العنوان الرئيسي :
دور الأخصائي الأجتماعي في مواجهة الأنطواء لدى طلاب الحلقة الأولى (1_4) ؟
العنوان الفرعي :
(دراسة ميدانية مطبقة على طلاب الحلقة الأولى (1_4) في محافظة مسقط)
صياغة مشكلة الدراسة :
تعد ظاهرة الانطواء ظاهرة عالمية في المدارس , حيث تعاني منها كافة مدارس الدول المتقدمة والنامية وذلك يعودد إلى عدة اسباب منها التنشئة الاجتماعية والعوامل النفسية بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية للأسرة وهذا ماأكدته دراسة (أحمد محمد : 2013,40)وذلك بشعور الطالب بأنه أقل مستوى أقتصادي عن الآخرين وينتج ذلك الأحراج وشعور بالنقص , كما أضيف إلى الدور الذي تلعبه العوامل النفسية وهذا ما أشارت عليه دراسة (محمد : 2012,30) أن عدم الشعور بالامان واهتزاز الثقة بالنفس وعدم التماسك الذات لدى الطالب نتيجة التربية الخاطئة والذي يساهم بشكل كبير في حدوث الانطواء ,
الخدمة الاجتماعية من المهن التي تتعامل مع الفرد سواء كان مشكلا او سويا والمنطوي شخص مشكل .ومما سبق عرضه تحدد مشكلة البحث أن الخدمة الاجتماعية لها دور وقائي من الوقوع في مشكلة الانطواء أيضا علاجي بوضع برنامج علاجي لخروج من الانطواء وإنمائي (تأهيلي ) بتمنية مهارات وقدرات طالب المنطوي وهذا ما أكدت عليه دراسة ( محمد عثمان : 2010, 30)
أهداف الدراسة :
أهداف البحث : تهدف الدراسة إلى :
• الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الانطواء
وينبثق من الهدف الرئيسي مجموعة من الاهداف الفرعية :
1_ تأثير العوامل الاسرية ( البيئية ) في حدوث المشكلة .
2_ تأثير العوامل النفسية ( الذاتية ) في حدوث مشكلة الانطواء
3_ تأثير العوامل الاقتصادية في حدوث مشكلة الانطواء
تساؤلات الدراسة :
1_ ما دور الأنشطة المدرسية في مواجهة سلوك الانطواء لدى الطلاب المنطويين؟
2_ ما دور الأخصائي العلاجي في مواجهة مشكلة الانطواء؟
3_ما دور الأخصائي الانمائي في مواجهة مشكلة الانطواء؟
4_ ما دور الأخصائي الوقائي في مواجهة مشكلة الانطواء ؟
نوع الدراسة :
• ينتمي هذا النوع من الدراسة إلى الدراسة الوصفية حيث تم توزيع بعض الاستبانات على مدرسة موجودة في محافظة مسقط لتعرف على مدى انتشار هذه الظاهرة او مشكلة الانطواء بين طلبة المنطويين الحلقة الاولى ( 1_4) في تلك المدرسة.
منهج الدراسة :
نظرا لكون ظاهرة الانطواء لدى طلبة المدارس ظاهرة جديدة استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة حيث انه انسب المناهج وذلك لعدة أسباب نذكر منها :
أ_ يمكن الاستفادة من النتائج التي يتوصل الباحث في وضع الخطط وبرامج اصلاحية لمشكلة الانطواء .
ب_ منهج المسح الاجتماعي من المناهج التي تفيد في تحليل وتصنيف البيانات كميا وكيفيا عند دراسة مشكلة الانطواء .
ج_ هذا المنهج يعمل على اثراء المعرفة للموضوع الدراسة.
ه_ يمكن من خلاله استخدام أكثر من أداة وهو ما حدث مع المنطويين من ناحية والمعلمين من ناحيه .
مجلات الدراسة :
أ _المجال البشري :
3_ مدرسة طلاب الحلقة الاولى (1_4) في محافظة مسقط أما وحدة التحليل فتتمثل في طلاب المدارس الحلقة الاولى وعددهم (800)مبحوثا في مدرسة واحدة .
ب_ المجال المكاني :
نظرا لقرب المكاني لباحث تم اختيار المدرسة حكومية واحدة في محافظة مسقط , فأن نطاق الدراسة المكاني سوف ينحصر في محافظة مسقط .
ت_ المجال الزماني :
تم إعداد مشروع الدراسة وجمع المادة النظرية وتصميم استبيانات البحث خلال العام الدراسي (2012_2013 )أما عملية جمع البيانات الميدانية بواسطة الاستبانه فتم في الفترة بين (1/8/2013_ 30/9/2013)
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث أداتين في جمع البيانات وهي عبارة عن مقابلات مع أولياء الأمور و المعلمين وأخصائي المدرسة والطلاب المنطويين في المحافظة والثاني توزيع الاستبانات لجميع المعلمين وأخصائي المدرسة وأولياء الـأمور والطلاب المنطويين وذلك لجمع البيانات واكتشاف تصوراتهم حول موضوع الدراسة .