]size=18]
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة السلوكيات غير الأخلاقية لطلاب المدارس
( دراسة ميدانية مطبقة على مدرسة زياد بن المهلب بولاية شناص 2013 )
أولا : مشكلة الدراسة
تُعد البيئة المدرسية بمختلف أركانها وظروفها بيئة خصبة لتلقي واكتساب علوم ومعارف وقيم واتجاهات وسلوكيات مختلفة كون هذه البيئة هي حاضن رئيسي لجميع الطلاب والطالبات، إلا انتشار بعض السلوكيات غير الأخلاقية لدى الطلاب مثل السرقة، الكذب، الغش، العبث بمقتنيات المدرسة، الهروب من الحصص، الاعتداء على الآخرين والتمرد على المعلم والإدارة وغيرها من السلوكيات تؤثر سلبا في سير العملية التعليمية.
وتشير الاحصائيات إلى أن انتشار مثل تلك السلوكيات في المدارس يصل نسبته أكثر من 67% ، 30% في الدول المتقدمة ، 43% في دول الوطن العربي وتحددت نسبة 30% في دول الخليج العربي وبنسبة 14% من تلك السلوكيات كانت في عمان منها 2% في مدرسة زياد بن مهلب ويرجع ذلك إلى عدة عوامل وأسباب منها ضعف القوانين والتأثير السلبي لوسائل الإعلام وضعف أدوار المنشئون الاجتماعيون وهذا ما أكدت عليه دراسة قدمتها منظمة حقوق الإنسان ، بعنوان ظاهرة العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة لبعض المشكلات السلوكيات لدى طلاب المرحلة الثانوية (القاهرة) " أشارت إلى أن أهم الأسباب الكامنة وراء هذه الظواهر ضعف العلاقة الأسرية وقلة دور كل من الإعلام والمدرسة والمسجد "
وتعد الخدمة الاجتماعية من المهن المساعدة على أداء المدرسة لواجبها بأكمل وجه، فقد تمكنت من أن تؤكد دورها الإيجابي والإنشائي في العمليات التربوية والتكوينية للطالب مستفيدة من مفاهيم التربية الحديثة التي تؤكد على النمو الاجتماعي والنفسي للطالب إلى جانب التحصيل الدراسي.
وقد أكدت دراسة (فيصل وفاكر الغرايبة:2009 ، ص59) عن دور الاخصائي الاجتماعي المدرسي في مواجهة المشكلات الإنحرافية ، على دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي" في تحقيق أهداف عدة من بينها المساهمة في التنشئة الاجتماعية للطلاب ومن أجل ذلك يهدف العمل الاجتماعي إلى دراسة المشكلات الفردية التي تواجه الطلبة، وتؤثر على حياتهم التعليمية وإيجاد الحلول المناسبة لها.
ومما سبق عرضه تتحدد مشكلة البحث في دور الخدمة الاجتماعية في ضبط السلوكيات غير الأخلاقية لطلاب المدارس وينبثق من مشكلة البحث عدة قضايا فرعية منها :
1. دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة التدخين.
2. دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة السرقة.
3. دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة العنف.
ثانيا:أهداف الدراسة
1. الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة التدخين.
2. الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة السرقة.
3. الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة العنف.
ثالثا : تساؤلات الدراسة
1. ما دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة التدخين عند الطلاب؟
2. ما دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة السرقة عند الطلاب؟
3. ما دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة العنف عند الطلاب؟
الجانب المنهجي :
1. نوع الدراسة : وصفية
لتوفر دراسات سابقة تناولت هذا الموضوع من زوايا متعددة ، أما هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلات الطلاب وهي (التدخين و السرقة ، و العنف)
2. المنهج المستخدم : المسح الاجتماعي بالعينة لفئة الطلاب ذوو المشكلات المدروسة من مدرسة زياد بن المهلب بولاية شناص.
3. مجالات الدراسة :
أ- المجال البشري : 50 طالب لديهم المشكلات المدروسة.
الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
ب- المجال المكاني : مدرسة زياد بن المهلب بولاية شناص
ت- المجال الزماني : شهر كامل من الفصل الدراسي الأول وهو شهر نوفمبر لعام 2013
4. أدوات الدراسة : استبيان
1. استبيان موجه لأخصائي المدرسة .
2. اتبيان موجه للعينة المدروسة .[/size]