مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طير البنفسج




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه Empty
مُساهمةموضوع: تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه   تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2014 2:48 pm


تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه
سنتحدث الآن عن تعديل سلوك الطفل بالتقليل أو الحذف بواسطة عشر إجراءات ، والجدير بالذكر أن هذه الإجراءات عموما هي صيغ أو وسائل مختلفة لعقاب الأطفال على سلوكهم غير المرغوب يتميز كل منها بإنتاج اثر نفسي مباشر أو غير مباشر عليهم.
إن الفقرات التالية ستوضح كيفية استخدام هذه الإجراءات لتحقيق التعديل السلوكي المطلوب:
 الغرامة الكلية المؤقتة:
         يقوم المعالج عند إدراته للغرامة الكلية المؤقتة بسحب المعززات البيئية لسلوك الطفل مؤقتا أو إبعاد الطفل من البيئة المعززة نفسها لفترات تتراوح عادة بين دقيقتين وعشر دقائق حيث من الممكن أن ينتج في الحالتين كف الطفل أو توقفه عن إبداء السلوك السلبي.
 الغرامة المتدرجة والربح المتدرج:
          يشبه مفهوم الغرامة المتدرجة مفهوم الغرامة  الكلية المؤقتة من حيث فقدان الطفل للمعززات التي تحفز فيه السلوك السبلي ولكنها يختلفان في كون الأول يتم بسحب كمية معينة من المعززات كل مرة يبدي فيها الطفل السلوك غير المرغوب بينما في الثاني ـالغرامة الكلية المؤقتة يتم سحب المعززات كليا من الطفل لفترة زمنية محددة.وهناك اختلاف آخر بين المفهومين يتمثل في كون الغرامة المتدرجة مادية في الغالب أما في الثانية فهي نفسية.
 إزالة الظروف غير المرغوبة:
        يتمثل هذا الأمر في إزالة الظروف وراء سلوك الطفل السلبي مؤديا في الغالب إلى تقليله أو حذفه.
 تغيير المنبه:
          يتلخص هذا الإجراء بسحب المعززات أو المثيرات السلبية التي تنتج السلوك  غير المرغوب وفي هذه الحالة يعمد المعلم إلى تحديد تلك المنبهات التي بوجودها يميل الطفل إلى إحداث السلوك الغير المرغوب  ثم يعمد إلى سحبها أو التقليل من فعاليتها بإدخال منبهات إيجابية بديلة.
 الإشباع:
         يسمح المعالج للطفل من خلال  الإشباع بان يحفزه لتكرار السلوك السلبي حتى ينهك الطفل من ذلك.فيكيف بذاته عنه أو بعض الحالات المتطرفة يطلب الطفل إعفاءه من ذلك.

 الانطفاء(الإلغاء):
     يتلخص المفهوم كإجراء لتقليل السلوك أو حذفه في توقف المربي عن تعزيز السلوك السلبي للطفل بالتجاهل غالبا فيبدا السلوك نتيجة لهذا بالانحسار قوة وكما حتى ينطفئ تماما من شخصية الطفل .
 العقاب:
        العقاب يكون لفظيا بالتأنيب أو التوبيخ أو ماديا بالخسارة لشئ يمتلكه الطفل كالفلوس مثلا إن تحذيرات استخدامه توضح أن استعماله قد يحدث لدى الطفل سلوكا أو مظاهر شخصية سلبية غر مستحبة في الغالب.
 التصحيح الزائد:
          يتخلص هذا الإجراء بالطلب من الطفل الرجوع إلى البديل الإيجابي للسلوك السلبي الذي مارسه ثم تطبيقه لعدة مرات أو لمدة من الزمن حتى يتسنى له تصحيح حالته واكتساب السلوك المرغوب المضاد وتقويته عنده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعديل سلوك الأطفال بتقليله أو حذفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعديل سلوك الغيرة عند الأطفال
» تعديل السلوك
» تعريف المعلمين بأثر أخلاقياتهم في تعديل سلوك الطلاب
» السلوك العدواني ..
» (تعديل السلوك في التدريس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: