة الطالبه لها وتعلقها بها دون علم المدرسه عن السبب والعكس صحيح .

ومن هنا يأتي دور الاخصائيه في المدرسه في علاج هذه الظاهرة من خلال :


1 - توزيع الأشرطة والكتيبات والقاء المحاضرات التي تدعو إلى محبة الله وعدم التعلق بغيره
2 - القيام بدور النصيحة والتوجيه لمن اشتهرن بالإعجاب والإنكار عليهن وتخويفهن بالله من مغبة هذا العشق المحرم .
3 - إلقاء المواعظ والمحاضرات في المدارس من قبل المشايخ وطلبة العلم لتنبيه الطالبات لخطورة مثل هذا الداء والإجابة على استفساراتهن .
4 -التزام المنتسبات للتعليم بلباس الحشمة وعدم التفنن في التجميل ووضع المساحيق والملابس والقصات .( فالمدارس دور للتربية وليست مكانًا لعرض الأزياء ونشر الرذيلة ) ومعاقبة من يخالفن ذلك .
5 - إزالة ومنع ما وجد من مخالفات بأسرع وقت في المدارس كقصة غربية ، أو زي مخالف للدين والأنظمة أو الأعراف أو ملابس عليها صور أو عبارات أجنبية أو كتابات على الجدران ومعاقبة من تثبت إدانتها بشيء من ذلك وهذا سيحد من انتشار أسباب الإعجاب والعشق ، وغيرهما .

فنسأل الله أن يحفظنا ويقينا أسباب الشر ويبصرنا بديننا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الإعجاب في المدارس...   ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2013 3:14 am


هذه الظاهرة سيئة وغريبة انتشرت انتشارًا واسعًا في المدارس هي فتنة من فتن هذا الزمان الذي ضعف فيه الإيمان، وزاحم فيه حب المخلوقين حب خالقهم، لا تكاد تخلو مدرسة وخاصة مدارس البنات من هذه الظاهرة.
مثال كتعلق فتاة بفتاة كأن تكون صديقتها أو معلمتها أو قريبتها يجعلها تفكر فيها 24 ساعة و تقلدها تقليداً أعمى في تصرفاتها وطريقة كلامها ولبسها ونحو ذلك ، وتغار عليها فهو مرض يستوجب منا التحرك للقضاء عليه!
وأسباب هذه الظاهرة كثيرة مثلما أشارن زميلاتي في المداخلات .. أما بالنسبة لعلاجها فمن أهم الحلول لعلاج هذه المشكلة سواء عند البنات أو الشباب تعبئة الشعور الديني الصحيح ليملأ جوانح قلوبهم فلا يبقى فيه فراغ لهذه المحبة المحرمة المجاوزة للحدود الشرعية !


(اللهـم إني أسألك حبـك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوةً لي فيما تحب، اللهم اجعل حبك أحبُّ إليَّ من أهلي ومالي ومن الماء البارد على الظمآن )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم البلوشية




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: الرد على ظاهرة الاعجاب في المدارس    ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير عادة في مدارس البنات ولقد تعددت أسباب تلك الظاهرة ولكن لابد من مواجهتها والعثور على حلول تقضي عليها لانها نتجت عن تعلق الطالبات ببعض وغياب الوازع الديني لدى الطالبات فلابد من التدخل السريع ومعرفة اسباب هذه الظاهرة ومواجهة هؤلاء الطالبات لمعرفة الاسباب التي تستدعي إعجابهن بطالبات من نفس الجنس ومن وجة نظري الشخصية ومن معرفتي ببعض تلك الطالبات اجد ان نقص العاطفة والتفكك الاسري لدى الطالبات والتي احد اسبابها المنزل فعلى الاباء ان يكونوا مع ابنائهم وسد هذا الفراغ عن طريق التقرب من بناتهم واعطاهن الحب الكافي لسد فراغهن العاطفي حتى لا يلجؤا الى حب زميلاتهن وكذلك تشجيعهن لقراءة القرآن الكريم والموظبة على ذكر الله فقلة الوازع الديني تدعوا بعض الفتيات في اقامة مثل هذه العلاقات العاطفية بحكم عدم وعيهن بالحلال والحرام وأيضا ضعف الشخصية التي تعاني منها معضم الطالبات هذا قد يسبب عدم قدرتها على التحكم في عواطفها ومشاعرها مما يجعلها متقلبة المزاج ورغبتها في الإحتماء بفتاة ذات شخصية قوية وخير وسيلة لعلاج هذه الظاهرة الوقاية فمثلما نقول "الوقاية خير من العلاج" وذلك بتوعية الطالبات بطرق مدروسة بإستشارة خبراء نفسيين وتربويين حتى لا تنتج عنها مشكلة سلبية وكذلك يجب علينا أن نقدم للأهالي النصح والأرشاد في اهتمامهم ببناتهم وتقديم الحب الكافي لهن

"اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحي سر إبداعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: علاج ظاهرة الإعجاب في المدارس   ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 1:38 am

علاج ظاهرة الإعجاب في المدارس

لكل مشكلة حل ولكل داء دواء، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء". ومن أهم الأمراض التي نزل لها الدواء أمراض النفوس والتي من أمثلتها الإعجاب المحرم، لأن القلب إذا تعلق يصعب عليه تغير هذا الاتجاه.
والإعجاب مرض قلبي يجتمع فيه صعوبة الرجوع لمن ضعف أمام دائه وبين سهولة الشفاء منه لمن صفا قلبه لخالقه وشعر بخطورة الداء وأقبل على الله إقبال التائب لربه، وحينئذ يعينه ربه ويسهل له ترك ما تعلق قلبه به.

