اسم البرنامج: تعزيز رغبة طلاب الصف الأول للالتحاق بالمدرسة.
موضوع البرنامج:
1-محاضرة لأولياء أمور طلاب الصف الأول.
2-مناقشة جماعية للمعلمين.
3-محاضرة للمعلمين خاصة بطلاب الصف الأول.
4-منشورات لأولياء الأمور وطلاب الصف الثاني والثالث والرابع.
5-حفل استقبال لطلاب الصف الأول.
6-ورشة رسم وتنظيم فصول الصف الأول.
الهدف من البرنامج: تكوين موقف نفسي ايجابي للطفل نحو المدرسة.
المستهدفون من البرنامج: طلاب الصف الأول.
مكان التنفيذ: المدرسة.
فترة التنفيذ: الفصل الدراسي الأول.
الأدوات والإمكانيات المتوفرة: جهاز حاسوب – أقلام – أوراق – ألوان – طابعة – كراسي – طاولات – جهاز عرض – مغناطيس.
الأدوات والإمكانات المطلوبة: هدايا – ملابس تنكرية(أشكال تنكرية) – أصباغ بكافة الألوان – فرشاة – لوحات.
الجهات المنفذة:
1-الأخصائي الاجتماعي.
2-معلمي الصف الأول.
3-معلمي الفنون التشكيلية بالمدرسة وبعض الطلاب الموهوبين بالرسم في المدرسة.
4-إدارة المدرسة (المديرة، نائبة المديرة، المنسقة)
5-طلاب الصف الرابع.
الجهات المشاركة: لا يوجد.
المخاطبات: مخاطبة لأولياء أمور طلاب الصف الأول
شرح مضمون وتفاصيل البرنامج:
1-مقابلة كل ولي أمر بعد إنهاء إجراءات التسجيل لأبنه لإرشاده حول بعض الأساليب التي تساهم في تعزيز ابنه للالتحاق بالمدرسة، كالحديث عن المدرسة بشكل إيجابي والبعد عن الأحاديث السلبية التي قد تسهم في تخوف الطفل من المدرسة، مثال (الأستاذ سيضربك، الحين ألعب وبعدين بتذهب للمدرسة... الخ)، مع إخبار كل ولي أمر بأن يحضر ابنه قبل الدوام الرسمي بيوم تهيئة له للالتحاق بالمدرسة.
2-عمل ورشة رسم وتنظيم لفصول الصف الأول بحيث تتضمن (رسومات لشخصيات كرتونية بشكل هادف كالتعبير عن الأرقام والحروف والسلوكيات الصحيحة والخاطئة، وإعداد دولاب مقسم إلى أقسام بحيث يكون لكل طالب قسم من الدولاب وعليه اسمه لكي يضع الطالب الكتب التي لا يحتاجها في نهاية اليوم الدراسي.
3-مناقشة جماعية لمعلمين طلاب الصف الأول بعنوان "الأساليب التدريسية الجيدة لتعزيز دافعية التعلم لطلاب الصف الأول" وتتضمن: الجوانب (النفسية والعقلية والاجتماعية والجسمية) للطالب للتعرف على أوجه القصور والبحث عن أساليب يتم عرضها في المحاضرات.
4-محاضرة لمعلمي الصف الأول بعنوان "الأساليب التدريسية المتبعة للتطبيق لهذا الفصل" حيث تتضمن:
أ-إعداد جدول موحد للمعلمين بحيث يشمل اليوم واسم المادة التي سوف تكلف الطالب بأداء واجب معين بهدف التقليل من الواجبات المدرسية.
ب-وضع جدول في كل صف بأسماء الطلبة لكل مادة حيث تضع كل معلم في نهاية الأسبوع نجمة لكل طالب ملتزم وتعلن في نهاية الشهر الطالب المثالي في جميع المواد (الطالب المتميز في شهر اكتوبر)، ويتم تكريمه في الطابور أمام الطلاب والمعلمين وبحضور والديه (علماً بأن أولياء الأمور تم إبلاغهم بهذا الجدول وآليته المتبعة).
ت-في كل يوم يتم تخصيص حصة كاملة فقط للترفيه بأنواعه (رسم، رياضة، تلوين، مشاهدة فيلم كرتوني هادف في مصادر التعلم) بالتعاون مع إدارة المدرسة وذلك بإعداد جدول ثابت لكل الفصول، كل فصل تحدد حصة له على حسب اختيار الطلاب لذلك بالتنسيق مع مربي الفصل.
5-قبل الدوام الرسمي يتم تعريف الطلاب بمرافق المدرسة ويتم تشويقهم لحفل الاستقبال وإعطائهم بطاقات تحوي أسمائهم وصورهم والفصل الدراسي ومحل الإقامة ويتم تحديد محل الإقامة بلون معين يدل على لون الحافلة الخاصة بالطالب تجنباً للعشوائية في نهاية اليوم الدراسي حتى يعتاد الطالب.
ملاحظة: نموذج البطاقة .
6-حفل استقبال طلاب الصف الأول:
أ-وجود شخصيات كرتونية في الحفل يقوموا بتنظيم الطلاب أثناء الحفل.
ب-عرض فيديو هادف يتضمن سلوكيات جيدة وفيه شيء من الترفيه.
ت-توزيع هدايا لطلاب الصف الأول.
ث-مسابقات أو ألعاب رياضية.
ج-مشاركة طلاب الصف الرابع بمواهبهم في الحفل كالإنشاد، وقراءة القرآن.
من خلال حفل الاستقبال يتم حصر الطلاب الغير راغبين في الالتحاق بالمدرسة، حيث يتم تشكيل فريق من طلاب الصف الرابع ذوي الشخصية الاجتماعية حيث يتم الاتفاق بأن يكون كل طالب مسئول عن طالب معين من طلاب الصف الاول لبث روح الأخوة والتعاون بينهم، كمساعدتهم على حمل أغراضهم الدراسية والحديث معهم بلطف. علماً بأنه سيتم تكريم الفريق.
7-باص العباقرة: بعد تشكيل الفريق يتم توفير باص معد بطريقة تجذب الطلاب بحيث يحوي أناشيد هادفة وهدايا خاصة للطلاب الغير راغبين الالتحاق بالمدرسة بتاتاً.
برنامج شغل الفئات غير المشاركة:
•شرح المعلمات لطلاب الصف الثاني والثالث عن مشروع الطالب المثالي، وذلك أثناء حفل الاستقبال المعد لطلاب الصف الأول.
•توعية طلاب الصف الثاني والثالث والرابع عن كيفية التعامل مع طلاب الصف الأول.
•عرض الفيديو الذي تم عرضه في حفل استقبال طلاب الصف الأول لطلاب الصف الثاني والثالث.
الأسلوب أو الأداة التي سوف يقيم بها البرنامج:
-توزيع استمارة تقييم للمعلمين.
إعداد الطالبات:
موزه الراجحي
زينب اللمكي
جميلة اليعقوبي
شيماء الهاشمي
رايه الهنائي