مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنف المدرسي ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
em93




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/10/2013

العنف المدرسي .. Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي ..   العنف المدرسي .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 12:35 pm

العنف المدرسي له تأثيرات مؤذية على ثقة الطلاب بأنفسهم وتصوراتهم الذاتية عن أنفسهم . كما انه يحد من مشاركة الطلاب في الحوار والنقاش ويقلل من إبداعاتهم وقدرتهم على التعلم ويؤدي إلى الرغبة في الانعزال عن الآخرين ، كما انه يسبب خسائر شخصية للمعلمين وبقية العاملين في حقل التعليم ....

من هذا المنطلق أحببت أن أثريكم بالمزيد من المعلومات عن ظاهرة العنف المدرسي من حيث (مفهومه - محدداته - أسبابه - أشكاله - أنماطه - علاجه - الوقاية منه) حسبما قرأت في كتاب العنف المدرسي للدكتور محمود الخولي .

1) ما هو العنف المدرسي : يعرف العنف المدرسي على انه السلوك العدواني الذي يصدر من بعض الطلاب في المدرسة والدي ينطوي على انخفاض في مستوى البصيرة والتفكير . والموجه ضد المجتمع المدرسي بما يشتمل عليه من معلمين واداريين وطلاب واجهزة واثاث وقواعد مدرسية . والذي ينجم عنه ضرر واذي معنوي أو مادي .

2) محددات العنف المدرسي :[/b]

أ- المحددات الاجتماعية :

* الإحباط : ويعتبر أهم عامل منفرد في استثارة العنف لدى الإنسان وليس معنى هذا أن كل إحباط يؤدي إلى العنف ، وان كل عنف هو نتيجة إحباط ولكي يؤدي الإحباط إلى العنف لابد ان يتوفر عاملان أساسيان . أولهما أن يكون الإحباط شديداً وثانيهما أن الشخص يستقبل هذا الإحباط على انه ظلم واقع عليه ولا يستحقة .

* الاستثارة المباشرة من الآخرين : وربما تكون هذه الاستثارة بسيطة في البداية كلفظ جارح أو مهين ولكن يمكن أن تتضاعف الاستثارات المتبادلة لتصل بالشخص إلى أقصى درجات العنف .

* التعرض لنماذج عنف : وهذا يحدث حين يشاهد الشخص نماذج للعنف في التلفزيون أو السينما ، فإن ذلك يجعله أكثر ميلا للعنف من خلال آليات ثلاثة هي :  
   1) التعلم بالملاحظة : حيث يتعلم الشخص من مشاهد العنف التي يراها طرقاً جديدة لإيذاء الآخرين لم يكن يعرفها من قبل .
   2) الأنفلات : بمعنى أن الضوابط والموانع التي تعتبر حاجزاً بين الإنسان والعنف تضعف تدريجياً كلما تعرض لمشاهد عنف يمارسها الآخرون أمامه على الشاشة .
   3) تقليل الحساسية : حيث تقل حساسية الشخص للآثار المؤلمة للعنف وللمعاناة التي يعانيها ضحية هذا العنف كلما تكررت عليه مشاهد العنف ، فيصبح بذلك أكثر أقداماً على العنف دون الإحساس بالألم أو تأنيب الضمير .
   

ب - المحددات البيئية :
مثل تلوث الهواء والضجيج وألازدحام الخ ...

ج - المحددات الموقفية :

* الاستثارة الفسيولوجية العالية : مثال على ذلك المنافسة الشديدة في المسابقات أو التدريبات الرياضية العنيفة أو التعرض لأفلام تحوي مشاهد مثيرة .

* الألم : فحين يتعرض الإنسان للألم الجسدي يكون أكثر ميلاً للعنف نحو أي شخص أمامه .

د- المحددات العضوية :
كالهرمونات والعقاقير أو الصبغات الوراثية .


3) أسباب العنف المدرسي :
ارجعت بدرية العربي الككلي أسباب  العنف المدرسي إلى ثلاثة  هي :

* أسباب ذاتية ؛ ترجع إلى الشخصية القائمة بالعنف كان يكون لديه خلل في الشخصية بمعاناتاه من اضطرابات نفسية أو تعاطي المسكرات والمخدرات ، أو يكون لديه مرض عقلي .

* أسباب اجتماعية ؛ الظروف الاقتصادية والاجتماعية للشخص القائم بالعنف كالفقر أو قلة الدخل الذي لا يكفي المتطلبات الأسرية ، أو حالة المسكن أو المنطقة التي يعيش فيها ، أو نمط الحياة الأسرية بشكل عام ، كثرة المشاحنات نتيجة للضغوط المحيطة أو عدم التوافق الزواجي ، كذلك المستوى الثقافي وكيفية قضاء وقت الفراغ ، والمستوى العلمي لأفراد الأسرة .

* أسباب مجتمعية : كالعنف المنتشر والاحداث العربية والعالمية التي تنتقل عبر الفضائيات والانترنت ، فالتغيرات التي تحدث في المجتمع الكبير تنتقل وبشكل غير مباشر للمجتمعات الصغيرة .


بينما أحد الكتّاب قسم عوامل العنف المدرسي إلى قسمين هما :

* عوامل خارجية وتتضمن : العامل الاقتصادي والعامل الاجتماعي و العامل الثقافي والعامل التربوي الاسري واثر وسائل الإعلام

* عوامل داخلية وتتضمن :
  أ- الرسوب الدراسي ؛ فمعظم المعلمين وفلاسفة التربية يردون العنف المدرسي إلى الأخفاق في الدراسة

 ب- التربية الحديثة ؛ هناك من يرى الإصلاحات التربوية الحديثة العامل الرئيسي للرسوب المدرسي وبالتالي العنف المدرسي ، ففي رأيهم أن المدرسة الابتدائية التي هي مهد الإعداد التربوي انحرفت عن النموذج التقليدي القائم على تعليم القراءة والكتابة والحساب وباتت تدفع نحو ٢٠ % إلى المرحلة المتوسطة شبه جاهلين في هذه المعارف الأولية ، ومن لم يتعلم القراءة بعيد السادسة والسابعة ينزع إلى رفض المدرسة والمعلم ، كما ترفضه المدرسة ، ولن يستطع متابعة أي تحصيل علمي على الوجه الصحيح بعد ذلك الحين .

 ج- مدير المدرسة ؛ أن شخصية مدير المدرسة وقدرته الإدارية على الانسجام بينه وبين الجسم التعليمي من العوامل الحاسمة في التصدي للعنف المدرسي ، لكن في معظم الأحيان تكون العلاقة بين المدير والجسم التعليمي غير منسجمة وغير متوازنة ، وهذا يؤدي إلى خلل في العملية التعليمية ومن مظاهره أعمال العنف .

 د- بناء المدرسة وعدد طلابها ؛ تبين أن المدرسة التي تتصف بجمال هندسي وفسحات خضراء وصالات رحبة تشهد عنفاً أقل من تلك التي لا تبلى هذه الشروط ، كما تبين أن العنف يزداد مع ازدياد الطلاب .


4) أشكال العنف المدرسي :
أشار أحمد حسين الصغير (1998 : 252 ) إلى أن العنف المدرسي يأخذ أشكالاً متعددة هي :

 1- الإضراب والامتناع عن الدرس وهذا الإضراب يعكس رغبة الطلاب في العدوان على النظام المدرسي ومصدر السلطة في المدرسة .

 2- العدوان الموجه للآخرين سواء أكان لزملائهم آلطلبة أو على معلميهم في المدرسة .

 3- التمرد على المجتمع المدرسي وهو أن يجتمع بعض الطلاب في عصابات أو شلل تحاول الخروج على تقاليد المجتمع المدرسي ومخالفة القواعد والقيم التي يحافظ عليها فيجنحون إلى الهروب من المدرسة. والى تعاطي المخدرات والتدخين والتغذي على الآخرين خارج المجتمع المدرسي.

5) أنماط العنف المدرسي :
أ- العنف بشكل عام :
* العنف العادي : وهو ذلك النمط من العنف الذي يستخدم فيه - بشكل عام - اللطم والدفع والصفع وقد يعد تكرار مثل هذه الأشكال البسيطة للعنف شيئاً عادياً أو مقبولاً .

* العنف غير العادي : وهو استخدام الأفعال العدوانية التي تتضمن اللكمات والعض والخنق والضرب واطلاق النار وهي أشد الأفعال خطورة .

ب- من حيث القائم بالعنف :
* العنف الفردي : وهو ذلك العنف الذي يحدث بين الأشخاص في الحياة اليومية مثل قيام شخص معين بقتل شخص آخر أثناء ثورة من الغضب أو بأنه العنف الذي يمارسه فرد بذاته لتحقيق أهداف وغايات شخصية .

* العنف الجمعي : ويقصد بالعنف الجمعي ذلك العنف الذي تمارسه مجموعات تحقيقاً لأهداف عامة مجردة عن الغاية أو المصلحة الذاتية .

ج- من حيث شرعية العنف :
* العنف المشروع ( الشرعي ) : وهو العنف الذي يستند إلى أرضية مشروعة من القوانين والاعراف والانظمة وألقيم والتقاليد كممارسته عند المسابقات الرياضية والعاب القوى .

*العنف غير المشروع ( غير شرعي ) : وهو العنف الشائع في معناه بين غالبية الناس كالقتل أو الإيذاء.


6) علاج ظاهرة العنف المدرسي :[/b]
يرى الكاتب أن أي كبح فعّال للعنف المدرسي يجب أن يكون مرتبطاً بسلسلة عقوبات واضحة وحددة تنتمي إلى مجموعة قوانين مترابطة بفرضها مجلس إداري ، ويجذر أن تنسجم العقوبة مع حجم الجرم ، فيتصدى مدير المدرسة للأفعال الصغيرة وتحال الأفعال الأقوى إلى مجلس المدرسة التأديبي ، فيما تقع الأفعال الجسيمة مثل العنف الجسدي وحمل السلاح وبيع المخدرات تحت طائلة القانون المدني .

[b]7) الوقاية من ظاهرة العنف المدرسي :
ويمكن ترجمتها تحت ثلاثة أبواب ؛

 أ- من الناحيتين الإنسانية والاجتماعية :
يجب إعطاء أولوية للتربية الأخلاقية ، وهذا يحتم إيضاح حقوق الطلاب وواجباتهم عبر عقد خطى بين المدرسة من ناحية والطالب وذويه من ناحية أخرى .
وعلى المدرسين احترام الطلاب ومساعدتهم في كل مشكلة يواجهونها مثل سوء المعاملة والوصول في الوقت المطلوب وتصحيح الفروض والامتحانات ضمن مهلة محددة . وهذا يعني اختيار المدرسين على أسس مدروسة تحدد كفاءتهم ونطرتهم لعملهم والتلميذ .

 ب- من الناحية الإدارية :
يجب اختيار الإداريين على أسس مدرسة وواضحة أيضاً ، تجمع بين الكفاية العلمية والادارية والرجاحة الخلقية . ويجب الحاقهم دورات في التدريب الإداري .

 ج- من الناحية التربوية :
ينبغي تنشئة الطلاب منذ المرحلة الابتدائية ، على التعبير الشفوي والكتابي بلغة جلية ، من أجل عرض أفكارهم بوضوح واجتناب الوقوع في الغموض وسوء التفاهم .
ومن الضروري تقوية روح الإنجاز والابداع لدى الطلاب عبر توزيع الجوائز واعتماد لوائح الشرف مع تشجيع الطلاب الضعفاء .


المرجع/ العنف المدرسي الأسباب وسبل الواجهة - لمحمود سعيد الخولي - مكتبة الانجلو المصرية . cheers cheers
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الابداع




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/10/2013

العنف المدرسي .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي ..   العنف المدرسي .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 2:13 am

واضيف في هذا الموضوع الكيفية التي يمكن من خلالها الحد من ظاهرة العنف المدرسي

كيفية الحد من ظاهرة العنف المدرسي :

1- العمل على الجانب الوقائي بحيث يتم مكافحة العوامل المسببة للعنف والتي من أهمها :

- نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف .

- نشر ثقافة حقوق الإنسان وليكن شعارنا التعلم لحقوق الإنسان وليس تعليم حقوق الإنسان.