وإن من أهم الأمور التي يمكن التخلص بها من الإعجاب والتي لابد للأخصائي أن يوضحها للطلاب:
1- المداومة على ذكر الله تعالى:
فيجب على الإخصائي أن يشرح للعميل أنه أن كان سبب الإعجاب دوام ذكر المحبوب والتعلق به، ذلك أن التعلق بالله تعالى ودوام ذكره، يفرغ القلب من التعلق بمن لا يستحق أن يتعلق به إلا هو والقلب لا بد له من تعلق فإن تعلق بالله استغنى به عن غيره.
2- تغيير البيئة المؤثرة:
وفي الغالب أن الصداقة سبب للإعجاب، فإن الصديقة تؤثر على صديقتها ويكون بينهما من الإعجاب الشيء الكثير، بل وقد تكون أحد الصديقتين ممن تعيش حالة شذوذ فتؤثر على الآخرى فهنا يسعى الأخصائي إلى العمل على الابتعاد عن هذه الصديقة من خلال النصح والتبصير والإرشاد وتغيير معارفهم حول الصداقة.
3- مصاحبة الصالحات:
أن يسعى الأخصائي إلى مساعدة العميلة إلى مصاحبة الصالحات ممن يحملن قلوباً إيمانية تكتسب منهن الصفات الحسنة وتستمع منهن الكلمات المضيئة التي تنير دربها وتسلك بها سبيل التقيات.
4- القراءة في سير المؤمنات:  
وهنا على الأخصائي أن يعطي للعميل كتبيات أو أشرطة حول سير المؤمنات وخصوصاً من يمثلن القدوة الحسنة ، ومن يكون الإعجاب بهن أمراً مطلوباً ، سواء في ذلك الصحابيات أو التابعيات أو حتى من المعاصرات من المؤمنات التقيات .
5- القراءة في سير السابقين من أهل الخاتمة السيئة:
وهنا على الأخصائي أن يعطي للعميل كتبيات أو أشرطة حول سير السابقين ومثلهم زوجة أبي لهب وزوجها عندما حاربا دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وآذوه فأنزل الله فيهم (سورة المسد )وهذه القصص تنفع المؤمنة في نسف مفهوم الإعجاب بالنفس والغير ، وتجعل الدنيا حقيرة لا تستحق أن يعجب بها فضلاً أن يعجب بشيء من متاعها الزائل .
6- تذكر حال الدنيا :
أن يقدم الأخصائي الإرشاد الديني للعميل حول حال هذه الدنيا وأنها زائلة لا محالة ، وكل ما تراه الفتاة من جمال ومتعة سوف ينتهي ، ولن يبقى إلا العمل الصالح.  وإن متعة الآخرة لا يوازيها متعة، ولو تفكرت الفتاة المعجبة بحال الدنيا ومقارنتها بحال الآخرة لزهدت فيما هي واقعة فيه ولاستحقرت إعجابها، واستبدلته بهمة عالية وعمل دؤوب لتحصيل الآخرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

ظاهرة الإعجاب في المدارس... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الإعجاب في المدارس...   ظاهرة الإعجاب في المدارس... I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 6:49 am


تسلمي أختي، الموضوع في غاية الأهمية ولا يقتصر على أن يكون الاعجاب من قبل الطالبة لصديقتها أو معلمتها وإنما يتعدى الأمر إلى إعجاب المعلمة بالطالبة...

من وجهة نظري أن المشكلة تحتاج إلى حلول تتعدى النصح والارشاد لأن الطالبة حينها تكون في مرحلة تعلق شديد بالطرف الآخرى.....
هناك بعض الأسئلة التي أود لو نتناقش فيها:
- ما هي الطرق التي تستخدمها الأخصائية لتتعرف على من يعاني من تلك المشكلة؟
- في حالة تعرفت الاخصائية/الأخصائي على صاحب المشكلة كيف يبدأ؟

أقترح أن يتم تصميم برنامج متكامل لمساعدة الطالب على التخلص من هذه المشكلة مثلا:
*يبدأ بطريقة ذكية في التعرف على من يعاني من المشكلة.
*جلسات متعددة للتعرف على الأسباب...
*تمرينات، أنشطة ... تنتهي في التعرف على سلبيات الطرف الآخر (المحبوب) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الإعجاب في المدارس...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الغش في المدارس
» الإعجاب بين الفتيات في المدارس
» ظاهرة السرقة في المدارس
» ال(emo) افكار شيطانية بدأت تتسلل لعقول طالباتنا
» الغش...أسبابه وعلاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: