دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
* رعايةالتلاميذ المتفوقين والموهوبين والمتاخرين دراسيا والحالات الصحيةوالمستحقين للمعونة بالتعاون مع معلمي الموا د لوضع خطةمدروسة وقابلةللتنفيذحسب امكانات المدرسةللارتقاء بمستوى هذه الفئات من الطلاب .
*بحث المشكلات الاجتماعية والاخلاقيةوالتعليميةوالصحية وغيرها من المشكلات التي يعانير منها الطلبة ورسم خطة لعلاجها ومتابعتها على اساس سليم من من الدراسةالتشخيصية.
* تقديم المشورة الفنية لرواد الفصول والجماعات والاسر المدرسيةفي كيفيةوضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج
*الاتصال والتواصل مع اولياء الامور سواء عن طريق الهاتف او عن طريق الزيارات المنزلية.
*اكتشاف الحالات الفردية والتي تحتاج الى خطط لتشخيصها وعلاجها . واعداد ملف خاص بكل حالةعلى حدة
* يعتبر الاخصائي الاجتماعي عضو فعال في العديد من المجالس واللجان كمجلس ادارةالمدرسة ولجنةالتحصيل الدراسي ولجنةمتابعة التلاميذ الضعاف وغيرها من اللجان .
*المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
* تنظيم برامج التوجيه والارشاد للطلاب .
* اعداد صندوق لاستفسارات الطلاب والرد عليها سواء عن طريق الاذاعةالمدرسية او عن طريق الحصص الارشادية او عن الندوات والمحاضرات .
*الاهتمام بتحويل الحالات المستعصية والحالات النفسية الى المختصين لدراسةوتشخيص وعلاج هذه الحالات .
*بحث ودراسةالظواهر المنشرةبالمجتمع المدرسي فيسبيل التوصل الى حلول علميةومناسبة للحد من هذه الظواهر وتقليل الاثار المترتبةعليها .