مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل 
+3
squ student92
نسائم الذكر
عبير القرآن
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير القرآن




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 1:18 pm

انتهجت الاقطار العربية سياسة دمقراطية التعليم , فكلفت القوانين حق العليم لسائر المواطنين من كلا الجنسين وجعلته إلزاميا في المرحلة الابتدائية طبقا لما جاء في نص المادة (28) من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي تؤكد أن Sad الأولياء الذين يمنعون ابناءهم البالغين من (6) إلى (16) سنة من التمدرس وتحددت تلك العقوبات بتوجيه إنذار لولي الطفل ثم فرض غرامة مالية عليه في حالة التكرار غير أن الواقع المعيش يظهر خلاف ذلك فإن حرمان الطفل من التعليم معناه تهميشه اجتماعيا وتربويا وثقافيا :الأمر الذي يعد انتهاكا صارخا لحقه في الحياة وحقه في النمو السليم ويهدد مصيره وتعرف المؤسسات العلمية الممارسات التي أقل مايقال عنها أنها غير تربوية وتتنافى والرسالة الملقاة على عاتق المربي كقدوة , ويعلمهم قيم التفاهم والسلم والتسامح والتعاون والمساواة بين الجنسين هذا ويمنع التشريع المنظم لقطاع التربية منعا باتا الشتم والاهانة الشفيهة والمس بكرامة الطفل والضرب وتؤكد المؤسسات التعليمية وتعتبر الاضرار الناجمة عن خطأ شخصي يعرض الموظف الفاعل إلى تبعات المسؤلية الادارية والجزائية التي لا يمكن للمؤسسة أن تحل محل الموظف في تحملها إذن فالعنف المدرسي ممنوع مهما كان شكلة وهو يعرض المعلم المخالف للعقوبة الجنائية والادارية .... توثيق / كتاب العنف المدرسي ,أ.د منى يونس بحري و,أ.د نازك عبد الحليم قطيشات /الطبعة الاولى 2011_1431م , دار صفاء للنشر والتوزيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الذكر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 30/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرسة في مواجهة العنف   العنف المدرسي  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 4:51 pm

أوافق على كلامك وبوركت المساعي والجهود أحبب الإضافة إلى دور المدرسة
في مواجهة العنف
المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية الرسمية التي تقوم بوظيفة التربية,ونقل الثقافة المتطورة وتوفير الظروف المناسبة لنمو الطفل جسميا وعقليا وانفعاليا واجتماعيا وتعلم المزيد من المعايير الاجتماعية,والأدوار الاجتماعية.
الطفل يأتي إلى المدرسة ولديه شخصية تشكلت في الأسرة من خلال معايير معينة وقيم واتجاهات خاصة فيصبح في موقف جديد ويتطلب هذا أن يتعرف على شخصيات متعددة فيحدث تفاعل اجتماعي داخل المدرسة قائم على الأخذ والعطاء ومن خلال ذلك يزيد الطالب من تجاربه الاجتماعية ودائرة اتصالاته تتسع وتتنوع.
غير أن المدرسة لها سلطة تنظيم خاصة بها فتكون تلك التفاعلات وفق أسس وضوابط محددة كاحترام قيمه واحترام تفكيره مما ينتج عنه مساواة وثبات في التعامل.ومن خصائص المدرسة:
بيئة تربوية مطهرة فتحرص ألا ينتقل للجيل الجديد غير الخير والجمال وتقدم له بيئة منتقاة من الفساد.
*بيئة تربوية مبسطة حيث ترى المدرسة لزاما عليها ان تبسط ما في المجتمع حتى يستطيع التلميذ فيها فهمه وتقبله حسب أعمارهم ومراحل نموهم من خلال الأسلوب التدريجي أو التسلسل المنطقي.
المرجع:إسماعيل محمد الزيود,العنف المجتمعي إطلالة نظرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
squ student92




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 8:57 pm

إن ظاهرة العنف بشكل عام في الأطر المختلفة تعد من أكثر الظواهر التي تسترعي اهتمام الجهات الحكومية المختلفة من ناحية والأسرة النووية من جهة أخرى. نواجه في الآونة الأخيرة في دول غربية تطوراً ليس فقط في كمية أعمال العنف وإنما في الأساليب التي يستخدمها الطلاب في تنفيذ السلوك العنيف كالقتل والهجوم المسلح ضد الطلاب من ناحية والمدرسين من الناحية الأخرى.

العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 2:36 am

موضع رائع حقيقة لما له أهمية في الوضع الحالي في المدارس .. وأضيف على ذلك مظاهر العنف المدرسي
مظاهر العنف المدرسي:

وهناك مظاهر كثيرة للعنف قد تتشابه وقد تختلف من مجتمع لأخر ومن بيئة لأخرى بل ومن مدرسة لأخرى ومن مظاهر العنف:
- الاعتداء أو الهجوم على المعلمين.
- القيام بحرق الأشياء الثمينة داخل المدرسة.
- تكوين عصابة يشترك فيها مجموعة من الطلاب.
- تعاطي المخدرات والتدخين.
- الاعتداء على الهيئة الإدارية بالمدرسة






(1)           عزب، محمد علي. العوامل المؤثرة في الانضباط المدرسي بين رؤى الواقع وإمكانيات المواجهة. دراسات تربوية واجتماعية- مصر , مج,13ع3 ,(2007), ص3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 8:47 pm




إضافة للموضوع حول أسباب العنف المدرسي

* ماهي أبرز الأسباب والدوافع التي تجعل التلميذ يمارس العنف تجاه أستاذه؟
1-عوامل وأسباب مجتمعية: منها التحولات الاجتماعية والثقافية العامة المرتبطة أساسا بتأثير منظومة القيم الرأسمالية والليبرالية المتوحشة، التي أصبحت تفكك وتمحي القيم التقليدية الإيجابية والفاضلة للأسرة والمجتمع ،والتي كان يُنشأ ويُربى من خلالها الأطفال/الأبناء ،وخصوصا قيم الاحترام والانضباط وروح المسؤولية والواجب،مما كان يؤثر إيجابا على علاقة الأسر بالمدرسة،وبالتالي علاقة التلاميذ بالمدرسين؛كما أن ثقافة العنف وقيم الأنانية والاختلالات الاقتصادية الطبقية المصاحبة لهذه الاختراقات الرأسمالية الليبرالية المتوحشة لمجتمعنا المعاصر،جعل العلاقات الاجتماعية،سواء داخل الأسرة او غيرها،علاقات تنبني على العنف و العدوانية و تدمير الآخر؛وبالتالي أصبحنا أمام تلاميذ/أطفال يعيدون إنتاج هذه الاختلالات المجتمعية والأسرية المبنية على العنف في علاقتهم مع مدرسيهم ومحيطهم المدرسي بصفة عامة.

2-أسباب نفسية مرتبطة بشخصية التلميذ: بما أن التلميذ يأتي إلى المدرسة وهو يحمل التمثلات والاتجاهات والقيم الثقافية والاجتماعية لوسطه الأسري والمجتمعي(خصوصا الشارع)،وإن كنا نعرف أن اغلب حالات العنف تُسجل أساسا في المدارس العمومية،وأن اغلب تلامذة هذه المدارس ينتمون إلى فئات اجتماعية وأسرية هشة،يطغى عليها الفقر والتفكك واللاتوازن والعنف،بالاضافة إلى خطورة وعنف مرحلة المراهقة،فإنه بالنتيجة تكون شخصية التلميذ قلقة ولامتوازنة وعنيفة،مما ينعكس ذلك على علاقته بالمدرسين ،حيث يصبحون أهدافا وضحايا لتفريغ وإسقاط العنف والقلق النفسي الذي يعاني منه بعض التلاميذ نتيجة لوسطهم الأسري والمجتمعي المختل والعنيف ولطبيعة خطورة المرحلة العمرية التي يمرون منها ،دون أن يجدوا من يوجههم ويساعدهم في فهم وتجاوز مشاكل هذه المرحلة العمرية.

