مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هندسة الابداع




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. Empty
مُساهمةموضوع: ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية.   ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:09 pm

كثير ما يمل طلاب المدارس من الحصص الدراسية وقد يعود ذلك لاسباب عديدة منها:
*عدم إبداع المدرسين في تقديم وعرض الدروس بطريقة تشد انتباه الطلابه وتحببه بالحصة الدراسية.
*الروتينية في شرح المادة العلمية وعدم الإستعانة بخامات البيئة في ذلك.
*عدم اهتمام المدرسين بالطلاب واشباع رغباتهم.وغيرها من الأسباب.
ولحل هذه المشكلة فإن ذلك يتطلب تضافر الجهود التربوية والأسرية والإعلامية معآ وارى الحلول تتمثل في الآتي:
1. تطبيق منهج التعليم بالترفيه في المدارس بحيث يتم نقل الخبرات التعليمية للطلاب من خلال الرحلات والزيارات للمتنزهات ومدن الملاهي والمصانع والشركات وحدائق الحيوان والمتاحف.
2. تغيير الشكل التقليدي للفصل الدراسي الى شكل جاذب ومشوق بحيث تتوافر فيه مثلا شاشات بلازما وسبورة الكترونية تفاعلية وحواسيب محمولة للطلاب.
3. تغيير النظام التعليمي الذي يبني على التلقين وحفظ المعلومات وتفريغها مرة اخرى في ورقة الاجابة في الامتحانات والعمل على طرح المعلومات بالتدريج.
4. توفير وسائل تعليمية مشوقة للاطفال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rain Drop 2013




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية.   ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:26 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

]size=18]أهم الطرق التربوية للقضاء ع الملل في الحصص:
إن المعلم الذي يدرك أنه لا تعلُّمَ دون انتبا، فإنه سيسعى دائماً إلى استحداث أساليب، وفنيات متنوعة، وإجراءات تتميز بالتجديد والإبداع، بغية الاستئثار بانتباه طلابه، طيلة الحصة الدرسية لتحقيق أهدافه من عملية التعلم التي يقوم بها.
ويمكننا أن نتحدث عن جملة من الإجراءات يستطيع كل معلم أن يستعين بها لتحقيق هذه المهارة المهمة في عملية التعلم.
1- الإخلاص في العمل، والنية الصادقة في العطاء، والخوف من الله، يكوِّن لدى الطالب تصوراً بأن هذه المادة لابد من فهمها، ولا مجال للتقصير فيها بسبب جدية معلمها.
2- تحقيق التلاؤم الجسمي للطلاب، من خلال حسن جلوسهم بالطريقة التي تجعلهم قادرين على التركيز، فيمنع الاتكاء – ومضغ اللبان - والأكل والشرب- والنوم على الطاولة.... الخ.
3- يهيئ البيئة المدرسية الصفية للطالب: كترتيب المقاعد، ونظافة الفصل والسبورة، ومنع الأصوات الداخلة والخارجة، وتقليل العوامل المشتتة لذهن الطالب.
4- يحقق التلاؤم الذهني والعقلي للطلاب بمنحهم دقيقة للانتهاء من كل ما يشغلهم عن الدرس المقرر، وتفريغ شعورهم من كل ما يتعلق بالدرس السابق " تاريخ - جغرافيا- أفكار- خواطر..." ثم يبدأ معهم باسترجاع المعلومات المتعلقة بالمادة، والتي لها علاقة بالدرس الجديد.
5- يرد على استفسارات الطلاب - إن وجدت - حتى لا يشغلهم، دون أن يقوم هو باستثارتها.
6- يخبر الطلاب بنتائج الاختبارات أو الواجبات، أو أوراق العمل إن وجدت.
7- يحل المناوشات والخلافات بينهم إ ن وجدت.
8- يعطي تعليمات واضحة عما يجب أن يفعلوه أثناء سير الدرس.
9- يهيئ الطلاب لموضوع الدرس الجديد بالأساليب المشار إليها ويعلمهم لما هو متوقع منهم أن يتعلموه في الحصة الدرسية وذلك عن طريق إخبارهم بأهداف التدريس.
10- يحرص على أن يعلم الطلاب بشكل منتظم ومتتابع، والتنظيم المتتابع إما أن يكون:
• هرمياً:بحيث يبني فكرة على أخرى، ويقوم المعلم بربط الأفكار ببعضها، عن طريق التسلسل المنطقي.
• توسعياً: ينتقل من الجزء إلى الكل، ومن معلومة بسيطة إلى معلومة أوسع.
• زمنياً: كل وقت يقدم فيه فكرة جديدة، ولا يقدم الأفكار دفعة واحدة، أو متداخلة مع بعضها البعض.
11- يعمل على أساس الفهم أولاً، لا على أساس الحفظ، لذا يجب الإكثار من الأمثلة والشواهد، والتشبيهات، والوسائل المعينة، ثم ينتقل إلى مرحلة التحفيظ والتثبيت.

12- توظيف أساليب التدريس بشكل جيد لتشويق الطلاب عن طريق:
 طرح أسئلة التحفيز.
 الطرائف.
 حكاية القصص.
 أنشطة استقصائية واستكشافية.
 تمثيل.
 لعب أدوار.
 الألعاب... الخ.
13- يُظهر حماسا أثناء سير الدرس، وحيوية ونشاطاً، ورغبة في تعليم الطلاب.
14- ينظر إلى الطلاب دوماً أثناء التدريس، حتى يتم التلاقي البصري بينه وبنهم.


المصدر المنتدى التربوي
دمتم بخير [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. Empty
مُساهمةموضوع: للقضاء على الملل من الحصص...   ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 3:37 am

موضوع مهم فعلا وشكرا لطارح الموضوع.....

اتحدث عن طلاب الحلقة الأولى
بعض الأسباب من وجهة نظري:
بعض المعلمين لا يبدع في اعطاء الحصة وتكون الحصة روتينيه كل يوم نفس الأشياء تتغير المعلومات فقط ولكن الاسلوب نفسه.

يجب تغيير جلسة الطلاب باستمرار احيانا ممكن ان نجلسهم على شكل حلقة او مجموعات او بانفراد
ممكن أن نعطي الحصة في مركز مصادر التعلم
بعض الحصص ممكن ان تنفذ بخارج القاعه الدراسيه .

طريقة الشرح الروتينية وهي السرد والعرض
ومن الممكن ان تعطى الحصه باحد الطرق التالية: على شكل قصه -مسرح عرائس-عروض بوربوينت او فلاشات او اي برنامج اخر يعني استخدام الوسائط المتعدده لان الطلاب تجذبهم هذه الأشياء
أساليب التعزيز والعقاب لها دور كذلك

ومن الأسباب ايضا فترة اليوم الدراسي طويله فبعد الحصة السابعه تجد الطالب منتهي خلاص لا يستوعب الا بصعوبة كبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الخاطر




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية.   ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية. I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 11:43 pm

اهليييييييينن وسهليييييين

مشكوريييييين على ه\ا الطرح الرائع له\ا الموضوع

موضوع شائق للطرح كوننا طلاب لانه كيفية ت حويل موضوع الحصة او المحاضرة الي شي مثير ليلفت انتباة الطلا ب شي بالدرجة الاولى يعتمد على المعلم لكي يستطيع الطلاب الحصول على المعلومة بكل سهوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملل طلاب المداس من الحصص الدراسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحصص الدراسية
» الحصص الدراسية
» **هروب الطلاب من الحصص الدراسية**
» ضعف الدافعية الدراسية
» النوم اثناء الحصص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: