مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الحركة الزائدة أو النشاط الزائد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MazoOn




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

 الحركة الزائدة أو النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: الحركة الزائدة أو النشاط الزائد    الحركة الزائدة أو النشاط الزائد I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 4:14 pm

bounce 


الأطفال ذو الحركة الزائدة لا يمتلكون القدرة على التركيز على ما يهمهم بل ينتبهون بشكل طفيف لأي مثير عابر ، ولا يستفيدون من نتائج أعمالهم ، ويتعلمون القليل من خبراتهم ، وتتميز حركاتهم بالاندفاع وعدم التبصر ويفتقرون للصبر ، وفي غرفة الصف لا يستطيع الطالب من هذه الفئة الجلوس لفترة طويلة في المقعد ، ولا يستطيع المحافظة على أدواته ويصر على تناول طعامه في اللحظة التي يحلوا له فيها ، ويقيم علاقات مع من هم أصغر منه سنا ، ويكثر ارتطامه بالأثاث والآخرين ولا يلتزم بالمهمة المطلوبة منه ، وتنتشر هذه الحالة بين 5-10%من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين (6- Coolوتقل هذه النسبة كلما تقدم الطلبة في العمر ، وتنتشر بين الذكور أكثر من الإناث.

أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المعلم للتعامل مع هذه المشكلة :
1- تنظيم البيئة المحيطة بالطالب بحيث تكون اكثر انسحابا وانتظاما وتماسكا من |أجل تخفيف توتر الطالب .
2- تخصيص المكافأة للسلوك أو الاستجابات التي تتعارض مع سلوك النشاط الزائد .
3- تدريب الطالب من خلال أسلوب اللعب على القيام بحركات منظمة وأن يتبعه تعزيز مناسب في كل مرة .
4- التمثيل الشخصي من قبل الأب أو المعلم من أجل تطوير الضبط الذاتي .
5- إشعار الطالب بأننا نفضل كافة أنماط السلوك الأخرى (غير الحركة الزائدة ) وإننا نقدرها ونعززها إذا كانت ايجابية وهذا الإجراء يدف إلى تقوية الأنماط الايجابية وإضعاف الحركة الزائدة
6- إشراك زملاء الطالب في اجراءاتنا يعتبر مفيد جدا وذو تأثير قوي بحيث تتم الإشادة بسلوك اجتماعي قام به ليلقى استحسان الصف الذي يتحقق إذا تمت مكافأتهم جميعا بسبب السلوك الايجابي الذي قام به الطالب المستهدف .
7- هناك العاب شائعة تلعب دورا مهما في تنظيم إيقاع حركات الجسم لدى الطالب وتنمي لديه الحس باطرافه وحركاتها مثل لعبة ( الحجلة -  القطار المسافر- لعبة الجامد التي يبقى فيها الطالب مكانه إذا لمسه صاحب الدور ، لعبة القفز داخل الدوائر )

المصدر :هشام عطية القواسمة وآخرون : دليل المرشد التربوي في مجال التوجيه الجمعي في الصفوف ,دار اليازوري، الأردن ،2006،ص47-48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

 الحركة الزائدة أو النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر النشاط الزائد     الحركة الزائدة أو النشاط الزائد I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 2:32 am

هناك عدة مظاهر يمكن ملاحظتها ورؤيتها على الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد أو فرط في الحركة ويمكن تحديد السلوكيات التي يمارسها الأطفال ذوي النشاط الزائد سواء كانوا من العاديين أم كانوا من غير العاديين كما يلي :
*  عدم القدرة على الجلوس في مكان واحد وعدم القدرة على الهدوء .
*  ضعف القدرة على التركيز و الانتباه .
*  مخالفة النظام و العناد و عدم الطاعة .
*  كثرة الفوضى و الشغب و مشاكسة الزملاء .
*  الحركات العشوائية غير الموجهة و عدم الاستقرار .
*  ضعف القدرة على الثبات الانفعالي (كثرة التململ) .
*  عدم القدرة على إكمال أي عمل يطلب منه كالواجبات المدرسية .
*  عدم القدرة على أقامة علاقات اجتماعيه ايجابية مع الآخرين .
*  إصدار أصوات و حركات فجائية بلا مبرر .
*  التسرع و الاندفاعية و عدم القدرة على ضبط النفس .
*  سرعة البكاء و الصراخ لأتفه الأسباب .
*  سرعة الانفعال و سرعة تغييره .
*  نوبات الغضب الحادة .


