يعرف الأخصائي الاجتماع في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرهاالأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرو في تعليمهم ،ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائهاللمستقبل)
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ،لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتهاباستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمةالاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهمأو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسيةالخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياةوفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييراتمرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعيةالتي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .
ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1) إعداد الخطة والبرنامج الزمن الأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميم الوزارية.
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملفات الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .
5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية، الشطب ،الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبقمع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .
* حصر الطلاب كبارالسن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .
* رعايةالحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسيةووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلالكشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .
* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .
* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالةعلى حده .
* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ،أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .
6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .
تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .
9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعيه مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ،جماعةالمسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر،النشاط التعاوني ... الخ ) .
10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
وغيرها الكثير فخير الكلام ماقل ودل...
طولت عليكم السموحه