3- أسباب وعوامل بيداغوجية تربوية
: نذكر منها أساسا سوء التواصل التربوي لدى المدرسين مع بعض التلاميذ ذوي الصعوبات النفسية والاضطرابات السلوكية نتيجة غياب التكوين والوعي السيكولوجين،خصوصا معرفة الخصوصيات النفسية والنمائية والاجتماعية لشخصية هؤلاء التلاميذ،وبناء نموذج تواصلي تربوي متفهم ومساعد لإعادة التوازن والانضباط لهؤلاء التلاميذ،ناهيك عن التواصل المحترم لكينونة التلاميذ وعدم إهانتهم وتجريحهم أمام زملائهم.كما أن التلاميذ داخل مدارسنا المتخلفة بيداغوجيا وعمرانيا، يتعرضون إلى عنف بيداغوجي(يعيدون إسقاطه وتفريغه على مدرسيهم) نتيجة كثرة ساعات الدراسة والمواد والمقررات الدراسية،والاكتظاظ داخل الفصول الدراسية،وغياب الأنشطة والمواد التربوية الترفيهية والتثقيفية التي تساعد على التنفيس وتفجير طاقات التلاميذ وإثبات ذاتهم بطرق إيجابية عوض العنف الذي يصبح لدى بعض التلاميذ وسيلة لإثبات الذات والتميز،ناهيك عن غياب الأنشطة التربوية التوعوية والتحسيسية،وغياب المساعدين النفسيين والاجتماعيين داخل مدارسنا.


http://amde.7olm.org/t105-topic



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.Alzarouni




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 2:44 pm

موضوع جيد يمس الواقع الفعلي لطالبنا وطالبتنا في المدارس للاسف ..
وأضيف بعض الأسباب التي تؤدي إلى العنف المدرسي من منظور آخر :
ان الأسباب الكامنة وراء ظهور العنف المدرسي يمكن حصرها في مجموعة من المؤثرات، والتي تتجلى أساسا في :
- المؤثرات الاجتماعية والمتمثلة أساسا في : تعاظم ظاهرة الفقر داخل مجموعة من الأسر، الأمر الذي يجعل التلميذ يشعر بالنقص ومن ثمة الاحساس بالحقد بالنسبة لمن هو أحسن منه حالا مما يولد لديه أفكارا غريبة يمكن أن تؤدي به الى ارتكاب الجرم ;
- المؤثرات البسيكولوجية : هناك مجموعة من التلاميذ الذين يشعرون بحالة من اللاتوازن البسيكولوجي ،الأمر الذي يخلق لديهم حالات من الارتباك البسيكولوجي يمكن أن يصل في بعض الأحيان الى حالة الانفصام في الشخصية ;
- المؤثرات الأسرية : والمرتبطة بغياب التأطير التربوي لفائدة التلاميذ الذين هم في طور التكوين الأمر الذي يحدث قطيعة بين برامج التكوين الملقنة من طرف المؤطرين التربويين داخل المدارس والتفاعل والمراقبة الأسريين
- المؤثرات المرتبطة بالمحيط المدرسي :مما يمكن تفسيره بانتشار مجموعة من مروجي المخدرات السجائر وما شابهها من المواد المحظورة بالمحيط التربوي،مما يجعل المتلقين ونتيجة لقلة خبرتهم عرضة لتعاطي هذه المواد السامة مما يجعل العنف بداخل الحجرات الدراسية أمرا متداولا باستمرار ;
- المؤثرات التربوية : والتي يمكننا ربطها مباشرة بحالة الركود التي تمتاز بها الكراريس والمقررات الدراسية المغربية والتي لا تتلاءم البتة مع التطورات التي تعرفها الوسائل الحدثة للإعلام والتواصل والتلقين،الشيء الذي لطالما أدى الى ظهور حالة من الارتباك في صفوف الأطر التربوية وبالتالي انعكس على جودة تكوين نشأ المستقبل الخ ……
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
h.albadi




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

العنف المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد : العنف المدرسي    العنف المدرسي  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 4:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك على الطرح الرائع لهذا الموضوع الذي بات يشغل الكثيرين ، ويهدد الفرد والمجتمع ..

إن العنف المدرسي بكافة أشكاله يعود لعدة أسباب : منها أسرية أو مدرسية أو مجتمعية أو نفسية .. الخ

ولكي نستطيع التعامل مع هذه المشكلة لابد من دراسة أسبابها ليسهل علينا التوصل الى الحلول ، فكل سبب يحتاج أن نضع له حلول تختلف عن السبب الاخر .

ومن أشكال العنف المدرسي وعواقبه:
• العقوبة البدنية والنفسية.
• (التسلط) من جانب الزملاء الآخرين.
• العنف الجنسي والمستند إلى نوع الجنس.
• العنف الخارجي: عنف العصابات والنزاعات والأسلحة والمشاجرات.

وهناك عدة إجراءات اتخذت لوقف العنف المدرسي: لقد تطرق تقرير منظمة اليونسكو إلى مجموعة من الإجراءات لتوقيف العنف في المدارس نوجزها فيما يلي:
1- الدعوة إلى إتباع نهج شامل يشترك فيه الطلاب وموظفو المدارس والآباء والمجتمع
النشاط في الغرفة الدراسية: اطلبوا إلى الطلاب التحدث فيما بينهم ومع المعلمين والمشرفين الاجتماعيين عن العنف في المدرسة. ومن يتضرر بذلك وكيف؟ ومن يمكن الاتصال به من داخل المدرسة والمجتمع التماساً للمساعدة؟
2- اجعلوا من طلابكم شركاء لكم في منع العنف
النشاط في غرفة الدراسة: اطلبوا إلى طلابكم أن يناقشوا معكم وفيما بينهم ما يشكل وما لا يشكل السلوك العنيف. وما هي الحقوق المحددة التي لا تحترم بسبب أعمال العنف؟ اقترحوا طرقاً للتوعية بحقوق الإنسان في المدرسة وتعزيز احترام الاختلافات وتقديرها، ومن بينها مثلاً المداولات والرحلات الميدانية والألعاب ولعب الأدوار وسرد الحكايات.
3- استخدموا تقنيات وأساليب بناءة لضمان الانضباط
- خصصوا وقتا بعد اليوم الدراسي أو في أثناء فترات الراحة لمناقشة سوء السلوك ، لماذا نشأ وماذا ينبغي عمله لتقويمه؛
- اطلبوا إلى الطالب أن يعتذر؛
- غيروا أماكن الجلوس؛
- أرسلوا مذكرات إلى الآباء أو قوموا بزيارات منزلية؛
- حللوا مدى خطورة الحالة، وقرروا إرسال الطالب إلى مكتب المدير وفقا للحالة.
النشاط في غرفة الدراسة: اقترحوا على الطلاب إنشاء ناد للطلاب ضد العنف. ويمكنكم مساعدتهم في تنظيم الأنشطة في إطار حملة للسلام وإيجاد حرم مدرسي مأمون للجميع.
4- كونوا قوة نشطة وفعالة لوقف تسلط الزملاء
النشاط في غرفة الدراسة: شجعوا الطلاب على مساعدة زملائهم على تسوية المشاجرات بدون عنف وانصحوهم بالتكلم معكم ومع المشرف الاجتماعي إذا كان هناك شخص يتسلط عليهم أو على زميل آخر.
5- ابنوا قدرة الطلاب على الصمود أمام الصعوبات وساعدوهم على التصدي لتحديات الحياة بصورة بناءة
فزيادة القدرة على الصمود يقلل من احتمال رد الفعل العنيف من جانب الطالب أو من وقوعه ضحية للعنف.
اجعلوا طلابكم يعلمون أن أعمال وكلمات العنف، مهما كانت تافهة، لن يتم التغاضي عنها. ومن شأن الإنفاذ المستمر للتدابير التأديبية ومتابعة الاعتداءات في المدارس جعل الطلاب يفهمون تماماً أن التصرفات المسيئة وعدم احترام حرية أي فرد من الأفراد هي أمور غير مقبولة.
6- كونوا قدوة للآخرين بالمجاهرة بمكافحة العنف الجنسي والمستند إلى نوع الجنس

اكسروا حاجز الصمت، وجاهروا بالدعوة ضد العنف، واستفيدوا من قنوات الإبلاغ المتاحة. وشجعوا الزملاء والطلاب على تحديد أسماء مرتكبي العنف داخل المدارس وخارجها.
النشاط في غرفة الدراسة: اطلبوا إلى الطلاب تجنب الإهانة أو المضايقة الساخرة، خاصة فيما يتصل بالاختلافات الجنسية. فكلنا مختلفون، ولكن كلنا سواسية!

7- كونوا من المطالبين بوجود آليات تسمح بضمان السلامة في المدارس
ساعدوا إدارة المدرسة وشجعوا على وجود قيادة فعالة فيها. ومن المهم أن تتعاون هيئة إدارة المدرسة مع المعلمين والسلطات التعليمية لوضع وتنفيذ سياسات من أجل القضاء على استغلال القوة والكشف عن أنشطة العنف في مراحلها الأولية وبناء ثقة المجتمع المحلي في المدارس.
خذوا شكاوى الطلاب فيما يتعلق بالعنف مأخذ الجد، وضعوا راحتهم في الاعتبار. ويتضمن ذلك إيلاء الاعتبار الواجب لما يقوله الطالب وعدم التقليل من شأن أي حالة.
النشاط في غرفة الدراسة: اقترحوا تنظيم جلسات حوار مع المعلمين والطلاب ومدير المدرسة والمشرف الاجتماعي لوضع مدونة لقواعد السلوك التي ينبغي أن يحترمها الجميع في المدرسة.
8- وفروا أماكن مأمونة ومريحة للطلاب
النشاط في غرفة الدراسة: اقترحوا بدء حملة لتهيئة البيئة المدرسية المأمونة بتحديد الأماكن غير المضاءة أو غير المأمونة داخل حرم المدرسة.
9- تعلموا مهارات منع العنف وحل النزاعات وعلموها للطلاب
النشاط في غرفة الدراسة: ساعدوا الطلاب على تعلّم كيفية المساعدة في الوساطة في النزاعات بين الزملاء. واختاروا شخصاً ليكون هو صانع السلام في الصف كل أسبوع، حتى يتعلم ويمارس الجميع حل النزاعات ومهارات التفاوض.
10- قروا بالعنف والتمييز ضد الطلاب ذوي الإعاقة والطلاب من مجموعات الشعوب الأصلية والأقليات والمجتمعات المهمشة الأخرى
النشاط في غرفة الدراسة: اطلبوا إلى الطلاب معاملة زملائهم في غرفة الدراسة على قدم المساواة وبالطريقة التي يودون أن يعامَلوا بها، خاصة من يختلفون عنهم وينتمون إلى ثقافات مختلفة أو الذين لديهم قدرات بدنية أو عقلية ضعيفة. وتذكروا: أنه يتعين تقدير الاختلافات وأن من حق كل شخص أن يكون مختلفاُ!

ولا يقتصر الدور في مواجهة هذه المشكلة على جهة دون أخرى ، ولكن لابد من تعاون مؤسسات التنشئة الاجتماعية للحد من هذه الظاهرة ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» مشكلة العنف بين طلاب المدارس (العنف المدرسي)
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: