دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب
أولا : دور المدرسة لمواجهة مشكلات الغياب :
1.متابعة الغياب اليومي والاتصال بأولياء الأمور عن طريق إدارة المدرسة لأسر الطلاب للتعرف على أسباب الغياب .
2.حصر ودراسة التلاميذ المتغيبين لظروف صحية ومتابعة تلك الحالات مع المراكز الصحية ما أمكن .
ثانيا : دور الأخصائي الإجتماعي لمواجهة مشكلة الغياب :
1.تلقي حالات الغياب من مشرفي الأجنحة أو إدارة المدرسة وتدوين ذلك في سجل الخدمة الإجتماعية .
2.حين تكرار غياب الطاب أكثر من 3 مرات " الأنماط المختلفة " .
3.استدعاء ولي الأمر بكتاب علم الوصول لمناشدته بإحضاره ومواظبة إبنه في المدرسة وفق قوانين التعليم الإلزامي .
4.إذا حضر ولي الأمر وأفاد أن سبب عدم انتظام إبنه ظروف إجتماعية على الأخصائي الإجتماعي القيام بدراسة الحالة دراسة متأنية ومتعمقة وتقديم تقرير للإدارة المدرسية والإدارة المدرسية تقوم برفعة للجهات المختصة مع توصيات الأخصائي الإجتماعي وإدارة المدرسة .
ثالثا : دور الأسرة في مواجهة مشكلة الغياب :
1.تهيئة مكان خاص للدراسة والإستذكار للطالب مكان يسوده الهدوء بعيدا عن الضوضاء التي قد تعيقه عن الدراسة وعن آدائه للواجبات المدرسية مما يعرضه للغياب عن المدرسة .
2.عدم التفرقة في المعاملة بين الأبناء داخل الأسرة .
3.تحديد مصروف يومي بسيط للأبناء حتى يكون كبقية طلاب المدرسة العاديين .
4.عدم اتباع أسلوب العقاب البدني في تربية الأبناء .
5.إشاعة جو من الأمن و الطمأنينة الدائمة داخل الأسرة بما يؤدي إلى الدراسة والإستذكار والميل إلى التعلم وتعزيز الجانب الإيجابي للتعلم .
6.القدوة الصالحة في أساليب السلوك الإيجابي .
المرجع :
د. الخطيب ، عبد الرحمن ، الخدمة الإجتماعية (كممارسة تخطيطية مهنية في المؤسسات التعليمية ) ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، بدون ، 2009 ، ص31-32 .