تشخيص مشكلة التشت وعم الانتباه
تتداخل في عادة مشكلة تشتت الانتباه مع مشكلة أخرى هي القهرية والحركة الزائدة.ولمساعدتك في فهم مشكلة تشت الانتباه والتميز بينهما وبين القهرية والحركة الزائدة فإننا سنعتمد علي معايير التشخيص التي حددها دليل الإحصاء والتشخيص الرابع للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية ..وفيما يلي المعايير المعتمدة لتشخيص حالا تشتت الانتباه والقهرية والنشائط الزائد، إضافة إلى طرق التميز بينها:
أزلا ظهور الأعراض المتضمنة في أي من (1) أو (2) لاحقا:
تشت الانتباه :لتشخيص الحاله على أنها تشتت في الانتباه لابد من ظهور سته على الأقل من الأعراض التالية لمدة لاتقل عن ستة أشهر وبدرجة لاتتناسب ومستويات نمو الطفل:
يفشل عادة في التركيز على التفصيل أو يرتكب أخطاء نتيجة عدم مبالاته أثناء تأديته النشاطات في المدرسة أو الواجبات البيتية
يواجه في العادة صعوبة في الاستمرار في التركيز أثناء تأديته للمهام التي يكلف فيها أو حتى أثناء اللعب
يظهر في معظم الحالات غير مصغ أثناء الحديث معه.
لايلتزم بالإرشادات التي عطى له ،ويفشل في إنهاء أعماله في المدرسة
يواجه عادة صعوبة في تنظيم المهام والنشاطات الي يكلف بها
يواجه عادة صعوبة في تنظيم المهام والنشاطات التي يكلف بها.
غالبا ما يكره أو يتردد أو يتجنب الانهماك في مهام تحتاج إلى تقديم جهد ذهني مستمر
كثيرا ما يفقد أو يضيع الأشياء الضرورية لتأدية المهام أو المشاركة في النشاطات
يتشوش انتباهه بسهولة نتيجة مثيرات خارجية
كثير النسيان أثناء تأديته للأنشطة اليومية
• القهرية والنشاط الزائد: لتشخيص حالة على أنها قهرية ونشاط زائد لابد من ظهور ستة على الأقل من الأعراض التالية لمدة لاتقل عن ستة أشهر وبدرجة لا تتناسب ومستويات نمو الطفل:
النشاط الزائد:
o يلوح بيديه أو رجليه بشكل شبه دائم أو يتأرجح أثناء جلوسه على المقعد.
o كثيرا ما يغادر مقعده في غرفة الصف أو المواقف التي تتطلب منه البقاء جالسا.
o كثيرا ما يركض أو يتسلق في مواقف تتطلب منه المشي بهدوء
o يواجه صعوبة في المشاركة بهدوء في نشاطات اللعب أو الترفيه
o متأهب دائما للانطلاق وعجول
o كثير الكلام
القهرية:
o يتسرع في إجابة الأسئلة قبل انتهاء المعلم من طرحها
o يواجه صعوبة في انتظار دوره
o كثيرا ما يقاطع الآخرين يتطفل عليهم
ثانيا:إن بعض الأعراض التي تسبب في إعاقة ظهرت قبل سن السابعة
ثالثا: إن بعض الإعاقات الناجة عن أعراض القهرية والنشاط الزائد تظهر في موقفين أو أكثر
رابعا:توفردليل إكلينيكي واضح على وجود إعاقة في الجوانب الاجتماعية أو الأكاديمية.
خامسا:أن لايكون ظهور أعراض القهرية والنشاط الزائد في فترات التعرض لاضطراب نفسي أو نمائي مثل الفصام أو اضطرابا المزاج أو القلق أو أي اضطراب آخر في الشخصية.
ولتحديد فيما إذا كانت الحالة تشتت انتباه أم قهرية ونشاط زائد أو مزيج بينهما،يمكن الاعتماد على المعايير التالية:
تشخيص الحالة على أنها مزيج من تشتت الانتباه والقهرية والنشاط الزائد إذا اجمعت الأعراض تحت البندين (1) و (2)في المعيار أولا المعروض سابقا.
تشخيص الحالة على أنها تشتت الانتباه إذا ظهرت الأعراض تحت البند (1) فقط وغابت الأعراض تحت البند (2) في المعيار أولا المعروض سابقا.
تشخيص الحالة على أنها والقهرية والنشاط الزائد إذا ظهرت الأعراض تحت البند (2) فقط وغابت الأعراض تحت البند (1) في المعيار أولا المعروض سابقا.