- عمل ورشات ولقاءت للأمهات والأباء لبيان أساليب ووسائل التنشئة السليمة التي تركز علي منح الطفل مساحة من حرية التفكير وإبداء الرأي والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل واستخدام أساليب التعزيز .

- التشخيص المبكر للأطفال الذين يقعون تحت ظروف الضغط والذين من الممكن ان يطوروا أساليب غير سوية .

- تنمية الجانب القيمي لدى التلاميذ .

- عمل ورشات عمل للمعلمين يتم من خلالها مناقشة الخصائص النمائية لكل مرحلة عمرية والمطالب النفسية والاجتماعية لكل مرحلة .

- التركيز علي استخدام أساليب التعزيز بكافة أنواعها .

- إستخدام مهارات التواصل الفعالة القائمة علي الجانب الإنساني والتي من أهمها حسن الاستماع والإصغاء وإظهار التعاطف والاهتمام .

- إتاحة مساحة من الوقت لجعل الطالب يمارس العديد من الأنشطة الرياضية والهوايات المختلفة .

2- الجانب العلاجي : – إستخدام أساليب تعديل السلوك والبعد عن العقاب والتي منها ( التعزيز السلبي – تكلفة الاستجابة – التصحيح الزائد – كتابة الاتفاقيات السلوكية الاجتماعية – المباريات الصفية .

- إستخدام الأساليب المعرفية و العقلانية الانفعالية السلوكية في تخفيف العنف والتي من أهمها : معرفة أثر النتائج المترتبة على سلوك العنف – تعليم التلاميذ مهارة أسلوب حل المشكلات – المساندة النفسية – تعليم التلاميذ طرق ضبط الذات – توجيه الذات – تقييم الذات – تنمية المهارت الاجتماعية في التعامل – تغير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عند بعض التلاميذ فيما يتعلق بمفهوم الرجولة .

- الإرشاد بالرابطة الوجدانية والتي تقوم علي إظهار الاهتمام والتوحد الانفعال وتوظيف الإيماءات والتلميحات ولغة الجسم عموما من قبل المعلم لإظهار اهتمامه بالطالب .

- طريقة العلاج القصصي : فالقصص تساعد على التخلص من عوامل الإحباط وتعمل على تطوير القدرات الإدراكية ، ومن خلال القصص يدرك الطفل أن هناك العديد من الأطفال لهم نفس مشكلاته ، وتفجر القصص المشاعر المكبوتة عندما يدخل الطفل في تجربة قوية من خلال تماثله أو رفضه الشديد لتصرفات قامت بها شخصية من الشخصيات مما يخفف الضغط النفسي عنده .

- ضبط السلوك وتحديد عوامله وأسبابه ثم نقوم بضبطة تدريجيا حتى نصل إلي مرحلة ضبط السلوك العنيف وفي نفس الوقت إعطاء السلوك الايجابي البديل .

دور العاملين في مجال التوجية والإرشاد وحقوق الإنسان في الحد من ظاهرة سلوك العنف المدرسي:  يقوم العاملون في هذا المجال بالعديد من الفعاليات والأنشطة للتخفيف من هذا السلوك سواء لدى المعلمين أو الطلبة أو الأهالي تجاه أبنائهم ومن هذه الفعاليات والأنشطة :

1- تنفيذ العديد من الندوات لأولياء الأمور في أساليب التنشئة الاجتماعية المناسبة لكل مرحلة عمرية باعتبار أن الأسرة هي المصدر الأساسي في تأسيس سلوك العنف لدى الأطفال.

2- تنفيذ العديد من الندوات لأولياء الأمور حول حقوق الطفل في الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية وحقة في اللعب والمشاركة والتعبير عن الرأي ,وحقه في الشعور بالأمن النفسي والاجتماعي

3- تنفيذ العديد من الندوات واللقاءات مع المعلمين والإدارات المدرسية حول الخصائص النمائية لكل مرحلة عمرية والمشكلات النفسية والاجتماعية المترتبة عليها وخصوصا مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع هذه المشكلات وخصوصا سلوك العنف .