   و يشكّل الصف المدرسي بما يتطلبه من انضباط و نظام و واجبات مهما كانت بسيطة عبئًا على هؤلاء الأطفال ، ليس لأنهم لا يفهمون المطلوب ، بل لأنهم لا يستطيعون التركيز و الثبات في مكان و الانتباه لفترة مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهينة الربيعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/03/2013

 الحركة الزائدة أو النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركة الزائدة أو النشاط الزائد    الحركة الزائدة أو النشاط الزائد I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2014 3:59 am

أساليب الوقاية من تشتت الانتباه وفرط الحركة:

1- فحص الطفل جسميا لمعرفة المتغيرات الجسمية الكامنة، وكذا تخطيط المخ الكهربي لفحص شذوذ نشاطه.
2- الكشف عن القدرة العقلية العامة والتذكر والإدراك.
3- استخدام عقاقير طبية محددة تحت إشراف الطبيب.
4- تعديل نظرة الأسرة للطفل. وتعديل الممارسات التي تؤدي إلى إحباطه مثل الصراعات. وأهمية الهدوء والنظام في حياة الطفل.
هناك بعض الأطفال لديهم الاضطراب بصورة طفيفة، وكثيرا ما تتحسن حالتهم بعد عمر 12 سنة.
5- تنمية الكفاءة والنجاح "إن النقد المستمر وخبرات الفشل تؤدي إلى عدم استمرار الطفل في المهمات التي يبدأ بها، ويؤدي تركيز الأهل المستمر على الخطأ وعلى كيف يجب أن يعمل الشيء بشكل أفضل إلى أن يكف الأطفال عن المحاولة، ويتجنبون الشعور غير المريح الذي قد ينتج عن الفشل في إتمام مهمة ما بالتنقل من مهمة إلى أخرى".
6- تعليم تركيز الانتباه وتعزيزه "إن انتباه الأبوين وتشجيعهم لقدرة الطفل المتزايدة على تركيز الانتباه هي العنصر الأساسي في الوقاية من تكوين عادة ضعف الانتباه.
7- على الأهل التنبه كثيرا لتصرفات أولادهم وعدم إعطائها تفسيرات قد تكون خاطئة. إن الطبيب النفسي موجود للمساعدة والإجابة على جميع التساؤلات التي يمكن أن يطرحها الأهل، فلا يجب التردد في الاستشارة ولا يجب أبدا الاستخفاف بالصحة النفسية للطفل إذ تضاهي بأهميتها الصحية والجسدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عواطف الجابري




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2014

 الحركة الزائدة أو النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركة الزائدة أو النشاط الزائد    الحركة الزائدة أو النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 11:26 pm

النشاط الزائد:
قد يعاني بعض الاطفال من النشاط الزائد في بداية مرحلتهم العمرية وقد ينتج لأسباب وراثيه او مكتسبة ومن هذه الاسباب يمكن اختصارها بأسبابٍ عامة قد تكون طبية كالأنيميا المزمنة والأنيميا الوراثية وضعف الغدة الدرقية أو نقص السكر في الدم أو ضعف السمع أو البصر أو إصابات في المخ كان قد تعرّض لها الطفل أثناء الحمل أو الولادة، ولكن السبب يعدّ أكثر شيوعاً فهو يتمثل ببحث الطفل عن اهتمام أبويه ومحاولة لفت انتباههم ولو بارتكاب الأفعال الخاطئة، والمشاغبة ليشعر بحبهم واهتمامهم حتى لو تعرض للضرب.
والأهم من كل ذلك الخطوات العلاجية للتخلص من النشاط المفرط عند الأطفال:
1- ينصحك الخبراء بوضع برنامجاً تربوياً لتفريغ هذه الطاقة وإلا فإنه سوف يرتجل طفلك باللعب فيصبح، طفلاً مشاغباً، خاصةً إن كان كل أصدقائه هكذا فإنه سيكتسب العديد من الارتجالية في اللعب.
2- حاولي أن تشغلي وقت فراغه، وامتصاص حب الاستطلاع عنده بطريقة تربوية باختيار أنواع من الألعاب تتميز بالفك والتركيب.
3- درّبي طفلك على التركيز والجلوس الهادئ وقدمي له بعض الألعاب الشيقة المتنوعة، واشرحي له مضمونها حتى يرتبط بالجلوس أكثر، ولا تقدمي له شيئاً يحتاج للكتابة أو لمجهودٍ ذهنيٍ كبيرٍ حتى لا يمل.
4- حاولي ألا يكون رد فعلك على الأعمال السيئة كبيراً؛ حتى لا يكرر العمل مراراً ليشبع رغبته في لفت الأنظار.

وأخيراً، كوني على يقينٍ بأن النضج النفسي والاجتماعي، سيساعد طفلك على تحويل هذه الطاقة غير العادية إلى سلوكيات مقبولة في المجتمع باشتراكه في الأنشطة الرياضية المختلفة، والعمل في الوظائف التي تتطلب نشاطاً غير عادي.

كما أن ما يقارب الثلث أو نصف الأطفال المصابين بفرط النشاط، يصبحون طبيعيين لا فرق بينهم وبين الآخرين عندما يصلون سن الشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة الزائدة أو النشاط الزائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع الطفل ذو الحركة الزائدة
» ما هو النشاط الزائد ؟
» النشاط الزائد
» النشاط الزائد لدى الاطفال
» النشاط الزائد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: