تتعدد الأدوار و المهام التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي و يمكن عرضها كما يلي:
1. دور الأخصائي كممكن و مساعد:
خلال هذا الدور يقوم الأخصائي الاجتماعي بتمكين الطلاب من اكتشاف قدراتهم و إمكانياتهم و مساعدتهم على الاستفادة منها لتحقيق أهدافهم و إشباع احتياجاتهم.
2. دور الأخصائي كمعالج:
و يقصد به قيام الأخصائي الاجتماعي بدراسة المشكلات و الصعوبات التي تعترض الطلاب و العمل على تحديد العوامل المسببة لهذه المشكلات و التوصل الى إيجاد حلول لها و ذلك بتنظيم البرامج المختلفة.
3. دور الأخصائي الاجتماعي كمرشد:
يقوم الأخصائي من خلال هذا الدور بتفسير و توضيح بعض الجوانب غير الواضحة للطلاب أو أعضاء فريق العمل بالمدرسة, كما يرشد الطلاب للخدمات التي تقدمها المدرسة و المؤسسات المجتمعية بجانب إكساب الطلاب الاتجاهات و القيم الإيجابية.
4. دور الأخصائي الاجتماعي كوسيط:
و يتضمن قيام الأخصائي بإيجاد علاقات تعاونية بين المدرسة و كل المدارس الأخرى و المؤسسات, و يقوم بدور الوساطة بين الطلاب بالمدرسة و مؤسسات المجتمع المختلفة لمساعدتهم في الحصول على الخدمات اللازمة لإشباع احتياجاتهم.
5. دور الأخصائي كموجه:
يتولى الأخصائي الاجتماعي توجيه الطلاب نحو الانضمام إلى الجماعات التي تتناسب مع رغباتهم و استعداداتهم و الاستفادة من هذه الجماعات في تحقيق النمو الاجتماعي للطلاب.
6. دور الأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي:
يعتبر الأخصائي الاجتماعي هو المسؤول الأول عن مساعدة الطلاب على تحديد الأهداف و تحديد الاحتياجات و وضع أولويات لهذه الاحتياجات.
7. دور الأخصائي كباحث:
يهتم الأخصائي الاجتماعي بإجراء البحوث و الدراسات المرتبطة بالمشكلات السائدة بالمجتمع و المدرسة.
8. دور الأخصائي كإداري:
يتضمن هذا الدور القيام بالمهام الإدارية بالمدرسة.
9. دور الأخصائي كمشرف:
يتضمن هذا الدور الإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة و على إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية و تدريبهم على العمل المهني.
10. دور الأخصائي كمطالب:
يقوم الأخصائي خلال هذا الدور بمطالبة الإدارة المدرسية بتوفير الموارد اللازمة لممارسة البرامج و الأنشطة المتجددة لتحقيق النمو للطلاب. (سماح سالم سالم- نجلاء محمد صلاح, مقدمة في الخدمة الاجتماعية، ص251-254, 2012)