طموحي سر إبداعي
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 04/10/2013
| موضوع: الخطة البحثية(دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الهروب من المدرسة) الإثنين ديسمبر 30, 2013 3:53 pm | |
| عنوان الدراسة:
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الهروب من المدرسة دراسة ميدانية مطبقة على مدرسة عبدالله بن عباس (5-12)
مشكلة الدراسة: تواجه المدرسة العديد من الظواهر والمشكلات التي تؤثر على التعليم ومنها ظاهرة الهروب من المدرسة التي تُعد إحدى الظواهر التي تنتشر في أغلب المدارس، وهذه الظاهرة من الظواهر الخطيرة لما لها من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقف حجر صلب أمامه، وتسهم في تفشي الأمية وعدم اندماج الأفراد في التنمية، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر المجتمع. تنتشر هذه الظاهرة بين طلاب المدارس في العالم بنسبة 34%، ونجدها منتشرة في الوطن العربي بين طلاب المدارس بنسبة 36% وذلك الارتفاع يمكن أن نرجع سببه إلى عدم الاهتمام بالتعليم من قبل الاسر العربية وعدم وجود الوعي بأهمية التعليم والتعلم، أما في دول الخليج تظهر بنسبة 10%، وفي سلطنة عمان ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 11% ولعل ذلك الارتفاع ناتج من عدم الوعي بأهمية التعليم، وما لدى النا من معارف خاطئة عن العملية التعليمية، ونجد هذه الظاهرة منتشرة بين طلاب المدارس في الصفوف السابع والثامن والتاسع ويفسر ذلك لأنهم في فترة المراهقة. ان هناك أسباب عديدة لوجود ظاهرة الهروب من المدرسة في مجتمعاتنا ويمكن أن نرجعها لعدة فئات وتشير إلى ذلك دراسة ( صفوان محمد: 1867م، 34-67) حيث صنف الأسباب على ان هناك أسباب ترجع لطالب نفسه، والمنهج الدراسي، وطرق التدريس ، والمعلم، والمدرسة وكذلك الأسرة وغيرها من الاسباب. كما صنفت دراسة ( أحمد زكي: 1788م، 23-45) الاسباب إلى أسباب داخلية متمثلة في ( المظاهر السكانية، الجو المدرسي، نقص المعلومات ...الخ) وأسباب خارجية تتمثل في( التقدم في المواصلات والاتصالات، الاحتكاك بالمجتمعات الاخرى، ...الخ). وأشار ( كمال أحمد: 1897م، 167-196) في دراسته على أن هناك الكثير من الآثار السلبية لهذه الظاهرة والتي بشكل أساسي تؤثر في الطالب المتهرب دراسياً، فيشكل هذا الفرد عبئ كبير على أسرته ، ويصبح شبه أمي، أيضاً هذا الطالب يجد صعوبة كبيرة في الحصول على العمل، وهذا التأثير يسري على الأسرة والمجتمع أيضاً. تتطلب هذه الظاهرة تدخل الخدمة الاجتماعية المدرسية وهو ما أشار إليه ( محمد أحمد: 1978، 56-74) في دراسته، فأوضح أن الخدمة الاجتماعية المدرسية لها دور للحد من ظاهرة الهروب من المدرسة، ونستخلص مما سبق أن القضية الرئيسية في هذا البحث هي الوقوف على " دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الهروب من المدرسة".
الأهداف: -التعرف على الأسباب التي تدفع الطلاب إلى الهروب من المدرسة. -التعرف على الدور الذي يمارسه الاخصائي الاجتماعي المدرسي لمواجهة هذه الظاهرة. -التعرف على المقترحات التي من الممكن أن تحد من ظاهرة الهروب من المدرسة.
تساؤلات الدراسة -ما الأسباب التي تدفع الطالب إلى الهروب من المدرسة؟ -ما الدور الذي يمارسه الاخصائي الاجتماعي المدرسي لمواجهة هذه الظاهرة؟ -ما المقترحات التي من الممكن أن تحد من ظاهرة التسرب الدراسي؟
نوع الدراسة: (دراسة وصفية) استخدمنا هذه الدراسة حتى نستطيع تحديد العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والتسرب الدراسي لأن هناك دراسات سابقة تناولت هذا الموضوع ولكنها وقفت على الاسباب والظروف التي أدت إلى ظاهرة التسرب الدراسي. المنهج المستخدم : (منهج المسح الاجتماعي الشامل) حتى نستطيع التعرف على العوامل المسببة للمشكلة وبالتالي يمكن مواجهتها، كما أن هذا المنهج يمكن استخدامه للعينة لأنها تمثل طلاب مدرسة عبدالله بن عباس فقط مدرسة واحدة.
مجالات الدارسة المجال البشري: طلاب مدرسة عبدالله بن عباس من صف الخامس إلى الثاني عشر. المجال المكاني: محافظة الباطنة شمال – ولاية السويق. المجال الزمني: شهر يناير من عام 2014م.
العينه وأسلوب اختيارها: اختيار 15 طالب من مجموع 75 طالب، أي بنسبة 20% وتم اختيار هذه العينة بالأسلوب العشوائي المنتظم.
أدوات الدراسة: -المقابلات (الاستبار).
إعداد الطالبات: موزه الراجحي زينب اللمكي جميلة اليعقوبي شيماء الهاشمي رايه الهنائي
| |
|