4- تنفيذ العديد من الندوات للمعلمين والإدارات المدرسية حول حقوق الطفل النفسية والاجتماعية والمدنية والسياسية .

5- المشاركة في تشكيل البرلمان الطلابي كتجسيد واقعي لفكرة الديموقراطية والتعبير عن الرأي والمشاركة في صنع القرارات خصوصا التي تتعلق بشؤونهم .

6- عقد دورات للمشرفين التربويين والمديرون والمديرات والمعلمون والمعلمات في حقوق الإنسان والوساطة الطلابية وحل النزاعات ومنحى التواصل الا عنفي

7- تفعيل برنامج الوساطة الطلابية باعتباره وسيلة تربوية في إشراك الطلبة في حل مشكلاتهم دون إحساسهم بضغوط الكبار .

8- الأشراف على برنامج الحكومة المدرسية الذي يهدف في الأساس إلي تعليم مبادئ الديموقراطية والحوار ونبذ الصراعات والدفاع عن الحقوق بأساليب الحوار .

9- الإشراف على برنامج بناء والذي من ضمن أهدافه الكشف عن التلاميذ المتأثرين بالصدمة والتي من ضمن آثارها سلوك العنف حيث يقدم هذا البرنامج العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحد من هذا السلوك .

10. تنفيذ العديد من المخيمات الصيفية والأشراف عليها والتي من ضمن أهدافها التفريغ الانفعالي عن طريق الأنشطة الحركية والرسم والتمثيل والفنون الشعبية والتي تسهم في خفض العدوانية بالإضافة إلى أنشطة متنوعة ذات صلة بمفاهيم حقوق الإنسان .

11. تنفيذ العديد من المعارض والمهرجانات والتي تحتوي علي ركن أساسي خاص بحقوق الطفل سواء من حيث الفقرات التي تقدم أو المجسمات والرسومات التي تعبر عن حقوق الطفل وكذلك الفقرات التي تحتوي علي مضمون توجيهي إرشادي لبعض القضايا التي تهم الطفل .

12- التنسيق مع المؤسسات غير الحكومية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان والدعم النفسي الاجتماعي لمساعدة الأطفال في هذا المجال .

13 – توزيع النشرات والملصقات الخاصة بحقوق الطفل  وتوزيع النشرات الخاصة بالآثار المترتبة علي استخدام العقاب والعنف تجاه الطلبة والوسائل البديلة .

14- تنفيذ العديد من المسابقات التي تتناول موضوعات حقوق الطفل والتوجيه والإرشاد

15- القيام بدورات قصيرة للمعلمين الجدد في كيفية التعامل مع الطلبة من خلال منحي التواصل اللاعنفي القائم علي الإرشاد بالرابطة الوجدانية .

16- العمل على الجانب الوقائي للحد من سلوك العنف لدي الطلاب من خلال جلسات التوجيه الجمعي وتوظيف الإذاعة المدرسية والجانب الإعلامي في المدرسة

17- العمل علي الجانب النمائي من خلال تنمية مهارات الاتصال والتواصل الا عنفي لدى المعلمين والطلبة وتدريب الطلبة علي تنمية المهارات الاجتماعية .

18- أما علي المستوى العلاجي فقد نفذ العاملون في قسم التوجيه والإرشاد العديد من البرامج العلاجية للطلبة العدوانيين والذين يتبنون العنف في حل مشكلاتهم والتي تقوم في الأساس على نظريات التوجيه والإرشاد ( السلوكية – المعرفية – العقلانية الانفعالية السلوكية – الإنسانية – السلوكية الحديثة )

19- كما يقوم العاملون بقسم التوجيه والإرشاد بتقديم الدعم والمساندة النفسية للطلبة المتأثرين بالصدمات والأزمات التي تترك في كثير من الأحيان مشاعر عدائية وتولد سلوكا عنيفا وذلك من خلال البرامج الإرشادية التي تقوم في الأساس علي جلسات التفريغ الانفعالي وتقوية مفهوم الذات والشعور بالأمن النفسي والاجتماعي .

20 – إنتاج العديد من المجلات والتي تتضمن الكثير من الموضوعات ذات العلاقة بحقوق الإنسان والتوجيه والإرشاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي . .
» العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: