مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب    دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:25 am

دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب
أولا : دور المدرسة لمواجهة مشكلات الغياب :
1.متابعة الغياب اليومي والاتصال بأولياء الأمور عن طريق إدارة المدرسة لأسر الطلاب للتعرف على أسباب الغياب .
2.حصر ودراسة التلاميذ المتغيبين لظروف صحية ومتابعة تلك الحالات مع المراكز الصحية ما أمكن .
ثانيا : دور الأخصائي الإجتماعي لمواجهة مشكلة الغياب :
1.تلقي حالات الغياب من مشرفي الأجنحة أو إدارة المدرسة وتدوين ذلك في سجل الخدمة الإجتماعية .
2.حين تكرار غياب الطاب أكثر من 3 مرات " الأنماط المختلفة " .
3.استدعاء ولي الأمر بكتاب علم الوصول لمناشدته بإحضاره ومواظبة إبنه في المدرسة وفق قوانين التعليم الإلزامي .
4.إذا حضر ولي الأمر وأفاد أن سبب عدم انتظام إبنه ظروف إجتماعية على الأخصائي الإجتماعي القيام بدراسة الحالة دراسة متأنية ومتعمقة وتقديم تقرير للإدارة المدرسية والإدارة المدرسية تقوم برفعة للجهات المختصة مع توصيات الأخصائي الإجتماعي وإدارة المدرسة .
ثالثا : دور الأسرة في مواجهة مشكلة الغياب :
1.تهيئة مكان خاص للدراسة والإستذكار للطالب مكان يسوده الهدوء بعيدا عن الضوضاء التي قد تعيقه عن الدراسة وعن آدائه للواجبات المدرسية مما يعرضه للغياب عن المدرسة .
2.عدم التفرقة في المعاملة بين الأبناء داخل الأسرة .
3.تحديد مصروف يومي بسيط للأبناء حتى يكون كبقية طلاب المدرسة العاديين .
4.عدم اتباع أسلوب العقاب البدني في تربية الأبناء .
5.إشاعة جو من الأمن و الطمأنينة الدائمة داخل الأسرة بما يؤدي إلى الدراسة والإستذكار والميل إلى التعلم وتعزيز الجانب الإيجابي للتعلم .
6.القدوة الصالحة في أساليب السلوك الإيجابي .

المرجع :
د. الخطيب ، عبد الرحمن ، الخدمة الإجتماعية (كممارسة تخطيطية مهنية في المؤسسات التعليمية ) ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، بدون ، 2009 ، ص31-32 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الجبل




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب  Empty
مُساهمةموضوع: رد    دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 11:17 pm

مشكلة تنتشر في كثير من المدارس و لهذه المشكلة أسباب عدة يمكن تقسيمها إلى :

أولا: الأسباب المدرسية
1-الأسباب المرتبطة بالمعلمين :-
-عدم اشتراك المعلمين مع التلاميذ في الأنشطة غير المدرسية
-عدم تشجيع الطلاب بالحوافز داخل الفصل
-استخدام أعمال السنة في ضبط التلاميذ ، وإرهاقهم بالواجبات
-عدم مساهمة المعلمين في حل مشكلات الطلاب .
.

2- الأسباب المرتبطة بالمنهج :-
-عدم إحساس التلاميذ بفائدة المقررات الدراسية في الحياة اليومية
- طول المقررات
- صعوبة بعض الموضوعات
- صعوبة فهم بعض الألفاظ .


3- الأسباب المرتبطة بالبيئة المدرسية :-
-الخوف من مدير المدرسة الذي يستعمل العقاب البدني في ضبط سلوك التلاميذ
-الخوف من قسوة المعلمين
-سوء العلاقة بين الطلاب
رداءة المباني المدرسية

ثانياً : أهم الأسباب المرتبطة بميول التلاميذ نحو المدرسة والتي تسهم في غيابهم عنها :

-عدم حبهم للمدرسة
-عدم رغبتهم في الدراسة
-عدم قناعتهم بالأنشطة المدرسية وأساليب التدريس المتبعة وسرورهم عند غياب أحد المدرسين .
.
ثالثاً : أهم الأسباب النفسية المرتبطة بغياب التلاميذ المدرسة :
سوء توافق التلاميذ مع أنفسهم أو مع زملائهم في المدرسة أو مع معلميهم



رابعاً : الأسباب الصحية المرتبطة بظاهرة غياب التلاميذ عن المدرسة :
- سوء الحالة الصحية
- الشعور بالصداع نتيجة الانتباه لفترات طويلة في الفصل

خامساً : الأسباب المتعلقة بالأسرة التي تؤدي إلى غياب التلاميذ :
-عدم حضور أولياء الأمور مجالس الآباء والمعلمين الذي يوثق الثقة بين البيت والمدرسة
-عدم زيارة الوالدين للمدارس والسؤال عن أبنائهم وعدم متابعة الوالدين لأبنائهم في المنزل .

تمت الاستفادة من الموقع : forum.stop55.com/332650.html بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الإجتماعي مع طلاب المرحلة الإبتدائية.
» الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية
» من هو الأخصائي الإجتماعي؟
» بعض صفات الأخصائي الناجح
» طبيعة عمل الأخصائي الإجتماعي في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: