تعريف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
هو ذلك الشخص المهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم مهنة الخدمة الاجتماعية وعلى أساس فلسفتها ملتزم بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية هادف إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل.
وهذا الأخصائي الاجتماعي تنطبق عليه كافة الشروط الواجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي عامة, من شروط جسمانية وانفعالية, وعقلية بالإضافة إلى ضرورة تزويدها بالمعلومات التخصيصية بالنسبة للتربية والتعليم ليكون واعيا بالأطار الذي يعمل من خلاله لكي يوظف نفسه ومعلوماته الفنية لتحقيق الأهداف التعليمية للمجتمع خلال مساعدته للأفراد والجماعات المدرسية.
الصفات التي ييجب توافرها في الأخصائي الأجتماعي:
أن الأخصائي الاجتماعي وهو المهني الذي يمارس الخدمة الاجتماعيه يجب أن يتحلى بعدد صفات متكامله حتى يتمكن من أداء عمله بثقة وعلى وجه مرضي سليم ومن هذه الصفات:
1- مجموعة صفات الشخصية:
تلعب شخصية الأحصائي الاجتماعي دوراً هاماً في أدائه لعمله المهني لأن الخدمة الاجتماعية مازالت تتسم بطابع فني يعتمد في أدائه على شخصية الأخصائي الأجتماعي نفسه والتي تختلف من أخصائي اجتماعي لآخر.
2- مجموعة من الصفات العقلية:
ان الخدمة الاجتماعية مهنة لا تؤدى روتينياً ولكنها تتطلب قدراً كبيراً من التفكير وقدح الذهن ولذلك يجب أن يكون الأخصائي الاجتماعي مزوداً بقدر مرتفع نسبياً من الذكاء العام, بالإضافة الأخصائي الاجتماعي متسعاً ومعلوماته العامه كافية فضلاً عن تمكنه من العلوم التأسيسيه التي تعتمد عليها طرق الخدمة الاجتماعية وأساليبها، كما يجب أن يكون الأخصائي ملماً الماما واسعاً بالمعرفة العلمية الخاصة بمهنة الخدمة الاجتماعية بنضج الشخصية وبالثبات والاستقرار في المعالجة حتى يتمكن من يتعامل معهم في توقع استجابات معينة منه في مواقف معينة.
المرجـــع: محمد رفعت،مصطفى فرماوي: الخدمة الاجتماعية المدرسية، حلوان، ط2005،ص24-26.