مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط الزائد لدى الاطفال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شموخه




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

النشاط الزائد لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد لدى الاطفال   النشاط الزائد لدى الاطفال I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 4:09 am


النشاط الزائد

تعريفه:
نشاط جسمي وحركي حاد مستمر وطويل المدى لدى الطفل، لا يستطيع التحكم بحركاته , وعندما يرتبط سلوك النشاط الزائد بالمشكلات المتصلة بضبط السلوك الصفي، فإنه يمكن تعريفه إجرائياً على أنه: الخروج من المقعد والتحدث دون إستئذان والتجول في غرفة الصف وإلقاء الأشياء على الأرض والإزعاج الفظي.
فالنشاط الزائد هو زيادة في النشاط عن الحد المقبول بشكل مستمر، كما أن يمكن الحركة التي يصدرها الطفل لا تكون متناسبة مع عمره الزمني.
مثال: الأطفال في سن الثانية تكون حركتهم نشطة جداً نحو استكشاف البيئة، لذا فهي مناسبة لعمرهم الزمني إلا أن نشاط مساوياً لهذا من قبل طفل عمره عشر سنوات خلال المناقشة الصفية يعتبر نشاطاً غير مناسب.
مظاهر النشاط الزائد:
يظهر سلوك النشاط الزائد من خلال المظاهر المتمثلة بسلوك الفوضى والمشي في غرفة الصف والتحدث إلى الزملاء ونقل المقعد من مكان إلى مكان آخر, ومغادرة الصف دون إستئذان ,والكتابة على الحائط ,والتأخر عن موعد الدرس, وهز الجسم أثناء الجلوس وأخذ متلكات الآخرين ,وإصدار أصوات غير مفهومة , والضحك بطريقة غير مناسبة.
أسباب النشاط الزائد
• العوامل الجينية: أشارت الدراسات إلى وجود علاقة من العوامل الجينية ومستوى النشاط الزائد ولكنها فشلت في التوصل إلى علاقة واضحة بين هذه العوامل.
• العوامل العضوية: أن الأطفال الذين يظهرون نشاطاً زائداً هم أطفال تعرضوا أكثر من غيرهم للعوامل التي قد تسبب تلفاً دماغياً ومنها نشاط الجزء تحت القشري في الدماغ أو نتيجة ضعف نمائي يعود لأسباب متباينة مثل الأورام أو نقص الأكسجين في الأنسجة.
• العوامل النفسية:
أ‌. المزاج: إن المزاج بمفرده لا يحدث سلوك نشاط زائد.
ب‌. التعزيز: قد يؤثر التعزيز الإجتماعي إلى تطور النشاط الزائد أو إلى إستمراريته في مرحلة ما قبل المدرسة يحظى نشاط الطفل بانتباه الآخرين الراشدين وقد يتم تعزيزه والمشكلة هنا عندما ينتقل هذا الطفل إلى المدرسة وتفرض عليه القيود والتعليمات فالطفل في هذه الحالة لم يعتمد على هذا الموقف ومن هنا يصبح أكثر نشاطاً ليحظى بالتعزيز الإجتماعي الذي كان يحصل عليه.
ت‌. النمذجة: إشارت نتائج الدراسات إلى أن الطفل الأقل نشاطاً يزيد مستوى نشاطه ويصبح قريباً من الطفل الأكثر نشاطاً وقد يكون الوالدان بمثابة نموذج لمستوى نشاط الطفل وقد يعملان على تعزيزه.
ث‌. العوامل البيئية: يعتقد أن العوامل البيئية تسبب إثارة كبيرة للجهاز العصبي المركزي ما يؤدي إلى سلوك النشاط الزائد ومن هذه العوامل:
1. التسم بالرصاص، ب. الإضاءة.
2. المواد المضافة للطعام مثل المواد الحافظة والصابغة.
طرق ضبط النشاط الزائد:
يجب إتباع أساليب تعديل السلوك المختلفة بدلاً من الجوء إلى الأدوية والعقاقير والعلاجات المختلفة ومن طرق تعديل السلوك المتعلقة بالنشاط الزائد:
1. طريقة التنظيم الذاتي: تشمل على الملاحظة الذاتية والمتابعة الذاتية والتعزيز الذاتي أي أن الطفل الذي يستطيع ضبط نفسه في ظروف معينة يستطيع تعميم التغيرات التي تطرأ على سلوكه دون تدخل علاجي خارجي وضبط سلوكه بناء على ذلك.
2. طريقة التعزيز الرمزي: يستخدم التعزيز الرمزي لتحقيق الأهداف المنشودة والمعززات الرمزية هي يمكن توفيرها مباشرةً بعد حودث السلوك ويتم استبدالها في وقت لاحق بمعززات مختلفة ومن الرموز التقليدية المستخدمة في برنامج التعزيز الرمزي مثل (الطوابع- قصاصات الورق- القطع البلاستيكية).
3. طريقة الإسترخاء: تنطلق هذه الطريقة من إفتراض أن الإسترخاء العضلي يهديء الطفل ويقل من تشتته كما تتضمن هذه الطريقة استخدام الخيال بهدف مساعدة الأطفال على تخيل مشاهد تبعث على الراحة في نفوسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طير البنفسج




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

النشاط الزائد لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد لدى الاطفال   النشاط الزائد لدى الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 10:24 pm

النشاط الزائد لدى الأطفال اضطراب شائع وتزيد نسبة إنتشاره لدى الذكور بمعدل ثلاثة أضعاف عنه لدى الإناث، ومع أن الإضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا إنه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
والنشاط الزائد حالة طبية مرضية أُطلق عليها في العقود القليلة الماضية عدة تسميات منها متلازمة النشاط الزائد، التلف الدماغي البسيط، وغير ذلك، وهو ليس زيادة بسيطة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث إن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء ابداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.

ويميز البعض بين النشاط الزائد الحركي والنشاط الزائد الحسي، ففي حين يشير النوع الأول الى زيادة مستوى الحركة يشير النوع الثاني الى عدم الإنتباه والتهور. وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر، وبغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل حيث أنه سيعاني من مشكلات سلوكية وإجتماعية في المراحل اللاحقة. وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السيئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه، فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً، كذلك فان إرغام الطفل على شيء لا يستطيع عمله يؤدي الي تفاقم المشكلة.

إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لاحد، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي الى ظهور الاستجابات غير المناسبة ولذلك فهم بحاجة الى التفهم والمساعدة والضبط، ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً، فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الاطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.
كذلك فإن الأطفال الذين يظهرون نشاطات زائدة كثيراً ما يواجهون صعوبات تعليمية وبخاصة في القراءة ولكن العلاقة بين النشاط الزائد وصعوبات التعلم ماتزال غير واضحة. هل يسبب النشاط الزائد صعوبات في التعلم؟ أم هل تجعل الصعوبات التعليمية الأطفال يظهرون نشاطات زائدة؟ أم هل الصعوبات التعليمية والنشاط الزائد ينتجان عن عامل ثالث غير معروف؟: بعضهم إقترح أن التلف الدماغي يكمن وراء كل منهما ولكن البحوث العلمية لم تدعم هذا الاعتقاد دعماً قاطعاً بعد.

ومن أهم خصائص الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد:
1- عدم الجلوس بهدوء والتحرك باستمرار.
2- التهور.
3- الملل المستمر.
4- تغير المزاج بسرعة.
5- سرعة الانفعال.
6- التأخر اللغوي.
7- الشعور بالإحباط لأتفه الأسباب.
8- عدم القدرة علي التركيز.
9- إزعاج الآخرين بشكل متكرر.
10- التوقف عن تأدية المهمة قبل إنهائها بشكل مُرض.
مشكوره أختي على الموضوع المهم الذي يشغل كثير من الأمهات

وقد أقترح عبر السنين الماضية عدة أسباب للنشاط الزائد. ويمكن تصنيف هذه الاسباب ضمن اربع فئات:
1- العوامل الجينية.
2- العوامل العضوية
3- العوامل النفسية
4- العوامل البيئية.

اما بالنسبة لمعالجة النشاط الزائد فإن اكثر الطرق استخداماً العقاقير الطبية المنشطة نفسياً وأساليب تعديل السلوك.
ففيما يتعلق بالعقاقير الطبية فإنها تحقق نجاحاً في حوالي 70% من الحالات وتتضمن العقاقير المستخدمة لمعالجة النشاط الزائد "الريتاليين والدكسيدرين والسايلرت".
ومع أن هذه العقاقير المستخدمة لمعالجة النشاط الزائد منشطة نفسياً إلا إنها تحد من مستوى النشاط لدى الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وذلك بسبب اضطراب الجهاز العصبي المركزي لديهم، وبما أن النشاط الزائد غالباً ما ينخفض بشكل ملحوظ في بداية مرحلة المراهقة، فإن العقاقير يتم إيقافها عندما يبلغ الطفل الثانية عشرة أو الثالثة عشرة.

أما بالنسبة لأساليب تعديل السلوك فهي تشمل إعادة تنظيم البيئة الأسرية أو الصفية بحيث تخلو من الآثار البصرية الشديدة وتزيد مستوى الإنتباه وكذلك بينت الدراسات فاعلية التدريب على تنظيم الذات معرفياً "الملاحظة الذاتية والضبط الذاتي اللفظي والتعزيز الايجابي".
طريقة أخرى من طرق تعديل السلوك هي طريقة الإسترخاء حيث يتم تدريب الأطفال على الإسترخاء العضلي التام في جلسة تدريبية منظمة على إفتراض أن الإسترخاء يتناقض والتشتت والحركة الدائمة. وأخيراً فقد إستخدمت دراسات عديدة أساليب أخرى لمعالجة النشاط الزائد مثل التعاقد السلوكي "العقد السلوكي هو إتفاقية مكتوبة تبين الإستجابات المطلوبة من الطفل والمعززات التي سيحصل عليها عندما يسلك على النحو المرغوب فيه ويمتنع عن إظهار النشاطات الحركية الزائدة والتعزيز الرمزي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائلة




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2014

النشاط الزائد لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد   النشاط الزائد لدى الاطفال I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:15 pm

أشكر طير البنفسج على طرح موضوع النشاط الزائد لدى الأطفال وهو موضوع مهم ف الفترة الأخيرة لانتشاره بكثره . ويجب على الأسرة والمجتمع أن يكونوا على وعي بماهية هذه المشكلة وكيفية التعامل مع الأطفال كثيري الحركة ذو النشاط الزائد ومعرفة أهم طرق العلاج لهذه المشكلة ,.
أحببت أن أضيف بعض المعلومات لهذا الموضوع والتي أتمنى أن يستفيد منها الجميع  study ..

وإليكِ أيتها الأم بعض الخطوات العلاجية للتخلص من النشاط المفرط لدى الأطفال:

1- ينصحك الخبراء بوضع برنامجاً تربوياً لتفريغ هذه الطاقة وإلا فإنه سوف يرتجل طفلك باللعب فيصبح، طفلاً مشاغباً، خاصةً إن كان كل أصدقائه هكذا فإنه سيكتسب العديد من الارتجالية في اللعب.

2- حاولي أن تشغلي وقت فراغه، وامتصاص حب الاستطلاع عنده بطريقة تربوية باختيار أنواع من الألعاب تتميز بالفك والتركيب.

3- درّبي طفلك على التركيز والجلوس الهادئ وقدمي له بعض الألعاب الشيقة المتنوعة، واشرحي له مضمونها حتى يرتبط بالجلوس أكثر، ولا تقدمي له شيئاً يحتاج للكتابة أو لمجهودٍ ذهنيٍ كبيرٍ حتى لا يمل.

4- حاولي ألا يكون رد فعلك على الأعمال السيئة كبيراً؛ حتى لا يكرر العمل مراراً ليشبع رغبته في لفت الأنظار.

وأخيراً،كوني على يقينٍ بأن النضج النفسي والاجتماعي، سيساعد طفلك على تحويل هذه الطاقة غير العادية إلى سلوكيات مقبولة في المجتمع باشتراكه في الأنشطة الرياضية المختلفة، والعمل في الوظائف التي تتطلب نشاطاً غير عادي.

كما أن ما يقارب الثلث أو نصف الأطفال المصابين بفرط النشاط، يصبحون طبيعيين لا فرق بينهم وبين الآخرين عندما يصلون سن الشباب.

المصدر: alukah.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الزائد لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الزائد عند الاطفال
» النـشـاط الزائــد
» النشاط الزائد عن الأطفال
» النشاط الزائد
» ما هو النشاط الزائد ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: