مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samaa47




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية    تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2014 10:22 pm

تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية :


تنظر هذه النظرية إلى العدوانية  أساسا كشكل نوعي من السلوك العدواني المتعلم الذي يكتسب و يستمر بنفس الطريقة التي يتم بها اكتساب باقي الأشكال الأخرى من السلوك , و طبقا لوجهة النظر هذه فإن الكائنات البشرية لا تتعدى نظرا لما هو موجود قائم بالداخل , و لكن الاندفاعات نحو هذا السلوك تستثار بواسطة تشريطات أخرى موجودة في البيئة , و يلخص باندورا أسباب قيام الإنسان بالسلوك العدواني إلى :
أنهم اكتسبوا السلوكيات العدوانية خلال خبراتهم الماضية .
أنهم تلقوا تعزيزا أو مكافآت لأدائهم لبعض الأفعال العدوانية .
أنهم أثيروا مباشرة للعدوان بواسطة التشريطات البيئية أو الاجتماعية النوعية و الخاصة .
و قد أشار كل من باندورا (1977, 1986, 1988 ) , لويس كامل مليكة (1990), و رينهارت و وينستن (1990), يسرية صادق , زكريا الشربيني (1987), أن التعلم الاجتماعي يحدث في رأي باندورا عندما يلاحظ طفل آخر أو نموذجا ثم يقلد أفعال الطفل أو النموذج , أن هناك أربع عمليات أساسية تدخل في التعلم الاجتماعي و هي :
الانتباه : فلكي يتعلم الطفل لا بد أن يراقب لنموذج مراقبة لاصقة , و نعتقد أنه هام لنا و نأمل الاستفادة منه و أن يكون النموذج جذابا لأن النماذج الجذابة جديرة بالملاحظة أكثر من غيرها , بالإضافة للحوافز مثل التدعيم المحتمل لانتباه الحدث .
الحفظ : إذ ينبغي على الطفل تحويل سلوك نموذج الملاحظ إلى صور ذهنية يختزنها في الذاكرة مع الإشارة بأن التعبير اللفظي يسرع في عملية التعلم .
التقليد : و هو قدرة الطفل على تقليد النموذج حركيا ( من الناحية الجسمية ) و قد أشار باندورا (1982- 1985 ) عن رينهارت و وينستن (1990) أن مراقبة الذات بواسطة كاميرا فيديو ييسر عملية تعلم المهارات الحركية .
الدافعية : أن يكون الطفل لديه الميل و الدافع لتقليد النموذج .


المصدر : (الاضطرابات السلوكية لدى الصم ( النظريات , المفاهيم , البرامج ) , أسامة فاروق , ط1 , دار الوفاء ,2009 , ص ص 87 88 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للإبداع معنى




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية  Empty
مُساهمةموضوع: العدوان من وجهة نظر النظرية الأثيولوجية ونظرية الإحباط   تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 12:51 am

النظرية الاثيولوجية
ارجع أصحاب هذه النظرية أن السلوك العدواني الى خاصية الموروثة إذ أن عدوان غريزة فطرية بدون ان يكون لديه ميكانيزمات رادعة وموثرة والعدوان بين الإنسان والاخرين نجده ظاهرة يمكن ملاحظتها ( Leanard,1977 ,58
حيث يعد لورنز من ابرز أصحاب هذه النظرية أن لدى الإنسان إمكانيات البايولوجية لتعلم أنواع متنوعة من السلوك لأهميتها في التكييف ولايمكن تحديد علامات التكيف للسلوك في مواقف المختبرية ومصطنعه وإنما مواقف الحياتية الطبيعية (مليكه،1989 ،
-النظرية الإحباط
تقوم هذه النظرية على أساس العدوان ينشأ من حتمية للإحباط حيث أن السلوك العدواني ينشأ من حالة إحباط تتولد عنه شكل من أشكال العدوان إذ تناول ادلر نظرية الإحباط في ضوء نظرية المثير والاستجابة ان العدوان دافع غريزي داخلي ولكن لا يتحرك بواسطة غريزة بل بتحريض من المثيرات الخارجية عليه أشار ادلر أن حدوث السلوك العدواني دائما يفترض وجود إحباط .(الحسين،1996 ،28 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير نظرية التعلم الاجتماعي للعدوانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخصائيين الاجتماعيين ، مساعدتكم في شرح نظرية التعلم السلوكية ( الاتجهات في اساليب التعلم )
» صعوبات التعلم ودور الاخصائي الاجتماعي
» أهمية اكتساب الاخصائي الاجتماعي لمهارة تفسير السلوكيات الغير ملفوظة
» الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى
»  صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: